Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الاستهلاك من منظور إسلامي (3)

الأبعاد التربوية للاستهلاك

      اهتمت الشريعة الإسلامية بالاستهلاك في أبعاده التربوية، وجعلت من أهداف هذه التربية إعادة صياغة وتشكيل العقلية الاستهلاكية للمسلم، حتى يصير ذلك سلوكا له. وتتأسس جوانب هذا النسق التربوي على أساس: الدعوة إلى الاعتدال في الاستهلاك، فلا إقتار ولا بخل، ولا تضييق ولا إسراف ولا تبذير “والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما” [الفرقان، 67].

      وهو ثناء من الله على الملتزمين بالاعتدال في حياتهم الاقتصادية، بل إنه جعل الاعتدال من صفات عباد الرحمان الذين يجزون الجنة، وهذا الثناء الجميل يجعل المسلم يرغب في هذا التكريم الإلهي.

      فالسلوك الاستهلاكي للمسلم لا يقترن بإسراف أو تبذير “ولا تبذر تبذيرا، اِن المبذرين كانوا إخوان الشياطين، وكان الشيطان لربه كفورا” [الاِسراء، 26-27]. وهو نهي يقرن المبذر بأخوة الشياطين، فهو ترهيب من التشبه بهم في هذا الفعل، وقد جعلت الشريعة الإسلامية للإنفاق الاستهلاكي حدودا عليا لا ينبغي أن يتجاوزها، ووردت عدة آثار ترغب الناس في الاعتدال منها:

      أ- قوله صلى الله عليه وسلم: “السمت الحسن والتؤدة والاقتصاد جزء من أربعة وعشرين جزءا من النبوة”[1].

      ب- قوله صلى الله عليه وسلم: “ما عال من اقتصد”[2].

      الاستهلاك من منظور إسلامي (3)فهذه التوجيهات النبوية ترشد الأمة إلى آثار الاعتدال في الاقتصاد، واعتبرت ذلك جزءا من أربعة وعشرين جزءا من النبوة، فهو ترغيب في التخلق بأخلاق الأنبياء. ولم يكتف النبي صلى الله عليه وسلم بإرشاد الأمة إلى وجوب الاعتدال، بل كان يتعاهد الصحابة بالتربية والتوجيه حتى يصبح ذلك سلوكا لهم في حياتهم الدينية والدنيوية، فعن عبد الله ابن عمر قال: “مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسعد وهو يتوضأ، فقال: ما هذا الســرف يا سعد؟ فقال: أو في الوضوء سرف؟ قال: نعم وإن كنت على نهر جار”[3].

      فهذا التوجيه النبوي الشريف يشير إلى وجوب محاربة الإسراف ولو في المباح، حتى لا تبدد الموارد في غير منفعة، كما ربط النبي صلى الله عليه وسلم بين السلوك الاستهلاكي وبين الرغبات النفسية، واعتبر الاستجابة لكل رغبة تتحرك داخل النفس الإنسانية من السرف “إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت”[4]. ورسم السلوك الذي ينبغي أن ينهجه المسلم “كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة”[5].

      فهذه التوجيهات النبوية الشريفة تتغيا تربية الفرد والمجتمع المسلم تربية متوازنة معتدلة حتى تترسخ هذه القيم فيه، ويطبع على هذا السلوك، فيصير الاعتدال له عادة، ولذلك حارب النبي صلى الله عليه وسلم بعض المظاهر الترفية، وحذر من التعود عليها والركون إليها، فعن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له لما بعثه إلى اليمن: “إياك والتنعم؛ فإن عباد الله ليسوا بالمتنعمين”[6].

      فالتنعم -وهو قمة الإغراق في الترف- ينافي العبودية لله، ولذلك أخرج النبي صلى الله عليه وسلم المتنعمين من زمرة عباد الله، فهي تربية نفسية وخلقية ترشد الفرد المسلم إلى عدم التوسع في المآكل والمشارب والملابس… ومراعاة القصد والاعتدال، وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم آفة التعود على الحياة في ظل التنعم والترف “شرار أمتي الذين ولدوا في النعيم وغذوا به، يأكلون من الطعام ألوانا، ويلبسون من الثياب ألوانا، ويركبون من الدواب ألوانا…”[7].

