Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

هوادي التعرّف (40)

التصوف على “طريقة الجنيد السالك” حَسب ما سُطِّر في منظومة فقيه القرويين ابن عاشر، ووِفق ما تَوارث في الأمة، يتقعّد على ثمانية شروط ومبادئ.

المبدأ السادس في طريق التصوف: الإكثار من الذكر(3): وللذكر منافع كثيرة، وفوائدعظيمة، وفضائل فريدة، وثمار غزيرة، آجلة وعاجلة، وهي لا تحصل إلاّ بكثرته والمداومة عليه،نقتصر منها على ما به الحاجة وتقوم به الحُجّة:

• قال تعالى في كتابه العزيز: “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ” [البقرة، 151]، فلو لم يرد في فضل الذكر إلا هذا النص لكان فيه اكتفاء وغنية، حيث لم يجعل جزاء ذكرِه إلا ذكره..، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ  قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَنَا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي بِي، وَأَنَا مَعَهُ حِينَ يَذْكُرُنِي؛ فَإِنْ ذَكَرَنِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِنْ ذَكَرَنِي فِي مَلإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلإٍ خَيْرٍ مِنْهُمْ”[1].

• الذكر يورِّث المَعِيّة والقرب من المذكور، قال الله تعالى في الحديث القدسي: “أنا جليس من ذكَرني”[2].

• الذكر يُنجي من عذاب الله، فعن معاذ رضي الله عنه مرفوعا: “ما عمل آدميّ عملاً أنجى له من عذاب الله عز وجل مِن ذكر الله تعالى”[3].

• والذكر مِن أعظم الحسنات التي تُذهب الخطايا وتمحي السيئات؛ قال تعالى: إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذاكِرِينَ” [هود، 114].

• والله يَعِدُ الذاكر مغفرة وأجراً عظيماً، قال سبحانه: “وَالذاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا” [الاَحزاب، 35].

• والله تعالى يَتوَعّد المُعرض عن الذكر بضيق القبر وعذاب الآخرة، فقال سبحانه: وَمَنْ اَعرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ القِيَامةِ أَعْمَى” [طه، 122].

• الذكر يُليِّن القلب، ويُيسِّر الإقبال على الله، ويُديم حياة القلب ويرسّخ الإيمان فيه، فهو شجرة تثمر المعارف والأحوال، قال سبحانه: “الَذِينَ ءَامَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ” [الرعد، 29].

• الذكر جَنّة قَبْل الجنة، قال صلى الله عليه وسلم: “إذا مَرَرْتُم برياض الجنة فارتعوا، قالوا وما رياض الجنة؟ قال: حِلَق الذكر”[4].

• الذاكرون هم أهل السبق، روى الإمام مسلم في صحيحه عنْ أَبِي هريْرةَ قَال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكة، فمَرَّ على جبل يقال له: جُمْدان فقال: سيروا هذا جُمْدان، سبق المفردون، قالوا: وما المفردون يا رسول الله؟ قال: “الذَّاكِرُونَ اللهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَات”[5].

• الذاكرون هم أولوا الألباب، وماذا بعد اللب إلا القشر، وأين ذووا القشور من ذوي الألباب الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً وعلى جنوبهم، قال سبحانه: اِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ءَلايَاتٍ لِأُولِي الاَلْبَاب، الَذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالاَرْضِ” [اَل عمران، 190-191].

• الاشتغال بالذكر أفضل من الدعاء، ففي الحديث القدسي: “من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين[6].

الذكر يَطْرُد الشيطان ويكسره، قال سبحانه: “وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِين” [الزخرف، 35]، وقال كذلك: اَسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ” [المجادلة، 19].  

وقد أجمل صاحب الحكم أفضال وكرامات الذاكر في قوله: “أكرمك كرامات ثلاث: جعلك ذاكرا له، ولولا فضله لم تكن أهلا لجريان ذكره عليك، وجعلك مذكورا به؛ إذ حقق نسبته لديك، وجعلك مذكورا عنده فتمم نعمته عليك“.

—————————————

1. صحيح البخاري، كتاب التوحيد، ح: 7405.

2. المقاصد الحسنة، السخاوي، ح: 183.

3. صحيح الترغيب والترهيب للألباني، مكتبة المعارف، الرياض، 2000م، (1/111).

4. سنن الترمذي، (5/355).

5. صحيح مسلم، دار ابن حزم، ص: 1439.

6. رواه الترمذي في السنن، كتاب: فضائل القرآن، ح: 2926.

أرسل تعليق