Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

الدكتور محمد بلكبير… التثقيف اختيار لتغيير السلوك

بمناسبة اختتام فعاليات الدورة التكوينية التي نظمتها الرابطة المحمدية للعلماء حول أهمية إشراك علماء الرابطة في تناول موضوع الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وحقوق الإنسان ومخاطر التعفنات المنقولة جنسيا والسيدا، بمدينة إفران، تستضيف جريدة ميثاق الرابطة الدكتور محمد بلكبير المتخصص في علم الاجتماع، ورئيس مركز الدراسات والأبحاث في القيم، للحديث عن البرنامج التكويني للرابطة.

1.    في أي إطار يدخل البرنامج التكويني الذي اختتمت أعماله بمدينة إفران مؤخرا؟

تعتبر هذه الدورة التكوينية تتويجا لتكوين علماء الرابطة المحمدية في موضوع إدراج الصحة الإنجابية، ومكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي، وحقوق الإنسان في الحقل الديني. وهي الدورة الثانية من التكوين تم فيها استضافة الفوج الثاني من علماء المجلس الأكاديمي للرابطة، بعدما تمت استفادت الفوج الأول من المجلس قبل أسبوع بمدينة مراكش.

2.    ما هي معالم هذا البرنامج؟

يدخل هذا البرنامج في الإستراتيجية التي اعتمدتها الرابطة لمكافحة السلوكيات الخطرة ومنها مخاطر الإدمان عن المخدرات، وتناقل فيروس العوز المناعي البشري، والتعفنات المنقولة جنسيا، ومخاطر الإصابة بداء السيدا، والعنف المبني عن النوع الاجتماعي، وغيرها من السلوكيات الخطرة التي لا يمكن تجاوزها وتفاديها إلا بفعل التوعية والانخراط الكامل في الهموم الحقيقية للمجتمع ومواجهتها بأسلوب علمي ونَفس تواصلي احترافي؛ لأن المجتمع اليوم عرف تطورات بنيوية وهيكلية، ولم يعد منعزلا عن باقي التطورات الاجتماعية الملاحقة في مختلف بقاع كوكبنا. فالعالم أصبح قرية صغيرة لا تعوزها وسائل الاتصال والتواصل، فإن العالِم ملزم بالوعي بسياقه المعاصر، وتحولاته العميقة كي يتسنى له معالجتها بطريقة سليمة، ومن ثم فإن العلماء يعتبرون من بين الفاعلين الذين يمكن الاعتماد عليهم في تفعيل هذه التوعية والتوجيه، لما لهم من مكانة رمزية وعملية في مجتمعنا المغربي، وقد أبانوا عن   نجاعتهم في مثل هذه المضامير.

3.    إذا يفهم من كلامكم أن علماء الرابطة هم الذين سيقومون بالتوعية؟

علماء الرابطة سيضطلعون بتكوين علماء وسطاء بعد هاتين الدورتين التكوينيتين، وهؤلاء العلماء الوسطاء هم الذين سيكون لهم اتصال مباشر بمختلف الشرائح الاجتماعية قصد التثقيف والتأطير في المجالات المذكورة.

4.    ما هي المداخل والمقاربات المعتمدة في تكوين علماء الرابطة خلال هاتين الدورتين؟

جاء هذا التكوين إجابة لحاجات علماء الرابطة، والعلماء الوسطاء، بعدما تم تحديثها انطلاقا من دراسة ميدانية اعتمدت في هذا الصدد، وانطلاقا من ذلك، مزجت الدورتان التكوينيان بين المعرفي والمنهجي  والمهاري، حيث ثم  تقديم إضاءات نظرية حول بعض المفاهيم المحورية كالعنف والنوع الاجتماعي والتعفنات المنقولة جنسيا والسيدا وحقوق الإنسان إضافة إلى جوانب منهجية وإستراتيجية ترتبط بطرائق ومهارات تخزين السلوكيات الخطرة ومنها التواصل عن قرب وتنمية المهارات الحياتية، وبكيفية ممنهجة وعملية تُعرف العلماء على مختلف الآليات التي تتحكم في بناء الخطاب التواصلي مثل الإعداد والبناء والإلقاء والتقييم.

5.    هل هناك وثائق يعتمدها علماء الرابطة في تكوين العلماء الوسطاء؟

هناك حقيبة بيداغوجية أعدها خبراء في الموضوع تتكون من دليل مرجعي وبطاقات بيداغوجية لتيسير توظيف الدليل، ودليل عملي للعلماء الوسطاء، ومطويات، وملصقات،  ومعجم شارح لمختلف المفاهيم والمصطلحات ذوات الصلة بالمجال.