      وإنما اعتبرهم النبي صلى الله عليه وسلم شرار الأمة؛ لأن سلوك التنعم تمكن منهم، فلا يمكنهم الصبر عنه؛ لأن من عود نفسه الانهماك في الطيبات المباحة مالت إلى ملاذ الدنيا[8]. “فلم يؤمن أن يرتبك في الشهوات والملاذ، كلما أجاب نفسه إلى واحدة منها دعته إلى غيرها، فيصير إلى أن لا يمكنه عصيان هوى نفسه”[9].

      وقد حرم الإسلام الكثير من مظاهر الترف تربية للأمة أن تجنح بنفسها نحو هذا السلوك ومن ذلك:

      تحريم الشرب والأكل في أواني الذهب والفضة، فقد روى الشيخان عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم: “الذي يشرب في آنية الفضة، إنما يجرجر في بطنـــه نار جهنـم”[10].

      وعن علي بن أبي طالب قال: “إن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ حريرا فجعله في يمينه، وأخذ ذهبا فجعله في شماله، ثم قال: إن هذين حرام على ذكور أمتي”[11].

      وهذه النواهي تحارب هذه العوائد الفاسدة، فهي تربي المسلم على ترسيخ مبادئ الدين في نفسيته ووجدانه، فهي تربط بين اختياراته الدنيوية والأخروية، ولا شك أن المسلم الملتزم سيختار ترجيح المصالح الأخروية على المصالح الدنيوية، حتى لا يعود على مبادئه واختياراته والتزاماته الأخلاقية بالإبطال.

      ويترتب عن التربية على هذا المنهج المعتدل أن المسلم يستهلك الطيبات ويتمتع بها مأكلا ومشربا وزينة دون الاقتراب من المحرمات أو تحريم الطيبات: “يا أيها الذين ءامنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله” [البقرة، 172]، “يا بني ءادم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين، قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق” [الاَعراف، 30-31].

وللموضوع بقية في العدد المقبل بحول الله تعالى

————————————————–

  1.  أخرجه الترمذي في سننه: كتاب البر والصلة، وقال هذا حديث حسن غريب، ج: 4، ص: 366.

  2.  أخرجه الإمام أحمد في مسنده، ج: 1، ص: 447.

  3.  رواه ابن ماجة في كتاب الطهارة، ج: 1، ص: 425.

  4.  رواه ابن ماجة، في باب الأطعمة، ج: 2، ص: 135.

  5.  رواه الحاكم، ج: 4، ص: 135.

  6.  رواه أحمد في كتاب الزهد، ص: 11.

  7.  أخرجه الحاكم في المستدرك، ج: 3، ص: 568.

  8.  تعرض ابن خلدون في مقدمته لتحليل الانعكاسات الأخلاقية والاجتماعية لسلوك الترف وأثر ذلك على الحضارة، واعتبر التعود على ذلك مفسدة تصيب الأمة ومؤشرا على انهيار القيم الأخلاقية، يقول ابن خلدون: “وإذا اتخذوا الدعة والراحة مألفا وخلقا صار لهم ذلك طبيعة وجبلة شأن العوائد كلها وإيلافها فتربى أجيالهم الحادثة في غضارة العيش ومهاد الترف والدعة… مقدمة ابن خلدون، ص: 133، دار القلم، بدون تاريخ.

  9.  الترغيب والترهيب، للمنذري، ج: 2، ص: 103.

  10.  رواه مالك في الموطأ، تنوير الحوالك، ج: 3 ص: 110.

  11.  رواه أبو داود في كتاب اللباس، باب الحرير للنساء، ج: 4 ص: 50.

أرسل تعليق