Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

علو همة قرائنا في الرحلة في طلب القراءات شيخ الجماعة محمد بن عبد السلام الفاسي نموذجا (3)

وفي أثناء تصدر الشيخ محمد بن عبد السلام بمدينة الصويرة حول عام 1195 هـ ورد عليه من نجباء شيوخ بلاد الشياظمة من أبناء بعض زوايا رجراجة أبو محمد عبد الله بن علي السكياطي الرجراجي صاحب المدرسة الشهيرة بزاوية سكياط بالشياظمة على نحو ستين كلم شمال الصويرة.

ويظهر أن السكياطي قد صحب الشيخ ابن عبد السلام مدة تصدره بالصويرة ثم التحق به إلى فاس حين عودته إليها كما تقدم، وكان السكياطي قد تصدر للإقراء واشتهر في جهته في زاويته، غير أن هذا التصدر والشهرة لم يحولا دون انقطاعه إلى الشيخ ابن عبد السلام لطلب المزيد من الحذق والرسوخ والحصول منه على العالي من الأسانيد مما يعتبر جديدا على هذه الجهة. ومن الطريف أن الشيخ السكياطي في دراسته على ابن عبد السلام كان قد اصطحب معه أحد رفقائه ممن كانوا يقرأون عليه، وهو الشيخ محمد التهامي بن مبارك الاوبيري الحمري، فكان صغر سن الاوبيري لا يمنعه من حضور مجالس الدرس والأخذ فيما يأخذ فيه الكبار، فكان ذلك سببا في علو سنده ومساواته في الأخذ عن ابن عبد السلام لشيخه ورفيقه السكياطي، كما كانا معا من شيوخ الشيخ سيدي محمد الزوين صاحب المدرسة الشهيرة بالقراءات بالحوز المراكشي.

وقد خص الاوبيري صاحبه السكياطي بترجمة موسعة في كتاب ألفه للتعريف به سماه “إتحاف الخل المواطي بمناقب الإمام السكياطي”، فأثنى عليه فيه ثناء عريضا، وذكر رحلتهما في الطلب وما أخذا فيها عن الشيخ ابن عبد السلام، وفي ذلك يقول في كتابه الإتحاف متحدثا عن شيوخهما: “ومنهم شيخنا الذي ألقت إليه البلاغة قلائدها، من تقصر عن مداه في السمو الكواكب، وتنقطع للرحلة إليه أعناق النجائب، العالم العلامة الهمام، أبو عبد الله سيدي محمد بن عبد السلام، وكان ـرحمه الله ـ عارفا باللغة، ضابطا لألفاظها، وقد ضرب فيها بعطن، وانقادت إليه صعابها بلا رسن. وكنت أسرد عليه ـرحمه الله ـ قصيدة ابن المرحَّل في اللغة فيقول في بعض المواضع: هذه اللفظة ليست في القاموس، وقد فاق أهل زمانه في اللغة والتصريف والقراءة والعربية”. ثم قال الاوبيري بعد إفاضة في ذكر مؤلفاته: “قرأنا عليه ـ يعني نفسه وصاحبه السكياطي ـ الشاطبية بشرح الجعبري قراءة تحقيق وتدقيق إلى ياءات الإضافة، وقرأنا عليه دالية ابن المبارك في تسهيل الهمز لحمزة وهشام، وقرأنا عليه الكتاب العزيز ختمتين: واحدة قراءة معه، وأخرى سماعا لقراءته مع أحدنا أيضا”. (الإتحاف: لوحة 22).

وهكذا استكمل السكياطي والاوبيري على الشيخ ابن عبد السلام عرضهما للقراءات، ثم انقلبا إلى جهتهما بعد إتمام دراستهما بالقرويين بفاس، وقد تصدّرا للتدريس، أما الاوبيري ففي المدرسة البوسونية ببلاد أحمر قرب “الشماعية”، وأما السكياطي ففي بلده “زاوية سكياط”.

ومما زاد في شهرتهما في البلاد ما لقياه من عناية السلطان بهما، مما جعلهما مقصدا لطلاب هذا الشأن لمدى أزيد من أربعين سنة، فكان لهما الفضل في إنعاش علوم القراءة في هذه الجهة، بل أمسى كل منهما حلقة بارزة في المحور العام للسند القرائي المغربي بسبب قراءة الشيخ سيدي محمد الزوين الحوزي عليهما، واستمرار مدرسته إلى يومنا في العناية بالقراءات كما سوف نعود إلى بيانه في حلقة لاحقة بعون الله.

التعليقات

  1. لطيفة حفيدة لبوسونى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يسرنى أن أكتب لكم هذه الرسالة لأشكركم جزيل الشكر، كما أريد أن تزودني بمعلومات عن الزاوية البوسونية كيف كانت في أيامها…
    صحيح أنا الحفيدة لكن لم أعرف عنها أي شيء
    ولكم منى ألف شكر
    والسلام

أرسل تعليق