Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

هوادي التعرّف (14)

     نشأ علم التصوف، كتجربة روحية، على أيدي علماءَ عاملين حفظَ الله بهم هذا الدين، ووضعوا له مبادئ وقواعد دقيقة، وضوابط وشروط صارمة، شأنه شأن بقية العلوم الشرعية سواء بسواء. ومن بين الذين ألّفوا في علم التصوف ومبادئه ومعارفه: العلامة الفقيه عبد الواحد بن عاشر الأندلسي الفاسي (990-1040هـ)، وهو من علماء وفقهاء القرويين، ويُعدُّ كتابه المنظوم “مبادئ التصّوف وهوادي التعرّف” مرجعا مُهِمّاً عند أهل السلوك، حيث اشتهر وعُرف به داخل المغرب وخارجه، وتلقته الأمة بالقبول، واعتنى به الناس حفظا وشرحا وتعليقا وختما.

     وقد حرص ابن عاشر بإجماع علماء المغرب عموما على تحصيل علم التصوف على “طريقة الجنيد السالــك”، فألزموا أنفسهم وألزموا غيرهم به، حيث جعلوه عندهم من الثوابت التي تمتزج فيها أعمال الجوارح بأعمال القلوب، قال رحمه الله:

          وبعد فالعـــون من الله المجيــد          في نظم أبيـــات للأمــي تفيـد

          في عقـد الأشعري وفقه مالك          وفي طريقـــة الجنيد السـالـك

     وإذا ألزم بها الأمي، فالعلماء بها ألزم، فافهم.

     وفي ما يلي شرحٌ مختصرٌ لمنظومة “مبادئ التصّوف وهوادي التعرّف” لَعلَّهُ يكون للقلوب دواء، وللعقول اهتداء. والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

      التصوف على “طريقة الجنيد السالك” حَسب ما سُطِّر في منظومة فقيه القرويين ابن عاشر، ووِفق ما تَوارث في الأمة، يتقعّد على ثمانية شروط ومبادئ:

      المبدأ الأول في طريق التصوف: التوبة (2): قال الناظم رحمه الله:

          وَتَـوْبَـةٌ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ يُجْتَرَمْ  ***  تجِبُ فَوْراً مُـطْـلَـقـاً وَهْيَ النَّـدَمْ

      وتجب التوبة عن كل ما سبق من الذنوب والحُجُب الظاهرة والباطنة “فورا” لقوله تعالى:“اِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللّهِ لِلذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوَءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ” [النساء، 17]، قال صاحب التحرير والتنوير: “أي مِن زمنٍ قريب مِن وقتِ عملِ السوء”[1].

      وعلى المريد أن يتحرى الفور: قبل أن تفاجئه الغرغرة وقبل طلوع الشمس من مغربها؛ لأنها إذ ذاك تكون توبة اضطرارية كتوبة فرعون لـمَّا أدركه الغرق، قال تعالى: “وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الاَنَ” [النساء، 18].

      وكيف يتأخر العبد عن التوبة والرجوع إلى الله، ومنادي التوبة ينادي: “هل من تائب فأتوب عليه؟”[2]، وفي الصحيح: “إنّ الله تعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل، حتى تطلع الشمس من مغربها”[3]؛ لذلك فمن مقاصد الطريق الصوفي: الهروب إلى الله بالتوبة وقطع كل حجاب مما دونه، وذلك على معنى: “وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى” [طه، 82]، فتأخيرها ذنب آخر، تجب التوبة عنه. ولتأخيرها أسبابٌ ثلاثة وهي:

      •  السبب الأول: عدم صدق العزم في الإقلاع عن الذنب وذلك لخوف الرجوع إليه: إذ لا يخلو أحدٌ من تفريطٍ في أمر الله تعالى ونهيه، لاسيما في الكف عن الشهوات الباطنية…

      لذلك فالصوفية الكرام يستحضرون في عزمهم عن الإقلاع قول ذي النون المصري: “التوبة إدمان البكاء على ما سلف من الذنوب، والخوف من الوقوع فيها، وهجران إخوان السوء، وملازمة أهل الجنة”[4]؛ كما يُركِّز الصوفية في تقوية العزم على الإقلاع عن الذنب، على هجرة إخوان السوء، وملازمة الصالحين أهل الكمال؛ حيث يعرضون أنفُسهم على بيئة التقوى والصلاح، وينصرفون عن بيئة المعصية والعصيان.