6.    تشددون على كلمة التثقيف، وتستبعدون في خطابكم لفظة تحسيس؟

هذا التمييز لم يأت اعتباطا، وإنما هو قائم أصلا، وأساسه التوجه التكويني الذي اتخذته الرابطة في مَنهجها، فالتحسيس مجرد لقاء جماهيري قد يصعب تتبع وقعه وأثره. في حين أن التثقيف عمل مستمر له أنشطة مترابطة تبدأ من وضع الأهداف، وتقييم الأنشطة، وتنتهي بالتقويم ويرافق كل مراحل التثقيف تتبع الفاعلين، ومصاحبتهم ولذلك فالرابطة لا تسلك في هذا البرنامج مسلكا تحسيسيا، وإنما تسلك مسلكا تثقيفيا.

حاورته الأستاذة عزيزة بزامي
رئيسة تحرير جريدة ميثاق الرابطة

التعليقات

  1. المحجوب داسع

    شكرا جزيلا على هذه المبادرة المتميزة للرابطة المحمدية للعلماء.
    فإشراك العلماء في القضايا المستجدة ينم عن وعي بدورهم في المجتمع وفي تقريب الممارسة الدينية من المواطن.

  2. ثناء زاهري

    نشكرك استاذتنا الفاضلة، كما نشكر الطاقم الساهر على هذه الجريدة، ونتمنى لكم المزيد من العطاء والإستمرارية،
    كما أننا نود أن نتعرف عليكم أكثر في رمضان الأبرك،
    إن النجاح يتطلب الصبر، فإن صبرتم نلتم المزيد من النجاح

  3. نور

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    نعم لقد أصبتم القلم والجدل في هذا اللقاء، مع أن الحوارات السابقة كانت رائعة في كل مضامينها ونتمنى أن تكون اللقاءات القادمة الرمضانية أكثر جاذيبة وتعرفنا على علمائنا.

  4. امنية الحارثي

    السلام عليكم
    أستاذ محمد بلكبير
    لقد استمتعنا بالحوار الذي اجرته معك الأستاذة عزيزة بزامي، ونتمنى أن نلتقي بك في حوار جديد حول القيم.
    وشكرا جزيلا

  5. الدكتور أحمد أيت لمقدم

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على صفوة الصفوة من الخلق أجمعين

    أعتقد أن العمل على إشراك العلماء في مهمة محاربة داء السيدا أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيا يعتبر عربونا واضحا على نباهة ورشد المهتمين بهذه القضية الكبيرة، ذلك أن تغيير السلوك لا يمكن أن يبلغ تمامه إلا باعتماد الخطاب الذي يتجاوب وبدون استئذان مع الفطرة البشرية،
    والحاصل أن مسؤولية معالجة مثل هذه القضايا لا يمكن إلا بمشاركة جميع التخصصات العلمية الراشدة، والمؤسسات اليقظة والفعالة.

  6. النرجس

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    أهنئ كل أعضاء الرابطة المحمدية للعلماء على هذه البادرة الطيبة، وأرجوا من الله العلي القدير أن بوفق علمائنا الأجلاء في هذا العمل التثقيفي.

    و إني أود أن اقترح عليكم بأن تهتموا أيضا بأمور الشباب الذي يمشل أزيد من 40 بالمئة من المجتمع (الشباب والعولمة، ثقافة الشاب المغربي كيف لماذا وفي ماذا، شباب اليوم والزواج…)
    أرجوا أن تكثف الرابطة تواصلها مع هذه الفئة من المحتمع؛ لأنها في حاجة ملموسة إليكم.

  7. جمانة التستري

    السلام عليكم
    أستاذنا الفاضل
    لقد سررنا بهذا العمل المشرف الذي تسهر عليه الرابطة المحمدية للعلماء،
    ونتمنى أن نراك قريبا في حوار آخر مع جريدتنا الرمز ميثاق الرابطة حول مركز القيم الذي تشرفون على رئاسته.
    والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  8. أنس اليعقوبي

    هذا لعمري هو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر البناء والواعي بمتغيرات سياقنا المعاصر، وليس مجرد رفع شعارات التجريم والتكفير والإقصاء والتهميش؛ لأن مشاركة العالم ينبغي أن تكون واعية بالتحديات، وليس مجرد إتقان لغة الاتهام دون مصاحبة إرفق بالتي هي أحسن.

  9. عبد القادر التاستاوتي

    لا يسعني إلا أن أنوه بهذه المبادرة العلمية الرائدة للرابطة المحمدية للعلماء، والتي تنم عن فقه عميق بالواقع، ومعرفة مستبصرة يالنص الشرعي؛ إذ بدأنا نرى انخراط علمائنا في الورش التثقيفي لمجتمعنا بشكل تشاركي وتكاملي مع مختلف الفاعلين في المجتمع، وتبني مقاربة القرب الحقيقيقية المبينية على أسس علمية تفاعلية، وليس مجرد شعارات لا أثر لها على الواقع.
    فهنيئا للرابطة على جهودها، ولعلها تجربه اجتهادية رائدة في العالم الإسلامي يحق لمملكتنا تحت القيادة الرشيدة لأمير المومنين أن يعتز ويفتخر بها.

  10. anass

    المرجو إمدادنا بمعلومات حول مركز الدراسات والأبحاث في القيم، للاستفادة منه أو المشاركة في أبحاثه.

أرسل تعليق