Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (16)

تأسيس سجلماسة

في سنة 1958 ميلادية أُجري أول بحث منظم بالموقع من طرف ماركَات J. Margat وكامو A. Camus حيث تم إحصاء أكثر من 1200 منبكة. وفي سنة 1986 للميلاد أنجز الباحث يوسف بوكبوط[1] تنقيبات بالموقع حيث لاحظ أنه لم يبق منها سوى مائة، بل لم يتجاوز هذا العدد الأربعين عام 1988 ميلادية. أما اليوم فالحال أسوأ بعد أن تعرضت البقية الباقية من النبوك للنهب والسرقة.

جبل بولعقادي: يقع شمال جبل بولكَرون ويتميز بوجود مجموعتين كبيرتين من النبوك تجتمع أسفل الجبل، وقد تعرضت بدورها للنهب.

كَارة المدورة: تقع على بعد عشر كيلومترات غرب واحة تافيلالت وهي عبارة عن جبل منعزل ذي شكل مستدير يظهر من بعيد كحصن طبيعي تحميه حواف حادة من الجهات الثلاث الشمال، الشرق والغرب، بينما حصنت الجهة الجنوبية بسور عال ومتين يبلغ علوه حوالي خمسة عشر مترا وسمكه ثلاثة أمتار وتحتل البنايات المشيدة من الحجارة أعلى الجبل. بينما تنتشر النبوك أسفل الجبل من الخارج.

تداوت: في أسفل جبل تداوت قرب بلدة الطاوس على الضفة اليمنى من وادي زيز توجد عدة نبوك، قام الباحثان مونييJ. Meunié  وألان Ch. Allain بحفر اثنين منها سنة 1956 ميلادية. كما توجد بالموقع عدة نقوش صخرية تعرضت للنهب والتخريب.

جبل أوفيلال[2]: يقع على بعد 3،5 كيلومترات شمال-شمال- غرب بلدة الطاوس والموقع يضم نقوشا صخرية وكتابات ليبية ونبوك فضلا عن أنقاض حصن يحيط به سور كبير يصل علوه الحالي إلى 3 أمتار وسمكه إلى مترين. بداخل السور توجد عدة بنايات مشيدة من الحجارة تحتل سفح الجبل. في شمال هذا الحصن توجد بناية منعزلة ذات شكل مستدير ومبنية من الحجارة. أهم الأبحاث بالموقع أنجزها مونيي J. Meunié وألان Ch. Allain سنة 1956 ميلادية، إلا أنها لم تقدم أي كرونولوجية محددة.

حاسي البرابر[3]: يقع أسفل السفح الكبير الذي يمثل بداية حمادة كَير من الناحية الشرقية. هذا الموقع يضم تركزا كبيرا لنبوك تشبه تلك المكتشفة قرب الطاوس وتتخذ شكلا إما مستديرا يبلغ قطر أهمها خمسة عشر مترا وعلوها ثلاثة أمتار ونصف، أو مستطيلا مع وجود ثلاث طوابق من المصاعد.

————————————

1. بوكبوط يوسف، “تحريات أثرية في منطقة تافيلالت”، جامعة مولاي علي الشريف الخريفية. الدورة الأولى، دجنبر 1989، ص: 393-401.

2. Carte topographique du Maroc: feuille Taouz – Ouest, Echelle 1/100.000. X = 633; Y = 436.

3. Carte topographique du Maroc: Feuille Hassi Beraber, Echelle 1/100.000. X = 664; Y = 89.

أرسل تعليق