      فمن مكملات التوبة مفارقة موضع المعصية، ومما يشير إلى ذلك: الأمر بالإسراع من ديار تمود، ولقد لفَت رسول الله صلى الله عليه وسلم بالَ الصحابة إلى هذا المعنى في قِصّةٍ رائعة يتجلى فيها الأنموذج حيّاً؛ فعن أبي سعيد الخضري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الحديث الـمُــتّفق عليه: “كان فيمن قبلكم رجل قتل تسعة وتسعين نفساً، فسأل عن أعلم أهل الأرض، فدُلَّ على راهب، فأتاه فقال: إنه قتل تسعة وتسعين نفساً فهل له من توبة؟ فقال: لا، فقتله. فكمل به مائة، ثم سأل عن أعلم أهل الأرض، فدل على رجل عالم فقال: إنه قتل مائة نفس، فهل له من توبة؟ فقال: نعم، ومن يحول بينه وبين التوبة؟ انطلق إلى أرض كذا وكذا؛ فإن بها أناسا يعبدون الله، فاعبد الله معهم، ولا ترجع إلى أرضك فإنها أرض سوء، فانطلق حتى إذا نصف الطريق أتاه الموت، فاختصمت فيه ملائكة الرحمة، وملائكة العذاب. فقالت ملائكة الرحمة: جاء تائبا مقبلا بقلبه إلى الله تعالى، وقالت ملائكة العذاب: إنه لم يعمل خيرا قط، فأتاهم مَلَكٌ في صورة آدمي فجعلوه بينهم-أي حكما- فقال: قيسوا ما بين الأرضين فإلى أيتها كان أدنى فهو له، فقاسوا فوجدوه أدنى إلى الأرض التي أراد، فقبضته ملائكة الرحمة”[5]، وقال تعالى: “وَلاَ تُطِعْ مَنْ اَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا” [الكهف، 28]؛

      •  السبب الثاني: طول الأمل لعدم التقدم في السِّن وكأن الموت لا يأتي إلا على الــمُسِن، وهذا من الاغترار؛ قال تعالى: “لاَ تَاتِيكُم إِلاَّ بَغْتَةً” [الاَعراف، 187]، بمعنى فجأة، أي الحصول بدون تهيؤ له، ومِن غير تَرقُّب ولا إعلام ولا ظهور، كما ذكره أهل التفسير. وقال عز وجل: “ويُلهِهِمُ الاَملُ” [الحجر، 3]، أي يُشغلهم عن رفع الحُجُب والرجوع إلى الله، والأمل هو الاستمرار في الحرص على الدنيا ومداومة الانكباب عليها مع كثرة الإعراض عن الآخرة. وقد حذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من الاسترسال مع الآمال والإعراض عن رب العباد؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلي الله علية وسلم يقول: “لا يزال قلب الكبير شاباً في اثنين: في حب الدنيا، وطول الأمل”[6]. وعن أنس رضي الله عنه قال: خط النبي صلى الله عليه وسلم خطوطا فقال: “هذا الأمل وهذا أجله فبينما هو كذلك إذ جاءه الخط الأقرب”[7]. قال تعالى: “حَتَّى إِذَا جَاءَتْهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً قَالُواْ يَا حَسْرَتَنَا عَلَى مَا فَرَّطْنَا فِيهَا وَهُمْ يَحْمِلُونَ أَوْزَارَهُمْ عَلَى ظُهُورِهِمْ أَلاَ سَاء مَا يَزِرُونَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبٌ وَلَهْوٌ” [الاَنعام، 32]؛ والحسرة: الندم الشديد.

