Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

الحرص على سلامة البيئة

      لقد حرصت الشريعة الإسلامية على أن تجعل من بين مقاصدها الحفاظ على سلامة البيئة من كل ما يلوثها، واتخذ هذا الحرص أساليب تربوية تغرس في قلب المسلم العناية ببيئته، كما تعددت مجالات البيئة التي تناولتها الشريعة الإسلامية ووجهت العناية بها.

      وقد سن الإسلام آدابا تجسد هدفه في الحرص على سلامة البيئة من ذلك حثه على الارتياد لموضع النجاسة، فعن أبي موسى رضي الله عنه قال: “إني كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فأراد أن يبول فأتى دمثا”[1] في أصل جدار فبال، ثم قال صلى الله عليه وسلم: “إذا أراد أحدكم أن يبول فليرتد[2] لبوله موضعا”[3] وذلك حتى لا تنتشر النجاسة بين الناس وتلوث بيئتهم، وبين صلى الله عليه وسلم فضل كنس المسجد، فقد روى أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “عرضت علي أجور أمتي حتى القذاة يخرجها الرجل من المسجد..”[4] ونهى عن البزاق في المسجد: “البزاق في المسجد خطيئة وكفارتها دفنه”[5]. وروى ابن عمر قال بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يوما إذا رأى نخامة في قبلة المسجد فتغيط على الناس ثم حكها قال وأحسبه قال: فدعا بزعفران فلطخه به وقال: “إن الله قبل وجه أحدكم إذا صلى فلا يبزق بين يديه”[6]، فهذا التوجيه النبوي الشريف يدل على أن البيئة تحظى بعناية هامة في التربية الإسلامية لا فرق في ذلك بين المسجد وغيره، ولكنه الأسلوب الحكيم الذي يريد أن يرتقي بالنفوس إلى الحرص على سلامة البيئة وطهارتها وكيف لا؟ وهو قد جعلت له الأرض مسجدا وطهورا، وهي كلمة تلخص حضور البعد البيئي في الأحكام الشرعية..

      ومما حرص الإسلام عليه لضمان سلامة البيئة الترهيب من التخلي على طرق الناس أو ظلهم أو مواردهم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اتقوا اللاعنين قالوا وما اللاعنان يا رسول الله قال الذي يتخلى في طريق الناس أو ظلهم”[7].

      وقوله اللاعنين يريد الأمرين الجاليين اللعن وذلك أن فعلهما لعن وشتم فما كان سببا لذلك أضيف الفعل إليهما فكان كأنهما اللاعنان[8]. وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اتقوا الملاعن الثلاث البراز في الموارد وقارعة الطريق والظل”[9]، والملاعن مواضع اللعن والمراد هنا بالظل -كما قال الخطابي- “هو الظل الذي اتخذه الناس مقبلا ومنزلا ينزلونه”[10] وهذا الحديث يؤكد على حرص الإسلام على سلامة البيئة من كل ما يلوثها ويؤذي الناس في أموالهم وصحتهم وبيئتهم، فعن حذيفة بن أسد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من آذى المسلمين في طرقهم وجبت عليه لعنتهم”[11]، وفي رواية أخرى لأبي هريرة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “من سل سخيمته على طريق من طرق المسلمين فعليه لعنه الله والملائكة والناس أجمعين”[12].

      ولا يقتصر مفهوم الأذى على ما يؤذي الناس فقط، بل إن الإسلام حرص على أن تكون التربية البيئية من مكونات الشخصية المسلمة، وتغيا أن تستهدف هذه التربية الفرد كما تتغيا الجماعة، وجعلها شاملة لكل الموارد البيئية، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن يبال بأبواب المسجد[13]، ونهى عن البول في الماء الراكد[14]، وفي رواية أخرى: “لا يبولن أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه”[15].

      فهذه النواهي تؤكد الدور التربوي والتوجيهي الذي كان يقوم به النبي صلى الله عليه وسلم لبيان طرق التعامل مع الموارد البيئية، فهي تربية للفرد حتى يكون سلوكه متعودا على التخلق بأخلاق الإسلام ونظرته ناجعة من القيم الإسلامية التي تعتبر النوارد البيئية جزءا من التوازن الكوني الذي ينبغي أن يحرص المسلم على استمراريته حتى لا تنتشر الأمراض والأوبئة، ويتأذى الناس بذلك، ومن هنا اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم إماطة الأذى عن الطريق صدقة، ففي الحديث: “وإماطتك الحجر والشوك والعظم عن الطريق لك صدقة”[16]. وهي مسائل يقاس عليها كل أذى يضر بالناس ولذلك نص الفقهاء على عدم جواز إخراج الميازيب في الطريق الأعظم لأنه يضر بالطريق وأهلها؛ فإن ماءه يقع على المارة، وربما جرى فيه البول، أو ماء نجس فينجسهم، ويزلق الطريق ويجعل فيها الطين.

