Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الاستهلاك من منظور إسلامي (4)

      إن التوجيهات القرآنية التي ذكرناها في العدد السابق (67) من جريدة ميثاق الرابطة ترشد المسلم إلى النيل من الطيبات في مستوياتها، بل إن هذا التمتع هو نوع من الشكر لله على نعمه، ولهذا أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على الرجل الذي جاء إليه وعليه ثوب دون، قال: “ألك مال؟ قال: نعم، قال: من أي المال؟ قال قد أتاني الله من الإبل والغنم والخيل والرقيق، من كل المال أعطاني الله، قال: فإذا أتاك الله مالا فلير أثر نعمة الله عليك وكرامته”[1].

      والإسلام حين دعا إلى التمتع بالطيبات ربط ذلك بتحقيق التعبد لله، فالتألق في الملبس ليس مذموما ما لم يصاحبه استعلاء وتكبر واحتقار للناس، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر، فقال رجل: يا رسول الله: إني ليعجبني أن يكون ثوبي جديدا، ورأسي دهينا، وشراك نعلي جديدا، حتى ذكر علاقة سوطه فقال صلى الله عليه وسلم: ذاك جمال، والله يحب الجمال، ولكن الكبر من بطر الحق وازدرى الناس”[2].

      وإذا كان الإسلام قد رغب في التمتع بطيبات الحياة دون إسراف؛ فإنه ذم التقتير والتضييق في المعيشة على النفس والأهل والعيال، والتقتير هو الامتناع من الإنفاق في ما يجب، وفيه نوع من التضييق فيما لا بد منه ولا مدفع له من أقوات الأهل ومصالح العيال[3]، وسببه الشح والبخل.

      وقد اعتبر الإسلام الشح إحدى المهلكات التي تقطع وشائج القربى بين الناس “إياكم والشح  فإنما هلك من كان قبلكم بالشح، أمرهم بالبخل فبخلوا، وأمرهم بالقطيعة فقطعوا، وأمرهم بالفجور ففجروا”[4].

      فآثار البخل وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية لا تقتصر على صاحبها، بل تمتد هذه الآثار إلى المجتمع الذي يعيش فيه، فهو يساهم في الامتناع عن تمويل استهلاك مجموعة من أفراد المجتمع سواء كانوا ذوي قربى أو يتامى أو مساكين، وهذا يؤدي إلى نقص الميل إلى الاستهلاك، وبذلك يحرم المجتمع من التنمية الاقتصادية ومن التكافل الاجتماعي، ولهذا اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم التقتير  على الأهل في معيشتهم إثما “كفى بالرجل إثما أن يضيع من يقوت”[5].

      فالمنهج المعتدل في الإسلام يقوم على أساس التمتع اعتبارا بحال المنفق ومستواه الاقتصادي “لينفق ذو سعة من سعته، ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها” [الطلاق، 7]. ولذلك أباح الإسلام للمرأة أن تأخذ بغير إذن زوجها إذا ضيق في النفقة عليها وعلى عياله، على أن لا تتجاوز في ذلك حدود المعروف، ففي صحيح البخاري أن هندا بنت عتبة -أم معاوية- قالت: “يا رسول الله: إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خـــذي ما يكفيك وولــدك بالمعروف”[6].

      فهذه الإباحة تدل على تدخل الإسلام لإقرار منهج الاعتدال إذا وقع خلل في ميزان الإنفاق، بل إن الإسلام رغب في هذا الإنفاق واعتبره عبادة إذا حسنت النية، ففي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أثبت عليها حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك”[7].

      إن الاعتدال في الاستهلاك من القيم الإسلامية التي تحكم سلوك المسلم، فلا تفريط ولا إفراط، ولا تقتير ولا تبذير. وقد عالج الإسلام ظاهرة الإسراف والتبذير على مستويين:

      المستوى الأول: ويتعلق بالكيفية التي يتم بها الإنفاق، فالإنفاق على المحرمات من الملاهي والشهوات المحرمة، يعتبر تبذيرا “ولا تبذر تبذيرا، إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين، وكان الشيطان لربه كفورا” [الاِسراء، 26].

