Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التكنولوجيا تعولم سوق الوظائف

التكنولوجيا تعولم سوق الوظائف تحقق تقنيات المعلومات والاتصالات تحولاً في أسواق العمل، وتخلق وظائف جديدة، وتجعل أسواق العمل أكثر ابتكاراً وشمولاً وعالمية.

وهناك ثلاثة عناصر تدفع في اتجاه هذا التحول هي زيادة الربط الشبكي، والقدرة على العمل عن بعد وتعهيد العمل، وعولمة المهارات، وفق ما ذكره تقرير حديث للبنك الدولي.

وفي كافة أنحاء العالم، تحقق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحولاً في أسواق العمل، وتخلق فرص عمل جديدة وتجعل أسواق العمل أكثر ابتكاراً واشتمالاً وعالمية.

ووفقاً لمذكرة جديدة عن السياسات أصدرها البنك الدولي بعنوان «الربط الشبكي من أجل العمل: كيف يمكن أن تساعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على زيادة فرص التوظيف»، هناك ثلاثة توجهات تدفع نحو زيادة الوظائف المرتبطة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة أنحاء العالم وهي:

أولاً- زيادة الربط الشبكي:

هناك أكثر من 120 بلداً تصل فيها نسبة استخدام الهواتف المحمولة إلى أكثر من 80 % بين السكان.

ثانياً- تحويل المزيد من أوجه العمل إلى بيانات رقمية:

أصبح العمل عن بعد وتعهيد مهام العمل ممارسات عمل معتادة عالمياً في الوقت الحالي.

ثالثاً- زيادة عولمة المهارات

أصبحت الهند والفلبين مراكز رئيسية لتعهيد مهام العمل وذلك بفضل مهاراتهما في اللغة الإنجليزية، بينما تضع بلدان أخرى أعينها على هذا القطاع من أجل النمو في المستقبل.

ويقول كريس فاين، كبير مسئولي الابتكار لشؤون تطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى البنك الدولي، «تؤثر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على التوظيف باعتبارها صناعة تولد المزيد من الوظائف وكأداة تمكن العمال من الحصول على أنواع جديدة من العمل بطرق جديدة وأكثر مرونة. وتمثل الفرص الوليدة والقائمة على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أهمية من منطلق أن مختلف بلدان العالم تبحث عن خلق المزيد من الوظائف الجيدة ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي الإيجابي للعمالة والمجتمع».

وتتيح تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منافذ جديدة لخلق الوظائف التي يمكن أن تساعد على معالجة البطالة العالمية. ولنأخذ صناعة تطبيقات الهاتف المحمول على سبيل المثال، فالشركة تقدم تطبيقات رقمية لمتجر تطبيقات آبل، وتستطيع الدخول على حسابات 500 مليون شخص ممن لهم حساب على متجر آبل.

أرسل تعليق