Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

أم الحسن الطنجالي.. شاعرة الأندلس

جرت العادة في “عمود نساء رائدات” الإشادة بمكانة المرأة عبر مختلف الحقب التاريخية، ومحاولة استخراج شذراث تاريخية عريقة في بطون الكتب لإظهار مساهمة هذه الأخيرة في حقل تاريخ الحضارة الإسلامية بكل أصولها وامتداداتها، ولاستخلاص سلسلة من مشاهير العالمات الرائدات، وتحديد مجال تخصص كل واحدة منهن؛ واليوم في هذه المقالة نخص بالذكر العالمة الجليلة الأندلسية “أم الحسن بنت أحمد بن عبد الله بن عبد المنعم أبي جعفر الطنجالي”[1]، التي بزغت في سماء الأندلس وحضيت بشهرة واسعة في مختلف الفنون العلمية والأدبية والتربوية.. بحيث ساعدها في نيل هذه المكانة الصاعدة نشأتها في بيت عرف بالمعاني الأدبية السامية، وعرف بالجلسات تلو الجلسات العلمية المتواصلة في مختلف الحقول العلمية والأدبية.. خاصة وأنها نشأت في حجر أبيها أحمد بن عبد الله بن عبد المنعم الهاشمي “الطنجالي[2]الذي لا يذخر عنها تدريجيا ولا سهما حتى نهض إدراكها وظهر في المعرفة حراكها ودرسها الطب ففهمت أغراضه وعلمت أسبابه وأعراضه[3].

أم الحسن الطنجالي.. شاعرة الأندلس

فأبوها أحمد بن عبد الله بن عبد المنعم الهاشمي الطنجالي يعتبر من “أحد شيوخ لسان الدين بن الخطيب”[4] وعبد المنعم الهاشمي الطنجالي هذا جاء إلى الأندلس قادما إليها من المغرب، اشتهر بصناعة الطب اعتنى به اشد العناية، واشتغل القضاء “بلوشة[5]، وهي المدينة التاريخية العريقة التي تخرج منها فطاحل من العلماء والعالمات شرفوا الساحة العلمية بصنوف مختلفة من التأليف المفيدة والمتنوعة… ومنهم ضيفة هذا العدد أم الحسن الطنجالي التي عاشت في القرن الثامن الهجري الموصفة في كتب التاريخ بالكمال الأدبي، والحكمة، والإدراك، ورباطة الجأش… تجيد قراءة القرآن بقواعده، وتبحث في قضايا علم الطب وهو أحد العلوم التي تلقتها من والدها عبد المنعم الهاشمي الطنجالي بفضل توجيهاته الحكيمة حتى نالت منه الحض الوافر وسارت على نهجه مقتفية أثره فكانت تشارك في فنون الطب تبدي رأيها وموقفها في مختلف قضاياه؛ فهي “ثالثة “حمدة”[6] “وولادة”[7] وفاضلة الأدب والمجاهدة تقلدت المحاسن من قبل ولادة. وولدت أبكار الأفكار قبل سن الولادة” [8]. كما كانت متألقة في مجال الشعر والإبداع في بحوره وأوزانه.. فعندما تعرض ابن الخطيب إلى ذكر شعرها معبرا عن دورها الفعال في مجال نظم الشعر ومعرفتها الواسعة به، وعن حديث أبيها عنها ما نصه: “ولما قدم أبوها من المغرب وحدَّثَ بخبرها المُغْرِب، توجَّه بعض الصُّدور إلى اختبارها، ومطالعة أخبارها، فاسْتَنْبل أغراضها واستحسنها، واستظرف واستطربَ لَسِنَهَا وسألها عن الخطِّ، وهو أكْسَدُ بضاعة جُلِبتْ وأشحُ درَّةٍ حُلِبَتْ فأنشدتْه من نظمها:

الخــــط ليـــس له فـــي العلــم فائــدة          وإنـــمــا هـــــو تـــــزين بقــــرطـــــاس

 والدرس سؤلي لا أبــــغــي بــــــه بذلا          بقدر علم الفتى يسمو علــــى الناس[9]

ومن إبداعها كذلك ما أورده لسان الدين بن الخطيب في معرض قولها:

إن قيل من النــاس رب فضيلة        حاز العلا والمجـــد مــنه أصيل

فأقـول رضوان وحيــــد زمــــانه        إن الزمــــان بمثــله لبخـــــيل [10]

وقد تركت وفاتها فراغاً كبيراً في نفوس محبيها نظرا للمكانة الكبيرة التي حضيت بها في وسطها الاجتماعي فهي أم الحسن الطنجالي المأدبة العالمة والمتواضعة جمعة صنوف الخصال الحميدة، بحيث وصفها ابن الخطيب في كتابه “الإحاطة في أخبار غرناطة” أنها كانت رحمها الله “نبيلة حسيبة[11] رحمها الله تعالى وأسكنها فسيح جنانه..

 آمين والحمد لله رب العالمين..

—————————————————-

1. الإحاطة في أخبار غرناطة للسان الدين بن الخطيب، ج:1، ص: 430 و431، تحقيق محمد عبد الله عنان مكتبة الخانجي القاهرة الطبعة 2 1961م.

        أنظر كذلك أعلام النساء، ج: 1 ص: 209- 210، لعمر رضا كحالة -مؤسسة الرسالة بيروت، الطبعة التاسعة 1989م.

2. الطنجالي نسبة إلى الطنجاليون دوو حسب ونسب فهم ينسبون إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه فهم من النبعة الهاشمية..

3. الإحاطة في أخبار غرناطة (1/30).

4. نفح الطيب للمقري (8/149).

5. وهي مدينة بالأندلس غربي البيرة قبل قرطبة، وبينها وبين قرطبة عشرون فرسخا..

6.”حمدة” هي حمدة بنت زياد بن تقي ويقال لها حمدة بنت المؤدب، من شاعرات غرناطة في عصر ملوك الطوائف، من أشهر شاعرات زمان‍ها، وكان لها نصيب كبير من العلوم، وكانت أشهر عالمات عصرها، لقبت بخنساء المغرب لأنها قالت شعرا في الرثاء وكانت من مجيدة فيه. توفيت سنة 1204 ميلادي الموافق لـ 600 هجري. -سيأتي ذكر ترجمتها بالتفصيل في الأعداد المقبلة بحول الله تعالى-.

7. ولاّدة بنت المستكفي أميرة أندلسية وشاعرة عربية من بيت الخلافة الأموية في الأندلس، ابنة الخليفة المستكفي بالله تعالى. اشتهرت بالفصاحة والشعر، وكان لها مجلس مشهود في قرطبة يؤمه الأعيان والشعراء ليتحدثوا في شؤون الشعر والأدب بعد زوال الخلافة الأموية في الأندلس. -سيأتي ذكر ترجمتها بالتفصيل في الأعداد المقبلة بحول الله تعالى-.

8. الإحاطة في أخبار غرناطة (1/30).

9. الإحاطة في أخبار غرناطة (1/30).

10. الإحاطة في أخبار غرناطة(1/431) وانظر كذلك أعلام النساء (1/260).

11. الإحاطة في أخبار غرناطة (1/430).

أرسل تعليق