Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التطورات التاريخية لما بعد سجلماسة.. (4)

تافيلالت في عصر العلويين

التطورات التاريخية لما بعد سجلماسة.. (4)

في منتصف القرن السابع الهجري / الثالث عشر الميلادي، ذهبت جماعة من أعيان سجلماسة إلى بلاد الحجاز لأداء فريضة الحج، ولاستقدام أحد الأشراف العلويين قصد الاستعانة به في فض الصراعات السياسية والقبلية وفي حل الأزمات الاقتصادية بالمنطقة. فوقع اختيارهم على مولاي الحسن بن القاسم المعروف بالداخل الذي وصل إلى المنطقة سنة 664 هجرية 1265 ميلادية وتوفي بها سنة 678 هجرية / 1279 ميلادية حيث دفن بالمكان المسمى المصلح، وسط واحة تافيلالت. وبفضل نبله ونسبه وعلمه، استقبل الشريف العلوي بحفاوة من طرف السجلماسيين، ورضوه أن يستقر بين ظهرانهم، فكان يقوم بإصلاح ذات البين بين القبائل المتصارعة وعمل على استصلاح أشجار النخيل.

ترك مولاي الحسن الداخل من بعده ذرية اشتهر منها مولاي علي الشريف بن الحسن بن محمد بن الحسن بن القاسم، ولد سنة 762 هجرية / 1361 ميلادية، وكان رجلا صالحا عالما ومجاهدا، استوطن مدينة فاس بحومة الجزاء بن عامر بعدوة القرويين وكذلك بمدينة صفرو وجاهد بالأندلس عدة مرات، حتى ذهب أهل الأندلس إلى حد إقناعه بالرئاسة عليهم إلا أنه رغب وزهد عن ذلك. كما جاهد ببلاد السودان فعمل على نشر الإسلام ومحاربة المعتقدات الضالة من وثنية وشرك. وكان عالما كبيرا تخرج على يديه عدد من العلماء وترك عدة مؤلفات. توفي سنة 847 هجرية / 1446 ميلادية عن عمر يناهز 84 سنة ودفن أول الأمر بقصر تغمرت [الخلوة] قبل أن ينقل جثمانه إلى ضريحه الحالي الذي بناه السلطان سيدي محمد بن عبد الله.

وعن مولاي علي الشريف ينحدر مولاي الشريف بن علي الذي أصبح حاكم تافيلالت ما بين سنة 1037 هجرية / 1630 ميلادية و1042 هجرية / 1635 ميلادية، وكان تحت حماية الزاوية السملالية في حين كان قصر تابوعصامت يحكمه بنو الزبير الموالين للزاوية الدلائية. وكان من نتائج ذلك أن أصبحت المنطقة مسرحا للتنافس بين السملاليين والدلائيين قبل أن يتمكن العلويون من بسط سيطرتهم عليها في آخر المطاف.

في سنة 1037 هجرية / 1630 ميلادية شن محمد الحاج الدلائي حملة ضد تافيلالت فاحتل العديد من قصورها ومن بينها تابوعصامت. في نفس الوقت وأمام انعدام الأمن بسبب الصراع الدلائي السملالي على المنطقة، بايع الفيلاليون، ما عدى بني الزبير -أهل تابوعصامت- مولاي الشريف.

مع هذه المستجدات، اضطر بنو الزبير للتحالف مع الدلائيين، بينما استنجد مولاي الشريف وأتباعه بالزاوية السملالية. في سنة 1040 هجرية / 1633 ميلادية وفي الوقت الذي أصبح فيه نفوذ الزعيم السوسي قويا، بايع “أهل تابوعصامت سيدي علي بودميعة واعتبروه حاكم المنطقة وهم من أتباعه”[1]. في حين تحالف مولاي الشريف مع الدلائيين بفعل تضرره من ثقل الضرائب المفروضة من طرف زعيم تازروالت، وكان نتيجة الصراع السملالي الدلائي والخلاف بين مولاي الشريف والبوعصاميين، أن قام مولاي امحمد بن الشريف بهجوم ضد بني الزبير. “إن موقف تابوعصامت قد أملاه حقيقة الدفاع عن مصالح موضوعية مهددة بالتوحيد المحتمل للواحة وللمنطقة في حين أن بيعة مولاي الشريف بن علي التي لا يمكن أن ننفي ضمن أسبابها وجود مبررات مصلحية مختلفة للداعين إليها (التجارة، والسلطة) كانت حدثا جماعيا متشعب الأسباب ينم عن قلق لوضع متأزم دام ما يزيد على ثلث قرن[2]، مما أثار حفيظة أبي حسون الذي أعطى أوامره لعامله بتافيلالت أبي بكر للقبض على مولاي الشريف.

يتبع في العدد المقبل..

——————————————————————————-

1. Jacques-Meunié (D) : Greniers – citadelles au Maroc. Paris, Art et Métiers Graphiques 1951. Deux volumes. Publication de l’Institut des Hautes Etudes Marocaines, n°: LII. 2 cartes dépliées hors texte, 96 illustrations, plans, gravures dans le texte; 358 pages) p 205.

2. مزين العربي، بداية الدولة العلوية بتافيلالت، ص: 50.

أرسل تعليق