Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الحياة عصبها الشباب

      اليوم إن شاء الله رب العالمين لقاؤنا يتجدد حول دور الشباب في حياة الأمة، ذلكم أن الشباب عنوان صادق على ما تبلغه كل أمة من تقدم أو انحطاط، والشباب أساس البناء الذي تنطلق منه جذوة حركة الإصلاح، والحياة عصبها الشباب، والأمم والشعوب عماد أركان نهضتها الشباب، وكل رقي وتقدم يصنعه الشباب، والمستقبل يستمد قوته من فتوة الشباب، وكل شيء مفقود يمكن للأمة أن تحصل عليه إلا الشباب التائه الضائع.

      والكفايات والمواهب تخفي وراءها ركاما هائلا لقدرة الشباب على الإبداع والإنتاج لتجديد حياة الأمة من حال الجمود والركود، إلى ألوان من النشاط الحيوي لخدمة الإسلام والمسلمين، وبناء حصون شامخة من المجد والعزة تتحدى التخلف الحضاري، ومواصلة الطموح لفهم وهضم التغيرات الاجتماعية والحضارية.

      والشباب المسلم هو الأمل المنقذ من الضلال للإنسانية المصفوعة بمادية الغرب والشرق الملحد، وهو الفكر القادر على إبراز قدرات الأمة وقوة شخصيتها، والشباب الصالح الناضج لا يكذب أهله، فهو يرود بهم نحو طريق مستقيم سوي في الحياة، حياة سائرة بلا اهتزاز، وقوية بلا تواكل ولا اختلال.

      وإذا أردتم أن تصدروا حكما على أمة مهما بلغت، ومهما كان ماضيها وحاضرها، فانظروا إلى ما فيها من شباب، وما يقوم به هذا الشباب من أعمال، فإذا كان الشباب من الطامحين العاملين، يرسي بنيان الأمة ويصون كرامتها، ويحمي مقدساتها، ويرفع شأنها؛ فإنها باقية ما اتسمت بتلك السمات، وهبت عليها تلك النفحات.

      وإذا كان الشباب في الأمة من المتواكلين والعابثين القانعين فهي أمة تنتظر الساعة، وما أدراك ما الساعة، والقرآن الكريم أشاد بذكر الشباب فقال تعالى: “اِذَ اَوى الفتية إلَى الكهف فقالوا ربنا ءاتنا من لدنك رحمة وهيء لنا من اَمرنا رشدا” [سورة الكهف، الآية: 10].

      والإسلام يريد من الشباب أن يجدد في نفسه عشق قوة الشباب التي تجعله يحقق في لحظة واحدة ملايين الأحلام والآمال، يريد الشباب الذي يقضي وقته بين المسجد والمختبر، والبحث والتنقيب في الأرض متواضعين شاكرين لله رب العالمين فضله وتكرمه، في المسجد اتصال الضمير الإنساني بالله جل جلاله، شباب يتسم بالرغبة في إرضاء الله تعالى وحده، والتضحية بكل شيء ابتغاء مرضاته سبحانه، فيصبح القلب عامرا بالإيمان، والفضل في كل هذا يرجع أساسا إلى الوالدين الذين أنبتوه، والمجتمع الذي يتلقفه، والمدرسة التي تربيه وتثقفه، والجامعة التي تكونه وتوجهه، والدولة التي تركز حاضره، وتخطط لمستقبله.

      والأمة بشبابها تستطيع مجاراة ركب الحضارة الزاحف والتقدم والعلم، ومن تخلف عن الركب الإنساني خسر الدنيا والآخرة، والإسلام يحث الشباب على الاهتمام بكل ما يحقق النجاح في الدنيا والآخرة، مصداقا لقوله تعالى: “ولاَ تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولاَ تبغ الفساد في الاَرض إن الله لاَ يحب المفسدين” [سورة القصص، جزء من الآية: 77].

      فعلى الشباب أن يبحث وينقب؛ لأن من سنن الكون أن البقاء للأصلح، والنصر للصالحين لعمارة الأرض، وإقامة حدود الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عملا بقوله تعالى: “ولَينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز الذين إن مكناهم في الاَرض أقاموا الصلاة وءاتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولِله عاقبة الأمور” [سورة الحج، الآيتان: 40- 41]. وقوله سبحانه: “ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الاَرض يرثها عبادي اَلصالحون” [سورة الأنبياء، الآية: 105].

      وعلى الشباب المسلم أن يتسلح بالإيمان القوي، والشعور بتقدير المسؤولية المنوطة به، والإسلام اعتنى بالشباب وتهذيبه، وحث على تربيته وإصلاحه، كما حث على أن يغتنم شبابه في الخير والصالحات، فعن سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال لرجل وهو يعظه: “اغتنم خمسا قبل خمس، شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك وحياتك قبل موتك، وفراغك قبل شغلك” رواه البزار والطبراني وصححه.

      والهدف من إعداد الشباب المسلم في هذه الحياة، هو أن يحقق قوامة الإسلام في المجتمع، ويثبت قيادة الأمة الإسلامية سياسيا، وفكريا، وتشريعيا، في أيدي الراسخين في العلم، العارفين بحدود الله، السائرين على صراط الله؛ لأن طور الشباب هو طور الهمم الوثابة، والآمال العريضة، وسن العطاء والبذل والتأثر والانفعال، وسن التطلعات التي تتحدى الصعاب، وتتخطى الحواجز بصمود واعتزاز.

      وإذا كان المسؤولون الذين يتولون أمر الشباب واعين بمسؤولياتهم، مقدرين في الشباب مؤهلاتهم وطاقاتهم؛ فإن الشباب يتجه نحو البناء والتشييد، ويكون عنصرا إيجابيا فاعلا، ولكن الشباب لا يقاس بالسنين، فقد نجد صاحب الستين من عمره يتمتع بفكر الشباب وحيوية الشباب، ونشاط الشباب، كما وقد نجد ابن العشرين قد خرف عقله وشاخ فكره وهرم جسمه، وفتر نشاطه، فتخلفت بذلك المقاييس الزمنية، وتراجعت أمام ممارسة الحياة، وحيوية الحركة ونشاط الفكر.

      وبإمكان شباب المسلمين اليوم أن يختصر الطريق في الإبداع والخلق والابتكار والإنتاج لاستفادته من تجارب العابرين قبله؛ ذلك لأن ما جاء به هذا العصر من معطيات التطور كفيل بأن يمنح شباب الإسلام فرصة الخوض في مسارات الإبداع، ويغنيه عن الانصياع إلى الفراغ الذي لا طائل من تحته، غير التفكير السطحي، والاغترار بالمظاهر الجافة، والميل إلى الحلول السهلة، واللامبالاة وركوب التمني الكاذب، بدون أهداف محددة، وذلك هو التواكل المؤدي إلى فقدان الثقة في النفس والاتكال على الغير، وذلك هو السلوك الذي لا يرضاه الإسلام للشباب، ولا يليق بطاقة الشباب وفاعليته.

      ولله الأمر من قبل ومن بعد، وعلى الله قصد السبيل وهو الهادي إلى السداد والصواب.

أرسل تعليق