Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الإنسان المعاصر بين عولمة الاقتصاد وعولمة القيم.. (1)

اختلفت أنظار الباحثين في مقاربة ظاهرة العولمة، ونشأ عن هذا الاختلاف تعدد في أدبيات الخطاب العولمي، فهناك العولمة الاقتصادية، والعولمة الاجتماعية، والعولمة الثقافية، والعولمة الأخلاقية، وكلها عولمات تأثرت بالعولمة الاقتصادية، واندمجت فيها،حتى أصبحنا أمام كوجيطو عولمي جديد يتخلص. فيما يلي: “أتعولم إذن أنا موجود، لا أتعولم إذن أنا مفقود“.

وهي مقولة تعكس ما يريده دعاة العولمة من فرضها على الشعوب بالقوة والإكراه، باعتبارها ضرورة حتمية للصيرورة التاريخية التي تجتازها المجتمعات الإنسانية. وقد توسل دعاة العولمة لتحقيق أهدافهم بوسائل وآليات، فاعتمدوا التقنية في ميدان العلم ،والشبكة في مجال التواصل، وادعوا أن من مقاصدهم تحقيق التنمية في الميدان الاقتصادي[1].

الإنسان المعاصر بين عولمة الاقتصاد وعولبة القيم..  (1)

وقد اكتسحت العولمة كل مجالات العلاقات الإنسانية، فأصبحنا أمام عولمة شاملة لكل ما يتصل بالعالم إنسانا وأرضا وعلاقات إنسانية، بدءا من عولمة الاقتصاد إلى عولمة الفكر والشعور والوجدان، مرورا بالهوية والثقافات والخصوصيات، وانتهاء إلى تنميط عيش الإنسان على نمط وحيد[2].

وامتد هذا التنميط إلى القيم الإنسانية، فاختفت قيم، وظهرت قيم جديدة تحمل سمات وملامح العولمة اصطلح على تسميتها “القيم الكونية“. إن العولمة أحدثت خلخلة في نسق القيم الإنسانية تغيرت معه كثير من المفاهيم، وهذا التغيير صاحبه تأسيس علاقة جديدة للإنسان مع الزمان والمكان. فالزمان أصبح زمانا كونيا مفتوحا[3]، وتحول الإنسان إلى رقم مكشوف من الأرقام يخضع لقاعدة العولمة الاقتصادية وهي: “كل شيء وكل فرد وجب أن يعرض في السوق[4].

وأصبحت المعرفة في ظل العولمة هي ما يصل إليه الإنسان من مجموع المعلومات التي تمده بها وسائل الاتصال الحديثة.

يتبع في العدد المقبل..

————————————————-

1. طه عبد الرحمن، روح العولمة وأخلاق المستقبل، ص: 153، مجلة إسلامية المعرفة، السنة السابعة، العدد السادس والعشرون، خريف 1422 هـ / 2001.

2. عبد الهادي بوطالب، في نقد العولمة وآثارها السلبية على الدول المتنامية..، ص: 29، مطبوعات أكاديمية المملكة المغربية سلسلة الدورات، أي مستقبل للبلدان المتنامية في ضوء التحولات التي تترتب عن العولمة؟ الدورة الخريفية لسنة 2001.

3. أحمد زايد، عولمة الحداثة وتفكيك الثقافات الوطنية، ص: 10، عالم الفكر، المجلد 32، يوليوز سبتمبر 2003، يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب – الكويت.

4. المهدي المنجرة، عولمة العولمة، ص: 16، منشورات الزمن العدد 18 سبتمبر 2000.

أرسل تعليق