Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

منارات من تاريخ المغرب…(3)

المولى إسماعيل العلوي

ملك عظيم وبطل مقدام، وطد أركان الدولة العلوية المجيدة ، وبنى لها قواعد ثابتة راسخة . كان ملكا قوي النفس قوي الإرادة قوي الإيمان. ومن مظاهر قوته أنه ألف أول جيش منظم لمملكته، وعززه بأسلحة نارية وشيد له 76 قلعة في النقط الإستراتيجية من البلاد ترابط فيها حاميات للحراسة ولصد الهجومات. أعاد الصحراء الكبرى وبلاد السودان للمغرب، فامتدت مملكته جنوبا إلى نهر النيجر وشرقا إلى بشكارة بالجزائر. طرد القوات الإنجليزية من طنجة، وحرر أصيلا والعرائش والمهدية من الاحتلال الإسبانيالبرتغالي، وحاصر سبتة بآلاف من الجنود.

كانت المملكة المغربية في عهده تزخر بالبروج المشيدة والقلاع الضخمة والقصبات المكينة والقصور الفخمة.

المولى الحسن الأول العلوي

الملك الناهض والداهية العظيم ورجل الحرب والسياسة. أوقف حياته للدفاع عن حوزة الوطن، متنقلا على صهوة جواده من ناحية إلى أخرى، مطهرا البلاد من العصاة والمتمردين، ومتفقدا أحوال الرعية وساهرا على أمنها وسلامتها سامعا لشكواها مستأصلا جراثيم البغي والفساد بينها. كان منظما للدفاع القوي عن الشواطئ والحدود البرية المغربية، وشيد لذلك القلاع والأبراج في المدن الشاطئية بمساعدة مهندسين أجانب أكفاء، فتراجعت الدول الأوروبية الطامعة في الاستحواذ على خيرات المغرب عن مرادها، وأرغمها على التنازل عن امتيازاتها، وربط علاقات ودية مع حكومتها، وأرسل إلى بلدانها بعثات طلابية لتدرس العلوم التقنية الجديدة وتطلع على مظاهر الحضارة العصرية والتزود من معينها الفياض.

ahdatwa3ibar-220

محمد الخامس

حامل لواء  الحرية ، وناصر الحق وباعث الأمة المغربية، ومؤسس نهضتها ورمز كفاحها وفاتح عهد عزتها وكرامتها، وبطل استقلالها، وصاحب يوم انبعاثها، ورسول الوحدة في دول المغرب والمشرق، وشعلة السلام في القارة الإفريقية المتحررة.

وإذا اقتضت الأقدار أن يتغمد الله محمد الخامس برحمته الواسعة، فقد ترك لنا ابنا له خليفة لسره ووارثا لعرشه وحاملا لمشعل التحرير والبناء والتشييد من بعده في أرض الأبطال المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه الذي ترك لنا من بعد وفاته رحمة الله عليه وليا لعهده ووارثا لسره جلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الذي يعمل حفظه الله على تحقيق نماء شعبه في كافة المجالات وتوطيد الأمن والأمان في ربوع  المملكة وربط ماضي المغرب الزاهر بحاضره المجيد.

أولئك الأبطال الخالدون عبر تاريخ المغرب الذين لم آت إلا على ذكر بعضهم وغيرهم من الأبطال الأشاوس الذين كافحوا ضد احتلال المغرب في سهوله وهضابه وشواطئه وجباله الأطلسية والريفية، ألهمني الله الإعجاب بهم منذ صغر سني وخلال مراحل دراستي الابتدائية والثانوية والعالية، أعجبت بدورهم البطولي الحافل بجليل المنجزات وخاصة في الميدان العسكري والحربي للدفاع عن حوزة الوطن ووحدته الترابية وعزة وكرامة أهله، ضد المتمردين في الداخل والمعتدين عليه من الخارج. ومما زادني تأثر بجليل أعمال هؤلاء الأبطال، درة من درر الوصية العظمى التي وجهها الملك المقدس محمد الخامس طيب الله ثراه لخليفة سره وولي عهده مولاي الحسن (جلالة الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه) عند تنصيبه وليا للعهد قوله: يا بني ارجع بين الفينة والأخرى إلى التاريخ يحدثك عن همم أجدادك وعزائم أسلافك، وكيف أخلصوا النية لحماية هذا الوطن وحياطته من الأهوال والأخطار، فجندوا الجنود وأعدوا العدة لاسترجاع مراسيه وتحصين نعوره، ودرء الطامعين وضد المغيرين، فكن يا ولدي خير خلف لخير سلفوكذلك كان حقا. لقد أخلص السلف البعيد والقريب حماية هذا الوطن، ودافعوا عنه جميع الأهوال والأخطار، وجاهدوا فيه لإعلاء كلمة الحق وأعدوا لذلك ما استطاعوا من قوة، وأقاموا فيه صرح حضارة شامخة

يتبع في العدد المقبل بحول الله تعالى

أرسل تعليق