Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

أسس الفكر الوسطي (1)

      لعل الوسطية -كما استعملها في هذه المقالة- هي التي يعنيها الشاطبي في نص نفيس كم كتابه “الموافقات” بقوله: “إن المفتي البالغ ذروة الدرجة هو الذي يحمل الناس على المعهود الوسط فيما يليق بالجمهور، فلا يذهب بهم مذهب الشدة، ولا يميل بهم إلى طرف الانحلال”.

      ثم أخذ يؤصل للأمر، وأن الوسطية مطلوبة شرعا، فقال: “والدليل على صحة هذا أنه الصراط المستقيم الذي جاءت به الشريعة؛ فإنه قد مر من أن مقصد الشارع من المكلف الحمل على التوسط من غير إفراط ولا تفريط.

      1-  وأيضا؛ فإن هذا المذهب كان المفهوم من شأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الأكرمين، وقد رد صلى الله عليه وسلم التبتل، وقال لمعاذ لما أطال بالناس في الصلاة: أفتان أنت يا معاذ – وقال إن منكم منفرين؛

      2-  وأيضا؛ فإن الخروج إلى الأطراف خروج عن العدل، ولا تقوم به مصلحة الخلق، أما في طرف التشديد فإنه مهلكة، وأما في طرف الانحلال فكذلك” اهـ انتهى كلامه؛

      3-  فإذن الوسطية بمعنى الحمل على التوسط من غير إفراط ولا تفريط هي الصراط المستقيم الذي هو عنوان الإسلام، ومنهج الشرع؛

      4-  الوسطية هي الميزان أو الموازنة بين المبدأ والواقع، أو بين الواجب والضرورة أو بين العزيمة والرخصة، أو بين الثابت والمتغير؛

      5-  وقيميا وميدانيا تعني الوسطية تكوين جيل متجذر في أصوله وهويته، متصالح مع زمانه، يتعامل مع الآخرين على أساس ثقافة الاحترام والعيش المشترك؛

      6-  بعد هذه المقدمة، أريد أن أركز على نقطتين: أولاهما: أن أبين كيف يتسلل التعصب الى عقائد الناس ومذاهبهم، أو كيف يجهز التعصب على جوهر الدين وهو الأخذ بقيم التسامح والاعتدال؛

      7-  الثانية: ذكر الأسس الكبرى التي يقوم عليها الفكر الوسطي السمح، وهي ثمرة هذا البحث وغايته.

       أ. أما كيف يتسلل التعصب الأعمى إلى عقائد الناس ومذاهبهم، فمرده إلى أربعة أسباب:

        1. أن يعجب المتدين بعقله، ويغتر بذكائه، فيركب نوعا من المقاييس الفاسدة، فتنتج نتيجة كاذبة، فيعتقدها دينا ويدعو الناس إليها جهلا؛

        2. أن يولع الإنسان من نفسه بالإغراب والتعمق (الإغراب طلب الغرائب، وقلما يبالي تنكب الجادة شغفا بأن يسلك طريقة يصير فيها قدوة)؛

        3. أن يكون قصد الإنسان عناد جميع ما يسمع من الأقوال الصادقة، وأن يتبع أبدا الرأي المدخول؛

        4. أن يتعمد تزييف الدين، وتزوير جوهره وأساسه، فهو يبذل جهده في إلصاق الشاذ والمعيب به بأخبار زائفة ينسبها إلى أهل الحديث وكتبهم.

وللمقالة بقية في العدد القادم بحول الله تعالى

أرسل تعليق