Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

لا يشككنك في الوعد عدم وقوع الموعود، وإن تعين زمنه، لئلا يكون ذلك قدحا في بصيرتك وإخمادا لنور سريرتك

من الحكم العطائية نسبة إلى العالم الفقيه والصوفي الجليل سيدي أحمد بن عطاء الله ال سكن د ري (1260-1309ﻫ) كتب الله -عز وجل- لها القبول عند عامة الناس وخاصتهم، وهي جواهر فريدة في أصول الأخلاق والسلوك ودرر تليدة في قواعد السير إلى ملك الملوك، لها من الشروح ما يند عن الحصر والعد، مغربا ومشرقا، وترجمت إلى عدة لغات.

الموعود هاهنا يُقصد به الوعد من قِبَل من لا يخلف الميعاد الله جل جلاله، ولا ينفك هذا الوعد إما أن يكون عن طريق الوحي إلى نبي الختم عليه الصلاة والسلام، قرآنا أو إلقاء في خلده، أو أن يكون عن طريق بعض المبشرات التي يكرم بها الله عز وجل من يشاء من عباده، وهو قوله صلى الله عليه وسلم: “لا نبوة بعدي إلا المبشرات، قيل: وما المبشرات يا رسول الله؟ قال: الرؤيا الصالحة” [صحيح البخاري، رقم 6505 ]، وعن عبادة بن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله سبحانه: “لهم البشرى في الحياة الدنيا” [سورة يونس، الآية: 64]، قال: “هي الرؤيا الصالحة يراها المؤمن، أو ترى له”، ومنه كذلك ما يكرم الله تعالى به من يشاء من عباده المصطفين إلهاما أو تبشيرا. وقد كان دأب الصالحين إزاء ذلك كله، التستّر به وعدم إبدائه، مع استبطان اليقين بإكرام الله، دون الوقوف مع كل ذلك ولا عنده.

ومن الأول: بشارة ربّ العزة نبيه سيدنا محمدا صلى الله عليه وسلم بالفتح وبدخول المسجد الحرام هو وصحبه محلقين لا يخافون، ونقل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لأصحابه رضوان الله عليهم، فإذا بهم يمنعون من دخول المسجد الحرام يوم الحديبية، فكان أن أصاب سيدنا عمراً رضي الله عنه من ذلك الصدّ حيرة، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال له: “ألست نبيّ الله حقا؟ قال عليه الصلاة والسلام: بلى، قال سيدنا عمر رضي الله عنه: ألسنا على الحق وعدونا على الباطل؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: بلى، قال سيدنا عمر رضي الله عنه: فلم نعطي الدنيّة في ديننا إذا؟ فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: “إني رسول الله، ولست أعصيه، وهو ناصري”. قال سيدنا عمر رضي الله عنه: أوَ ليس كنت تحدثنا أنا سنأتي البيت فنطوف به؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بلى ! فأخبرتك أنا نأتيه العام؟ قال سيدنا عمر: لا ! فقال رسول الله صلى عليه وسلم: “فإنّك آتيه، ومطوف به”، ثم جاء سيدنا عمر رضي الله عنه بعد ذلك سيدنا أبا بكر رضي الله عنه فقال له الكلام نفسه فما كان من سيدنا أبي بكر رضي الله عنه إلا أن أجابه بقوله: “أيها الرجل، إنه لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس يعصي ربّه، وهو ناصره، فاستمسك بغَرزه، فوالله إنه على الحق، فقال سيدنا عمر رضي الله عنه: “بلى ! أفأخبرك أنك تأتيه العام؟ قال سيدنا عمر رضي الله عنه: لا !، فقال سيدنا أبو بكر رضي الله عنه: “فإنك آتيه ومطوّف به!” قال الزهري: قال عمر: فعملت لذلك أعمالا!” يقصد قربى إلى الله واستغفارا عما بدر منه رضي الله عنه.

ومن الثاني: ما روي موثوقا عن جماعة من أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن معاشر من صالحي هذه الأمة سلفا وخلفا، مما هو بحمد الله موجود موثقا في مظانه.