      قال ابن مسعود: “التبذير الإنفاق في غير حق، وقال قتادة: التبذير النفقة في معصية الله تعالى، وفي غير الحق، وفي الفساد”[8].

      فهذا البعد التربوي في الإنفاق يجعل المسلم يربأ بنفسه عن استهلاك المحرمات.

      المستوى الثاني: ويتعلق بالكم، وهو أن ينفق الفرد على حاجته أكثر من دخلـــه “ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك، ولا تبسطها كل البسط، فتقعد ملوما محسورا” [الاِسراء، 29].

      فمن أنفق فوق طاقته وحاجته اعتبر ذلك من سوء تدبيره، يقول الدمشقي: “وأما سوء التدبير، فأن لا يوزع نفقته في جميع حوائجه على التقسيط والإسراف، حتى يصرف إلى كل باب منها قدر استحقاقه؛ فإنه متى لم يفعل ذلك، وأسرف في واحد، وقصر في آخر، لم تتشاكل أموره، ولم تنتظم أحواله ولم يشبه بعضها بعضا”[9].

      فالاعتدال في الاستهلاك هو حسن التقدير في النفقات احترازا من طرفي التقتير والإسراف، ولذلك قيل حسن التدبير مفتاح الرشد وباب السلامة الاقتصاد[10]. فخروج الإنسان على منهج الاعتدال، وإسرافه في الاستهلاك حتى ولو أتى ذلك على دخله، مؤشر على وجود خلل في سلوكه الاستهلاكي، واهتزاز القيم الأخلاقية التي جاءت بها الشريعة، فسلوكه بعيد عن الالتزام بها،  بل إنه يسعى وراء شهواته وملذاته “فكلما تجدد للإنسان دخل جدد له صرفا، إما للمباهاة والترفع على أمثاله، أو إفراطا في الشهوات وانهماكا في اللذات، أو خوفا من سوء القالة والأحدوثة بتنقيص ما يقتضيه حاله، أو بإكراه مبغض لتلك النعمة عليه، أو لأن الحالات المتجددة في دخله يلزمها تجدد أمور في صرفه، فلا يزال الشخص مفلوكا غير قادر على المكارم”[11].

———————————————

  1.  رواه أبو داود في كتاب اللباس، ج: 4، ص:51، حديث رقم:4063 ، رواه أحمد عن مالك بن نخلة، ج: 3 ص: 473.

  2.  رواه الحاكم في المستدرك، ج: 1 ص: 26.

  3.  ميزان العمل للغزالي، ص: 278.
•  الإشارة إلى محاسن التجارة للدمشقي، ص: 69.

  4.  رواه أبو داود في كتاب الزكاة، باب الشح، سنن أبي داود، ج: 2 ص: 133، وأحمد في المسند، ج: 2 ص: 161.

  5.  رواه أبو داود في كتاب الزكاة، باب صلة الرحم، سنن أبي داود، ج: 2، ص: 132.

  6.  رواه البخاري في كتاب النفقات، ج: 3، ص: 286.

  7.  رواه البخاري في كتاب النفقات، ج : 3 ص : 286 . ومسلم في كتاب الوصية، باب الوصية.

  8.  تفسير ابن كثير، ج: 3، ص: 37.

  9.  الإشارة إلى محاسن التجارة للدمشقي، ص: 59. وانظر أيضا الذريعة إلى مكارم الشريعة للأصفهاني، ص: 289.

  10.  ميزان العمل للغزالي، ص: 282. وإصلاح المال لأبي بكر بن الدنيا، ص: 306.

  11.  الفلاكة والمفلوكون: للإمام أحمد بن علي الدلجي، ص: 59، الطبعة الأولى 1413 هـ – 1993، دار الكتب العلمية، لبنان.

أرسل تعليق