Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ابن القطان – المشيخة (70)

  علي بن موسى بن علي السالمي، أبو الحسن ابن النقرات الجياني  ثم الفاسي

(كان حيا سنة 593هـ)

[القسم الثاني]

ابن القطان – المشيخة (70)

كنت قد تناولت في القسم الأول من أقسام هذه المقالة: ما وَقَفْت عليه مما يُعرِّف بابن النَّقِرات: اسماً وكنيةً،  ونَسَباً ونِسْبَةً؛ وبقي مما يُعَرِّفُ به: الكلامُ على اللقب الذي به اشتهر، وهو الذي سأخصص هذا القسم الثاني للحديث عنه.

لقبه:

لُقِّب أبو الحسن بألقاب ثلاثة:

 أشهرها: “ابن النَّقِرَات”، وعليه اقْتَصَرَتْ أغلب مصادر ترجمته[1]، وَضَبطَه جماعةٌ من محقيقي[2] كتب التراجم التي ترجم أصحابها ابن النَّقِرات، كما سبق ضبطه بالقلم، أي: بفتح النون وكسر القاف؛ وأفاد العلامة المحقق الشيخ عبد الفتاح أبو غدة رحمه الله في تحقيقه للسان الميزان لابن حجر، بثبوت هذا الضبط في نسخة معتمدة من اللسان، فقال: “النَّقِرَات: شُكل في “ص” بفتح النون وكسر القاف، وكُتب فوقه: خف، يعني: أن الراء مخففة[3].

 و“ص“: رمز للنسخة التي اتخذها الشيخ أبو غدة أصلا للتحقيق، وهي نسخةُ مكتبةِ راغب باشا.

وثانيها: “ابن أرفع رأسه”، وعلى هذا اللقب الثاني اقتصر ابن العماد في شذرات الذهب[4]، وإسماعيل باشا في هدية العارفين[5]، والزركلي في الأعلام[6]، وكحالة في معجم المؤلفين[7]؛ وعليه أيضا اقتصرت فهارس الخزائن المغربية التي يوجد بها كتاب ابن النَّقِراتديوان شذور الذهب” في الكمياء[8].

وعليه اقتصر أيضا فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية[9].

وثالثها: “برهان الدين”، و به لُقب في فهرس مخطوطات الخزانة العامة[10]، وفهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية[11]، وفي مقال “المخطوطات العربية في مكتبة طوب قابي سرايى باستنبول” للدكتور فاضل مهدي بيات[12].

هذا جملة ما وَقَفْت عليه مما يُعرِّف بابن النقرات: اسماً ولقباً وكنيةً، ونَسَباً ومُنْتمى ونِسْبَةً؛ خصصت لهما قسمين من هذه السلسلة، وسأعود إلى هذه الترجمة في القسم الثالث -إن شاء الله تعالى-، موردا فيه ما وقفت عليه من تحليات العلماء له، وهي -كما هو معلوم- مما يُرشد إلى مَحالِّ المترجَمين، ويدل على مقاماتهم.

يتبع في العدد المقبل

——————————————————-

1. التكملة لكتاب الصلة 3/375، الذيل والتكملة س: 5، ق:1/412، المستملح من كتاب التكملة ص: 346، تاريخ الإسلام 12/1003، الوافي بالوفيات 22/162، لسان الميزان 6/33، غاية النهاية1/513، جذوة الاقتباس ص: 481، وهو الذي اقتصر عليه أيضا العلامة الكبير والمؤرخ الثبت سيدي محمد المنوني رحمه الله تعالى في كتابه حضارة الموحدين ص: 87.

2. منهم: الشيخ عبد الفتاح أبو غدة في تحقيقه للسان الميزان لابن حجر 6/33، ود/بشار عواد معروف في تحقيقه للتكملة لكتاب الصلة لابن الأبار 3/375.

ووقع ضبطه بالقلم في تاريخ الإسلام تحقيق: بشار عواد معروف أيضا 12/1003، والوافي بالوفيات تحقيق: أحمد الأرناؤوط، وتركي مصطفى 22/162: “النَّقَرات” بفتح القاف.

3. لسان الميزان 6/33، حاشية المحقق رقم: 1.

4. شذرات الذهب 6/519، ووقع فيه: “ابن أرفع رأس” دون هاء الإضافة.

5. هدية العارفين 1/694، ووقع فيه أيضا: “ابن أرفع رأس” دون هاء الإضافة.

6. الأعلام للزركلي 5/26.

7. معجم المؤلفين 2/536، ووقع فيه أيضا: “ابن أرفع رأس” دون هاء الإضافة.

8. وهذه الفهارس هي: الفهرس الوصفي لمخطوطات الكيمياء وتعبير الرؤيا والعلوم الخفية من فهارس الخزانة الحسنية 5/88_91، وكشاف الكتب المخطوطة بالخزانة الحسنية ص: 183، وفهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة 1/162- 2، 2/277، وفهرس مخطوطات مكتبة عبد الله كنون ص: 202.

9. فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: العلوم والفنون المختلفة عند العرب. وضع: مصطفى سعيد الصباغ ص: 471.

10. فهرس المخطوطات العربية المحفوظة في الخزانة العامة 2، 2/277.

11. فهرس مخطوطات دار الكتب الظاهرية: العلوم والفنون المختلفة عند العرب. وضع: مصطفى سعيد الصباغ ص: 471.

12. نشر في مجلة المورد العراقية، المجلد السادس، العدد الرابع/ ص: 480، عام 1398/1977 في نسخة فيها قصائده ورقمها: 17187156A. ، ووقع اللقب في نفس المقال  ص: 479 عند وصف نسخة الدر المنثور في شرح الشذور للجلدكي ورقمها: 20117154A.  هكذا: “برهان (شمس) الدين” على الشك.

أرسل تعليق