Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التعليم الحر أسيسة وطنية ..(1)

في غضون عام 1949 اقترح علي الأخ أحمد بَلاَفريج الأمين العام لحزب الاستقلال إدارة معهد جديد أسسه بالدار البيضاء أحد كبار المواطنين المحسن عبد الكريم لحلو، وكانت الحركة الوطنية قد عززت منهجها السياسي الهادف لاسترداد الحرية السلبية بدعم التراث العربي الإسلامي، وذلك بإقامة معاهد ومدارس خاصة يساهم الشعب في إنشائها، ويقوم أفراد بمجهود فردي أو جماعي لهذه الغاية، وكان جلالة السلطان يشجع هذا الاتجاه فيقوم شخصيا بتدشينها وتزويد رجالاتها بمدد من ماله الخاص وتوجيهات مليكة سامية فلم يكد يمر عقد من السنين خاصة بعد يناير 1944 حتى حفلت المملكة بأعداد متوافرة من المعاهد الحرة، التي كانت ترتكز على لغة القرآن للسير على نهج الشرق العربي في تكوين مواطن مشبع بروح علمية حقيقية اعتزاز بلغة الضاد. وكان الأستاذ أحمد بلافريج أول من بادر إلى ذلك أواسط الثلاثينات فأنشأ ما عرف بمعهد جسوس (وجسوس هذا هو مربي الأستاذ بلافريج الذي أبى إلا أن يخلد اسم هذا المانح الذي بينت المدرسة على أرض يملكها).

وقوية هذه الحركة الإنشائية للمدارس فالتجأ كثير من الناس إلى أضرحة وزوايا وصحون مساجد لممارسة التعليم الحر بوسائل بدائية ما لبثت أن تطورت حسب الإمكانيات المتاحة.

idaat-233

وقد تنفس الشعب الصعداء لأن معظم الشباب المغربي كان محروما من التمدرس الذي قصره الاستعمار على من سماهم بأبناء الأعيان، وقد عرفت مدينة الرباط ثاني مدرسة وطنية حرة هي المدرسة المعطاوية (وهي إحدى زوايا الشيخ المعطي بن صالح الشرقي) التي ضمت أشتات الكثير من نبغاء الشباب الذين شكلوا آنذاك نخبة من أطر مغرب المستقبل تابع الكثير منهم دراسته في الشرق العربي، وبعضهم بأوروبا بعد فترة يسيرة لتعلم اللغة الأجنبية المستعملة في مدارسها.

وما لبثت المدرسة المعطاوية أن فتحت فرعا في زاوية سيدي علي بن عبد الرحمن قرب ضريح سيدي عبد الله الحويشي، وكانت قبل ذلك مقر “مسيد” الفقيه سيدي محمد بن عبد الله.. ولم تال الحركة الوطنية جهدا في تطوير المدارس الحرة، ونقلها من إطارها التقليدي إلى إطار عصري يوفر لها وسائل الراحة، ويفسح المجال لأكبر عدد من المتمدرسين العاطلين -فتشكلت لجنة بإشراف مسئول وطني هو الأستاذ محمد الشرقاوي مع ثلة من المثقفين والمحسنين لجمع التبرعات، وبناء مجموعة مدارس باسم (مجموعة مدارس محمد الخامس) التي انطلقت في عملها بحماس ساهم في التدريس بها الكثير من المثقفين.. وقد أسست على نسق حديث للإعداد أولا لشهادة الدروس الابتدائية، ثم بعد فترة وجيزة لتكوين فريق واصل دراسته الثانوية بنجاح، فأنشأت بمساعدة العرش المغربي باكالوريا مغربية باللغة العربية. وقد شعر الشعب كما شعر المسئولون بنجاح هذا المشروع؛ لأن معظم من درس بهذا المعهد استطاع متابعة الدراسة في السلك العالي تمكنه خلال فترة وجيزة من التعرف على اللغة الفرنسية التي كان المعهد يلقن بعض مبادئها، بل استطاع الكثير بفضل حصولهم على (الباكالوريا المغربية) إلى الانتقال إلى دول غير عربية مثل فرنسا وروسيا وإسبانيا وغيرها من دول أوربا، ويوجد من بين هؤلاء ثلة غير قليلة من بينهم الوزراء والسفراء وكبار رجالات الفكر في مختلف القطاعات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية…

يتبع في العدد المقبل…

أرسل تعليق