Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

نظرات في التحدي التربوي.. (6)

قال الله تقدست أسماؤه: وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَبَاتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لاَ يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِدًا كَذَلِكَ نُصَرِّفُ الاَيَاتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُون” [الاَعراف، 57].

حقيقة المشروع التربوي وروحه ووظيفته تزكية الأنفس بمعناها الفردي والاجتماعي، وأن من صميم هذا المشروع الاهتمامَ بسيرة المجتمع وتعديل قيمه وأنماطه الفكرية والسلوكية، وأن ذلك لا يقل أهمية وشأنا في الميزان المعياري التربوي عن الاهتمام بسيرة النفس وتقويمها وتهذيبها.

 وقد تقدم ما خلص إليه المفكر الأستاذ عصمت سيف الدولة في بحث عميق عن أصول الشخصية الإنسانية إلى أن المجتمع مصدر أساس لكثير من المعايير والقيم التي تحدد لكل فرد موقفه من العالم واتجاهه في الحياة. إن المجتمع يدس بذور قيمه العليا “في نفس الطفل وهو بعد كائن بيولوجي لم يمّيز حتى ذاته. ثم يتابع الطفل في نموه الفسيولوجي والعقلي داسّاً في تكوينه بذور ضوابطه بذرة بذرة، راعياً لها ومنميها.. كل هذا ومجتمعه الذي يدسّ في شخصيته بذور الضوابط الاجتماعية في أسرته كمصدر أول وأساس، حتى بعد أن يضاف إليها المدرسة ورفاق الفصول. المهم أن الشخصية من خلق المجتمع وليست موروثة بيولوجياً، وأنها تكتمل من خلال التفاعل مع الآخرين وهم أساساً أفراد الأسرة، وأن هذا الاكتمال يتم في سن السادسة عشرة أو نحو ذلك. لا خلاف على محصلة هذه الخلاصة، وإنما يختلف العلماء تبعاً لتركيز كل مدرسة منهم على أسلوب دس هذه الضوابط الاجتماعية في تكوين الشخصية:

فثمة مدرسة “المرآة” التي أسسها “تشارلز كولي” في كتابه التنظيم الاجتماعي1909))، التي تقول إن كل إنسان يرى نفسه ويفهمها من خلال نظرات الآخرين إليه، ويتعلم كيف يضبط سلوكه من خلال حكم الناس عليه، وهكذا تنتقل الضوابط الاجتماعية إليه وهو يرى ويفهم ما يقبله الآخرون، وما يرفضونه طبقاً لتلك الضوابط الاجتماعية ذاتها. وثمة مدرسة “جورج ميد” التي عرض نظريتها في كتابه العقل والنفس والمجتمع (1934)، التي يركز فيها على دور اللغة في انتقال الضوابط الاجتماعية إلى الطفل من خلال الأسرة. وثمة المدرسة السلوكية التي يمثلها “روجر براون” في كتابه علم النفس الاجتماعي 1966))، والتي ترى أن عاملي العقاب والثواب هما الموّجهان للطفل حتى يتوافق سلوكه مع الضوابط الاجتماعية، فيتعلم من الثواب وما يصاحبه من لذة ما هو مطلوب منه، ويتعلم من العقاب وما يصاحبه من ألم ما هو ممنوع عليه، وثمة -أخيراً وليس آخراً -مدرسة التقليد التي شرحها “باندورا  وولترز” في كتابهما التعلم الاجتماعي ونمو الشخصية (1963)، والتي ترى أن الطفل يتمثل الضوابط الاجتماعية حتى تصبح جزءاً أساسياً في بناء شخصيته من خلال تقليده أو محاكاته تصرفات أفراد أسرته..

