Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الحركة العلمية في عصر المرينيين.. (5)

3. أبو عبد الله محمد بن عبد الرحمن الكرسوطي الفاسي

لقد كان تضلعه بالفقه في هذا العصر أنه كان محدثا ضابطا عارفا برجال السند ومراتب الحديث، يستظهر كثيرا من كتبه المطولات، وألف فيه تأليف حسنة..

4. الإمام الحافظ التاريخي أبو عبد الله محمد بن عبد الملك الأوسي الأنصاري المراكشي

صاحب الذيل والتكملة على تاريخ ابن الفرضي لعلماء الأندلس، وصلة ابن بشكوال له، ومقامه في الحفظ للحديث والأخذ عن المشايخ مما لا يخفى.

5. الرَّاوية النقادة أبو عبد الله محمد بن علي العبدري الحاجي الرحالة الشهير، وسعة روايته وقوة عارضته مما يعرف بالوقوف على رحلته.

6. الشيخ المحدث الكبير أبو زكرياء يحيى بن أحمد السراج الفاسي

كان أيضا رحالة، مكثرا من الرواية مقتنيا للكتب، ضابطا لها، له سماع عظيم، وفهرسة جامعة في مجلدين إلى غير هؤلاء ممن يطول ذكرهم..

أما المفسرون فقد برز منهم في هذا العصر ابن العابد الفاسي الذي اختصر تفسير الكشاف للزمخشري وجرَّده من مسائل الاعتزال.

وابن العددي الذي له موضوعات كثيرة في التفسير وحاشية على الكشاف، وأبو القاسم السلوي وله تفسير جليل، وأبو علي الشوشاوي، وله كتاب الفوائد الجميلة على الآيات الجليلة ضمنه من علوم القرآن فنونا عديدة، وجعله عشرين قسما، كل قسم منها يحتوي على مسائل مختلفة، فهو من المحاولات الطيبة لجمع علوم القرآن على غرار ما فعل البدرُ الزركشي في كتابه البرهان ثم السيوطي في الإتقان.

ثم فيما بقي من العلوم الشرعية مثل التصوف والكلام، لا نرى أنهما كانا منتشرين بكثرة، لما علم أن السذاجة التي تخيم مع الفقه حين تداول الدولة له، لا تجامع التصوف، وأنت قد رأيت الحرب التي قامت بين الفقه والتصوف في العصر المرابطي، إلا أن النتيجة هنا لم تكن كالنتيجة فيما سبق، فلم يقض الفقه على التصوف، ولكنه أخضعه لسلطانه وقد يقال إن العصر بالنسبة للتصوف كان عصر تمحيص بسبب هيمنة الفقه عليه، وما أحسن التصوف يسير في ظلال الفقه، إذ يكون هو لب الشريعة المكنون، وسرها المصون، وقد كان من أقطابه في هذا العصر: ابن عباد الرندي الذي قضى أكثر حياته في فاس، وابن الحاج الفاسي، وأحمد زروق وكتبهم فيه لا تزال من خير المصادر للتصوف الموزون بميزان الشرع..

ومهما تجوزنا في الكلام، وعممنا في الأحكام، لا يمكننا أن نهمل الإشارة إلى علم أصول الفقه، وعلم القراءات وما نالهما في هذا العصر أيضا من العناية الخاصة، والأول من توابع الفقه والثاني من توابع التفسير؛ فالأصول كثر دارسوه، وظهرت طبقة ممن كادوا يختصون به فوضعت فيه التآليف المهمة، وطبعته بطابع الفقه المالكي مما لم يتهيأ لغيرهم من قبل.

والقراءة ونعني بها ما يشمل التجويد والرسم والقراءات المأثورة والغربية وتوجيهاتها ما من أحد من صدور فقهاء هذا العصر إلا وكان له إلمام بها كلا أو بعضا. قد وضعت فيها التأليف أيضا إلا أنها على كل حال لم تبلغ في هذا ما بلغته من الذيوع في العصر بعد هذا.

هذا ما يرجع إلى العلوم الدينية، والنشاط الذي طرأ عليها في هذا العصر، والجهود العظيمة التي بذلت في خدمتها حتى بلغت في الجملة إلى المستوى اللائق بها..

يتبع في العدد المقبل..

 

 

النبوغ المغربي في الأدب العربي تأليف عبد الله كنون، العدد 1-3 دار الثقافة، ج: الأول، ص: 194- 195.

أرسل تعليق