وفي هذه الحكمة المباركة يرمي الشيخ بن عطاء الله رحمه الله إلى تحصين البصائر من أن يقدح فيها عارض تشكك أو تهوّك، وإلى حماية السرائر من أن تخمد جذوتها، وذلك أولا: بالتنبيه إلى ضرورة استصحاب اليقين بوعد من لا يخلف الميعاد، وإن خيّل للمرء أنه كان لازم الوقوع في زمن معين، وثانيا: بالتنبيه إلى دوام الحفاظ على التسليم لله سبحانه مصداقا لقوله تعالى: “فلا وربك لا يومنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا  مما قضيت ويسلّموا تسليما” [سورة النساء، الآية: 64]، وقوله جل وعلا: “ولما رأى المومنون الاَحزاب قالوا هذا ما وعدنا الله ورسوله، وصدق الله ورسوله، وما زادهم إلا إيمانا وتسليما” [سورة الاَحزاب، الآية: 22].

كما أن من آثار هذه الحكمة المباركة تحصين البصائر والسرائر بالتنبيه إلى وجوب الحفاظ على التوجه والقصد لرب العزّة قويّين، سالمين، صافيين من كل الشوائب، وقد ركز منها الشيخ رضي الله عنه في هذه الحكمة على شائبتين: أولاهما القدح، لما بين البصيرة والمرايا من مشابهة، والقدح في البصائر تماما كالقدح في المرايا ينقص صفاءها. وثانيهما الإخماد، لما بين السريرة والجذوة المباركة من مشابهة، وإخماد السرائر تماما كإخماد الجذوات يُذهب التماعها. وهما معا شائبتان لهما ضرر عظيم على سير السالكين. ومما يعين على التحصين المَروم في هذه الحكمة، الاستنارة من مشكاة قوله تعالى: “وربك يخلق ما يشاء ويختار، ما كان لهم الخيرة، سبحان الله وتعالى عما يشركون” [سورة القصص، الآية: 68]، ومشكاة قوله سبحانه: “لكل أجل كتاب، يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب” [سورة الرعد، الآية: 38-39].

والله الهادي إلى سواء السبيل.

الأمين العام

                                                            للرابطة المحمدية للعلماء

التعليقات

  1. عبد المنان

    إنها لمفخرة أن ينتمي مثل شخصكم الكريم والفاضل إلى هذه الربوع المباركة إلى المملكة الشريفة المملكة المغربية،
    إننا نحسد أنفسنا لانتمائك إلى هذا البلد العزيز، انتماء عالم جليل قلّ نظيره في هذا الزمان، ونعلم الحديث الشريف الذي يقول: "إن الله يبعث على رأس كل مائة عام من يصلح لهذه الأمة أمر دينها"، إنني أرى فيك هذا العالم (ولا أزكي على الله أحدا) الذي أشرق علينا بإشراقاته ومحاضراته وندواته، وما إلى ذلك من الأعمال المباركة التي لا تحصى…
    فأسأل الله أن يوفقك في سائر أعمالك…

    أحبكم في الله

  2. إيمان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على نبينا الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين

    جزاكم الله فضيلة الأمين العام وبارك في علمكم الذي تنفعون به غيركم.

    من وجهة نظري، أظن أن ناظم هذه الحكمة النورانية يذكرنا أولا؛ بأن من رأفته ورحمته تعالى بعباده الصادقين، أنه قد يبشرهم ببشارات تعينهم على السير قدما في اتباع الطريق المستقيم الذي يرضاه لهم.
    وقد نفهم ثانيا أن من عيوب النفس إستصغار وعد ربها، لكي تهوي بالقلب في ظلمانيتها.
    وأظن أن سيدي ابن عطاء الله استعمل كلمة السريرة؛ لأن التصديق في الوعد لا يكون إلا من صادق مخلص، وأن الإخلاص سر يودعه الله في قلب من اختار من عباده.

أرسل تعليق