Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

النبوة والإنسان

  قال تعالى في معرض الكلام عن نبيه إبراهيم عليه السلام وعن أتباعه الخُلَّص: لقد كان لكم فيهم إسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاَخر” [الممتحنة، 6].

      فالأنبياء إذن، مثال هاد لمن قام في قلوبهم الشوق والتوق إلى ما عند الله سبحانه، وتجلى هذا الشوق وذاك التوق بالذكر الكثير له سبحانه. والأنبياء هم الوحدة القياسية المرجع التي تمثل حالة السواء الشاهدة التي ينبغي أن يرصد من خلالها الحال لكي يتم العمل للعالم المهتدي على نقله إليها. فهو إذن شوق وتوق وذكر كثير، ونبي شاهد، وعمل دؤوب عالِم، ففضل من الله كبير، مع وجوب الانتباه إلى العقابيل الحائلة دون هذا الإنجاز الضخمالتأسيالذي عليه يقوم تحصيل السعادتين في النشأتين بالتوكل على الله تعالى.

      وهذه المعاني كلها قد جمعها قول الله سبحانه في سورة الاَحزاب إذ قال عز من قائل: “ما كان محمد اَبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيئين وكان الله بكل شيء عليما يأيها الذين ءامنوا اذكروا الله ذكرا كثيرا وسبحوه بكرة وأصيلا هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات إلى النور وكان بالمومنين رحيما، تحيتهم يوم يلقونه سلام وأعد لهم أجرا كريما يأيها النبيء إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا اِلى الله بإذنه وسراجا منيرا وبشر المومنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا ولا تطع الكافرين والمنافقين ودع اَذاهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا” [الاَحزاب، 40-48].

      فالنبي هو الوحدة القياسية الشاهدة التي تمثل حالة السواء في المجال الإنساني والتي بالنظر الواعي إليها يتم التعرف على الاختلالات التي في هذا المجال جمعا وإفرادا. بذلك يحصل إمكان العمل على ردها إلى حالة السواء.. وتلك نعمة من الله جلَّى.. حتى إذا تمت إفادة الأمة من النبي صلى الله عليه وسلم؛ فإنها بدورها تصبح وحدة قياسية على الصعيد الاجتماعي والحضاري يمكن التعرف عليها من خلال التعرف على الاختلالات في هذه الأصعدة ومن ثم يمكن التعرف على ما يلزم من العمل لردها إلى حالة السواء، وهذا هو ما يتجلى في قوله تعالى: “وجاهدوا في الله حق جهاده هو اجتباكم وما جعل عليكم في الدين من حرج ملة أبيكم إبراهيم هو سماكم المسلمين من قبل وفي هذا ليكون الرسول شهيدا عليكم وتكونوا شهداء على الناس فأقيموا الصلاة وءاتوا الزكاة واعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى ونعم النصير” [الحج، 76].

      والله الهادي إلى سواء السبيل

أرسل تعليق