Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

هل القلب مجرد جهاز يضخ الدم؟(الحلقة الأخيرة)

السبق القرآني.. في علم القلب

حدثنا القرآن الكريم عن حقائق في علم القلب لم يكتشفها العلماء إلا في القرن الحادي والعشرين، وتكشف الأبحاث الجارية اليوم المزيد والمزيد بما يثبت إعجاز هذا الكتاب العظيم.

القلب.. والتعلّم

الخلايا العصبية في القلب تقوم بتخزين المعلومات، يتحدث الباحثون عن دور القلب في التعلّم، وهذا يعتبر من أحدث الأبحاث التي نشرت مؤخراً، ولذلك فإن للقلب دوراً مهماً في العلم والتعلم؛ لأن القلب يؤثر على خلايا الدماغ ويوجهها، ولذلك فإن القرآن ربط بين القلب والعلم، قال تعالى: “وَطَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ” [سورة التوبة، الآية: 93].

القلب… والكذب

القرآن يحدد منطقة الكذب ومنطقة الصدق، تؤكد التجارب الطبية أن مركز الكذب هو في منطقة الناصية في أعلى ومقدمة الدماغ، وأن هذه المنطقة تنشط بشكل كبير أثناء الكذب، أما المعلومات التي يختزنها القلب فهي معلومات حقيقية صادقة، وهكذا فإن الإنسان عندما يكذب بلسانه، فإنه يقول عكس ما يختزنه قلبه من معلومات، ولذلك قال تعالى: “يَقُولُونَ بِأَلْسِنَتِهِمْ مَا لَيْسَ فِي قُلُوبِهِمْ” [سورة الفتح، الآية: 11]، فاللسان هنا يتحرك بأمر من الناصية في الدماغ، ولذلك وصف الله هذه الناصية بأنها: “نَاصِيَةٍ كَاذِبَةٍ خَاطِئَة” [سورة العلق، الآية: 16].

القلب.. والخوف

بيّنت أبحاث القلب الصناعي أن للقلب دوراً أساسياً في الخوف والرعب، وعندما سألوا صاحب القلب الصناعي عن مشاعره قال بأنه فقد القدرة على الخوف، لم يعد يخاف أو يتأثر أو يهتم بشيء من أمور المستقبل. وهذا ما سبق به القرآن عندما أكد على أن القلوب تخاف وتوجل: “إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ” [سورة الاَنفال، الآية: 2] وكذلك جعل الله مكان الخوف والرعب هو القلب، فقال سبحانه وتعالى “وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْب” [سورة الحشر، الآية: 2].

الإعجاز النبوي

سبق النبي عليه الصلاة والسلام علماء الغرب إلى الحديث عن دور القلب وأهميته في إصلاح النفس، بل إنه جعل للقلب دوراً مركزياً، فإذا صلح هذا القلب فإن جميع أجهزة الجسد ستصلح، وإذا فسد فسوف تفسد جميع أنظمة الجسم، وهذا ما نراه اليوم وبخاصة في عمليات القلب الصناعي، حيث نرى بأن جميع أنظمة الجسم تضطرب، ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: )ألا إن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب)، متفق عليه.

ذاكرة الصدر

لوحظ أن تغيرات كبرى تقع عندما يتم استبدال القلب أو الرئة، ونحن نعلم أن صدر الإنسان يحوي بشكل أساسي القلب والرئتين، وهنا يمكن أن نخلص إلى نتيجة وهي أن محتوى الصدر مسؤول عن الذاكرة؟ ولذلك قال تعالى: “وَلِيَبْتَلِيَ اللَّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحِّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ” [سورة اَل عمران، الآية: 156]. القرآن يشير إلى  دور الصدر في تخزين المعلومات.

هناك حالات غريبة أيضاً: فبعد إجراء زراعة للرئة تبين أن هناك تغيرات عميقة في شخصية المريض تحدث عقب استبدال رئتيه. وقد أشار القرآن إلى دور الصدر في اختزان المعلومات والأسرار، يقول تعالى: “وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُور” [سورة الملك، الآية: 13]، ويؤكد الباحثون في عدة أبحاث حديثة أن خلايا القلب وخلايا الرئتين (أي محتوى الصدر)، تخزن المعلومات، ولذلك أكّد لنا الله أنه عليم بما يوجد في الصدور.

استقرار القلب

أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ، حيث أثبتت المشاهدة أن الاستماع إلى القرآن يعالج اضطرابات نظم القلب، ويزيل التوتر النفسي. يؤكد العلماء على أن السبب الأول للوفاة هو اضطراب نظم عمل القلب، وأن أفضل طريقة للعلاج هو العمل على استقرار هذه القلوب، وقد ثبُت أن بعض الترددات الصوتية تؤثر في عمل القلب وتساعد على استقراره، وهل هناك أفضل من صوت القرآن؟ ولذلك قال تعالى: “الَّذِينَ ءامَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” [سورة الرعد، الآية: 28]. إن تلاوة هذه الآية وتكرارها يؤدي إلى استقرار كبير في عمل القلب.

خلاصة:

1. القلب ليس مجرد مضخة للدم، وهو يقوم بتخزين المعلومات ويضخ الأوامر لجميع أجزاء الجسد، بل ويشرف على عمل الدماغ، أي أن القلب يهيمن على الجسد.

2 .للقلب دور أساسي في الإدراك والفهم والفقه، وقد أشار القرآن لذلك في حديثه عن الكفار والملحدين “لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا”، وهذا سبق قرآني مهم في الطب.

3.للقلب دور في عملية الخوف والتعلم والحب والكره وكثير من الأحاسيس والمشاعر وجميع هذه الحقائق أشار إليها القرآن في آياته الكريمة.

4 . لم يدرك أغلب أطباء الغرب اليوم هذه الحقائق بسبب صعوبة البحث وعدم وجود تجارب علمية كثيرة، ولذلك نتمنى من علمائنا المسلمين أن يقوموا بمثل هذه التجارب ليثبتوا أهمية القلب في حياتنا وآخرتنا، وربما يتوصلون إلى علاج لكثير من الأمراض المستعصية بالاعتماد على “إصلاح القلب الفاسد”.

 والله أعلم

أرسل تعليق