Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

السلطة والمجتمع بتافيلالت خلال بداية القرن العشرين..(4)

من أهم الزوايا الفيلالية في هذه الفترة هي زاوية تابوبكرت أو الزاوية الغازية: تقع هذه الزاوية جنوب تافيلالت بمشيخة السفالات، شيدت في -القرن التاسع الهجري/الخامس عشر الميلادي- من طرف الشريف الإدريسي العلامة والزاهد الشيخ سيدي الغازي أبي القاسم، السوسي الأصل. وتعتبر الزاوية الغازية من أشهر وأغنى زوايا تافيلالت باعتبار كثرة مريديها وزوارها الذين يفدون عليها من كل أنحاء المغرب وخاصة قبائل بني مكَيلد بالأطلس المتوسط وبعض قبائل واحة درعة.

زاوية الماطي: توجد في أقصى الجنوب من واحة تافيلالت بمقاطعة السفالات على بعد أربعة عشر كيلومترا من مدينة الريصاني، يحدها شمالا زاوية سيدي الغازي بن القاسم، وجنوبا جبل أدرار، وغربا زاويتي من لا يخاف وسيدي إبراهيم وشرقا قصر زاوية عمار. تأسست الزاوية من طرف الشريف الإدريسي أحمد الطيب بن محمد الصديقي السجلماسي المصري الأصل الذي يرجع نسبه إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه. وكان هذا الولي عالما مبرزا وزاهدا أخذ العلم والفقه والتصوف على يد عدة شيوخ مغاربة كبار ومن تلامذته العالم أحمد بن عبد العزيز الهلالي صاحب كتاب “الظواهر الأفقية في شرح الجواهر المنطقية”. توفي مؤسس الزاوية في ثالث محرم عام 1165.هجرية/1751 ميلادية ودفن بضريحه الواقع داخل قصر الماطي. يخدم الزاوية طائفتان من المرابطين: فأولاد سيدي حمزة بلماحي يستقبلون الزوار، بينما يعمل أولاد بلغزال بحراسة الضريح، وبحرث الحقول وبالمتاجرة. تحظى الزاوية وشيخها بتقدير وشهرة لدى سكان تافيلالت عامة.

زاوية سيدي علي بن أبي زينة: تقع بواد المالح غرب واحة تافيلالت على الضفة الشرقية لوادي غريس على بعد سبع كيلومترات من مركز سجلماسة. أسسها الشريف الإدريسي سيدي علي بن أبي زينة وهي تشرف على حقول زراعية بمشيختي الغرفة وواد إيفلي وكذلك على عدة أشجار من النخيل بمقاطعة السفالات. يقوم بحراسة الزاوية أحد الشرفاء الذي يتقبل الزيارات ويأوي الزوار.

زاوية سيدي أحمد بلمدني: يرجع أصل شيخ هذه الزاوية إلى قصر النجا الواقع بواد الساورة. وكان لوصول المستعمر الفرنسي لهذه المنطقة أن اضطر الشيخ بلمدني إلى الخروج منها، فاستقر مؤقتا بقصر الطاوس على بعد ثمانين كيلومترا جنوب تافيلالت. ثم ارتحل إلى قصر مقطع الصفا، قرب وادي غريس بالجنوب الغربي لواحة تافيلالت، حيث أسس الزاوية المعروفة باسمه. واشتهر أحمد بلمدني بمواقفه المعارضة للأطماع الفرنسية في المغرب وكذا بزهده وقيامه بدور الوساطة في إصلاح ذات البين بين القبائل المتنازعة، مما جعل زاويته تحظى بشهرة كبيرة عند سكان تافيلالت والذين كانوا يترددون عليها باستمرار.

زاوية عمار: أسست من طرف الشريف الإدريسي المراكشي الأصل العلامة الزاهد الشيخ سيدي الساسي، جد شرفاء قصر عمار. ويوجد ضريح هذا الشريف داخل قصر عمار وإلى جانبه قبور أولاده وخاصة منهم سيدي أحمد منديل. وكانت زاوية سيدي الساسي تابعة للزاوية الدرقاوية بفاس ولزاوية سيدي أحمد بن عبد الصادق بقصر الدويرة بأوفوس. وكانت زاوية عمار مشهورة جدا، إذ كانت تعرف عدة زيارات وتستقبل عدة هدايا وعطاءات من لدن مريديها وخاصة منهم ذوي منيع، وأولاد جرير وآيت خباش.

زاوية سيدي بوبكر: تقع الزاوية قرب قصر مزكيدة بمشيخة تانجيوت، شمال واحة تافيلالت وتعتبر هذه الزاوية من أقدم زوايا تافيلالت، يقوم بخدمتها بعض سكان قصر سيدي أبو بكر والذين يتلقون الزيارات والهبات المقدمة من طرف المريدين وخاصة من قبيلة آيت خباش.

زاوية من لا يخاف: توجد هي أيضا بجنوب تافيلالت بمشيخة السفالات، تأسست من طرف الشريف سيدي عبد الرحمان بن علي الذي كان رجل علم وزهد. يقوم بحراسة ضريح الشيخ أحد الشرفاء المنتسبين للزاوية والذي يستقبل الزوار ويتقبل هداياهم. وتتم الزيارة خاصة مساء كل يوم خميس. من روادها أذكر قبائل آيت خباش وذوي منيع. ولا تزال هذه الزاوية تؤدي دورها إلى اليوم وهي مشهورة بتافيلالت والنواحي.

زاوية سيدي عبد الله بن علي: تقع خارج أسوار قصر من لا يخاف، أسسها الشريف سيدي عبد الله بن علي. وهي زاوية صغيرة يقوم بخدمتها بعض سكان القصر حيث يتقبلون الزيارات والهدايا.

وتجدر الإشارة إلى زوايا فيلالية أخرى أقل أهمية وهي: زاوية القاضي بواد إيفلي، وزاوية أحمد بن بدلة بالغرفة، والزاوية البوبكرية بالسيفة.. إلى آخره..

يتبع في العدد المقبل

التعليقات

  1. انا من احفاد الشيخ أبو العباس أحمد لحبيب السجلماسي اللمطي و انا مقيم بالجزائر أريد معرفت لمادا نهبت كل مخطوطاته و اريد معرفت نسبي اكتر و لمادا الأحفاد غادرو المنطقة

  2. محمد بلمعمر

    هل الشريف الإدريسي أحمد الطيب بن محمد الصديقي السجلماسي المصري الأصل ينحدر من حميان بن عقبة بن عباس البكري الذي اتي إلى سجلماسة حوالي 280هـ

  3. خولة الماطي

    لقبي هو الماطي ولدت في مراكش لكن أجدادي في تافيلالت….
    اريد القول بان المقالة جد مفيدة مشكور

  4. خالد من لايخاف

    شفوف بمعرفتكم وشكرا على كل هده التوضيحات

أرسل تعليق