      ولله در حاتم الأصم حيث قال في حكمة صوفية: “… علمت أن عملي لا يعمله غيري، فأنا مشغول به، وعلمت أن الموت يأتي بغتة، فأنا أُبادره، وعلمت أني لا أخلو من عين الله، فأنا مستحٍ منه”[8]؛ السبب الثالث: الجهل بآفات المعاصي وسمومها؛ قال ابن عطاء الله: “ما أكثر احترازك على بدنك وما أرخص دينك عليك، لو قيل لك أن هذا الطعام مسموم لامتنعت منه، ثم حُلف لك بالطلاق أنه ليس مسموما لتوقفت عنه، بل لو غسلت الإناء الذي فيه مرارا لـنَــفَرَت نفسك منه، فلِمَ لا تكون كذلك في دينك، فقد تكون المعصية سببا لتوقف الرزق، وأكثر ما يخاف عليك من سوء الخاتمة بسبب إطفاء جمرة الإيمان بسواد العصيان، والعسل المسموم يُـــترك مع العلم بحلاوته لما فيه من وجود الأذى”[9].

      فالمعاصي سموم قاتلة تُورِّث العبد آفات ظاهرة وآفات باطنة، وإنّ من أخطرها حجاب العبد عن ربه في الدنيا قبل الآخرة؛ قال ابن القيّم: “ما عوقب عبد بعقوبة أعظم من قسوة القلب والبُعد عن الله، وما خُلقت النار إلا لإذابة القلوب القاسية. فإذا قسا القلب قَحَطت العين…، والقلوب آنية الله في أرضه، فأحبُّها إليه أرقُّها وأصلبها وأصفاها. شغلوا قلوبهم بالدنيا، ولو شغلوها بالله والدار الآخر لجالت في معاني كلامه وآياته المشهودة ورجعت إلى أصحابها بغرائب الحكم من الفوائد، إذا غذي القلب بالتذكر وسقي بالتفكر ونقي من الفساد رأى العجائب وألهم الحِكَم”[10].

يُتبع..

——————————————–

  1.  “تفسير التحرير والتنوير” للطاهر بن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع، 2/278.

  2.  “مسند الإمام أحمد”، دار الحديث، القاهرة، ح 9557.

  3.  صحيح مسلم، دار الحديث، القاهرة، ح 2759.

  4.  شعب الإيمان، ح 1785.

  5.  صحيح مسلم، ح 2766. وصحيح البخاري، ح 3470.

  6.  صحيح البخاري، كتاب الرقاق، ح 6420.

  7.  صحيح البخاري، كتاب الرقاق، ح 6418.

  8.  سير أعلام النبلاء، الطبقة 12، حاتم الأصم، (11/485).

  9.  تاج العروس الحاوي لتهذيب النفوس، لابن عطاء الله السكندري، ص: 7.

  10.  الفوائد لابن القيم الجوزية، دار عالم الفوائد، ص: 142.

التعليقات

  1. عبد العزيز

    شكرا لفضيلة الدكتور على هذا الموضوع القيم الذي بين فيه أهمية معرفة مبادئ التصّوف وهوادي التعرّف بالنسبة للفرد وفي هدا الصدد يقول:
    – محمد بن أحمد المقرئ: التصوف استقامة الأحوال مع الله.
    – وقال أبو عمر بن الجنيد: التصوف الصبر تحت الأمر والنهي.
    – قال الأستاذ أبو سهل الصعلوكي: التصوف الإعراض عن الاعتراض.
    – وقال رويم: التصوف استرسال النفس مع الله تعالى على ما يريده.
    – وقال أبو يعقوب المزايلي عن التصوف: حال تضمحل فيه معالم الإنسانية.
    التصوف بمعنى الإخلاص "الغاية وجه الله":
    – قال الجنيد: التصوف أن تكون مع الله تعالى بلا علاقة.
    – وقال ذو النون المصري: أهل التصوف هم قوم آثروا الله عز وجل على كل شيء، فآثرهم الله على كل شيء.
    – وقال أبو الحسين النوري: التصوف ترك نصيب النفس جملة ليكون الحق نصيبها.
    – التصوف بمعنى الارتباط الروحي بالله:
    – قال أبو نصر الحصري: الصوفي الذي لا تقله أرض ولا تظله سماء.
    – وقال أبو الحسن الخرقاني: ليس الصوفي بمرقعته وسجادته، ولا برسومه وعاداته بل الصوفي من لا وجود له.
    – ونُسب إلى الجنيد قوله: التصوف هو أن يميتك الحق عنك ويحييك به.

أرسل تعليق