يُتبع..

————————————————-

  1. دمثا: الدمث بفتح الدال والميم المفتوحة، أو المكسورة، الأرض السهلة، والرمل الذي ليس بمتلبد.

  2. فليختر، ويقال: راد، وارتاد، واستراد.

  3. رواه أبو داود في كتاب الطهارة، باب الرجل يتبوأ لبوله: سنن أبي داود ج: 1 ص: 1.

  4. رواه أبو داود في كتاب الصلاة باب في كنس المسجد، سنن أبي داود ج:1 ص: 126.

  5. رواه أبو داود في كتاب الصلاة، باب في كراهية البزاق في المسجد سنن أبي داود ج: 1 ص: 128.

  6. رواه أبو داود في كتاب الصلاة، باب في كراهية البزاق في المسجد سنن أبي داود ج: 1 ص: 129.

  7. رواه أبو داود في كتاب الطهارة، باب المواضع التي نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن البول فيها سنن أبي داود، ج: 1 ص: 7.

  8. الترغيب والترهيب للمنذري، ج: 1 ص: 82.

  9. رواه أبو داود في كتاب الطهارة، ج:1 ص: 7.

  10. معالم السنن للخطابي، ج:1 ص: 19، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1991م/ 1411هـ.

  11. رواه الطبراني في الكبير بإسناد حسن: الترغيب والترهيب، ج:1 ص: 83.

  12. رواه الطبراني في الأوسط والبيهقي وغيرهما ورواته ثقات إلا محمد بن عمرو النصارى الترغيب والترهيب، ج:1 ص: 83.

  13. رواه أبو داود في مراسليه الترغيب والترهيب،ج:1 ص: 83.

  14. رواه مسلم وابن ماجة والنسائي: الترغيب والترهيب، ج:1 ص: 84.

  15. أخرجه أبو داود في كتاب الطهارة باب في البول في المستحم سنن أبي داود، ج: 1 ص: 7.

  16. أخرجه الترمذي وحسنه مرفوعا من حديث أبي ذر سبل السلام، ج: 4 ص: 568.

التعليقات

  1. عبد الله النجاري

    ففي النهي كذلك عن البزاق في المسجد فقد ورد في صحيح البخاري عن الزهري، عن حميد بن عبد الرحمن، عن أبي سعيد الخدري " أن النبي رأى نخامة في قبلة المسجد فحكها بحصاة، ثم نهى أن يبزق الرجل عن يمينه أو أمامة، ولكن يبزق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى

  2. محمد الطالبي

    بالفعل فقد حثت السنة على حماية البيئة وكذلك العناية بالطعام والشراب، وحمايتهما من أسباب التلوث ففي الحديث الصحيح: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا نمتم فأطفئوا المصباح، وأغلقوا الأبواب، وأوكوا الأسقية -اربطوا قرب الماء- وخمروا الشـراب" [رواه أحمد، والطبراني، والحاكم عن عبد الله بن سرجس، كما في صحيح الجامع الصغير]، "أغلقــوا أبوابكــم، وخمـروا آنيتكــم -غطوها- وأطفئوا سرجكم، وأوكئوا أسقيتكم" [أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذي عن جابر، كما في صحيح الجامع الصغير].
    وفي الحديث: "لا يبولن أحدكم في الماء الدائم ثم يغتسل فيه" [متفق عليه عن أبي هريرة].

  3. سعاد

    الإنسان الصالح هو الإنسان المستقيم الذي يحافظ على النظام والنظافة والمحافظة على كل شيء فيهما، إذ يجب على كل إنسان أن يحافظ على نظافة بيئته، والمحافظة على الحدائق العامة كما علينا المحافظة على نظافة المدرسة وعدم إلقاء المخلفات إلا في الأماكن المخصصة لذلك..

  4. abd alaziz nouryi

    تحتاج المجتمعات البشرية في هذه الآونة إلى أخلاق اجتماعية لها علاقة وطيدة باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة وتعامله معها.
    فهناك علاقة داخلية بين الإنسان وبيئته وأن مصلحة الإنسان تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.. وبالتالي وجب عليه أن يحافظ على بيئته بكل ما أتيح من قوة..

أرسل تعليق