ثم يستشهد سيف الدولة بنص نفيس للباحث “وليم مكدوغال” في كتابه علم النفس؛ دراسة في السلوك قائلا: “ينمو كل إنسان سوي تحت التأثير المستمر للمجتمع الذي ولد فيه، ويشكل المجتمع كل جزئية من تطوره الذهني، فيصبح وارثا لصرح من التقاليد الثقافية والخلقية قام بناؤه بطيئا بإضافة لبنة إلى لبنة خلال الجهود التي بذلتها آلاف الأجيال.. إن اللغة هي أكثر أجزاء التقاليد الثقافية أهمية، إنها أداة وشرط أية مكتسبات لاحقة. إن الطفل من خلال تعلمه لغته القومية يستطيع أن يحصل من المعرفة أكثر مما يستطيعه الرجل البالغ من خلال تمكنه إجادة لغة أجنبية. أما الطفل فبتعلمه كيف يستعمل الكلمات يتعلم أيضا كيف يحول كل العالم الذي حوله إلى أشياء، ويكتشف مميزات كل منها والعلاقات فيما بينها، وليست كل تلك الأشياء والمميزات والعلاقات إلا انتقاء من بين العدد اللانهائي الذي قد يكتشفه عقل كامل النضج. ولكن الطفل لا ينتقي أساسا إلا ما يعتبر من أساسيات حضارة مجتمعه، مقودا في ذلك باللغة التي خلقها أسلافه الأقدمون للتعبير عن تلك الأوجه المنتقاة من العالم. ويرث الطفل السوي من مجتمعه أيضا عددا كبيرا من المعتقدات المتعلقة بما انتهى إلى اكتشافه من أشياء. وسيبقى الطفل حاملا تلك المعتقدات طوال حياته كلها بدون تساؤل عن صحتها، أو حتى بحث عن كيف أصبحت معتقداته.. “[1].

أريد أن أقول بعد هذا الاستطراد الذي أرجو أن يكون مفيدا ونافعا لما نحن بصدده: إن كمال القيام بتكاليف “الهم التربوي” ومقتضياته وتبعاته إنما يحصل على صعيدين:

• الأول: المستوى الفردي الذاتي، وقد أطال العلماء والدارسون في معالجته والتنبيه على موارده وبيان متعلقاته بأساليب وطرق عديدة إلى حد المبالغة؛

• والثاني: المستوى السلوكي المجتمعي، والاهتمام به ضعيف والبحث فيه منحصر، مع أن شأن التربية فيه لا يقل أهمية وخطورة عن الأول. وبين الطرفين وشائج حميمة وعلاقات قربى وطيدة، ولكن أكثر الناس في غفلة عنها. روى أصحاب السنن أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: “أيها الناس إنكم تقرأون هذه الآية: “يا أيها الذين ءَامنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اَهتديتم.. “، وإنكم تضعونها على غير موضعها وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إن الناس إذا رأوا المنكر ولا يغيرونه، يوشك الله عز وجل أن يعمهم بعقابه”، وروى سفيان بن عيينة قال: حدثني سفيان بن سعيد عن مسعر قال: بلغني أن ملكا أمر أن يخسف بقرية فقال: يا رب فيها فلان العابد فأوحى الله تعالى إليه: “أن به فابدأ؛ فإنه لم يتمعر وجهه في ساعة قط، “وفي صحيح الترمذي”، إن الناس إذا رأوا الظالم ولم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب من عنده.

إن أول ما يصاب به المجتمع حين يصير هزيلا ضعيفا متخلفا فاقدا للتوازن، هو ضعف سلطته التربوية، وضمور قيمه الكلية العليا التي يؤمن بها، ويجتمع عليها، ويفصل تفاريع الحياة على أصولها، فإذا ذهبت هذه القيم ذهب المجتمع كله.

كان المجتمع المغربي منذ عهد قريب يتولى تربية شريحة من أبناء الأمة ممن تعذر عليهم تشرب تربية أسرية متكاملة بسبب ظروف الطلاق، أو الحرب، أو اليتم، أو بسبب إكراهات الحياة وعوارضها المختلفة.. كان هذا المجتمع بحكم روحه التربوية العالية، وثقافته التربوية، ومؤسساته الحضارية العريقة يستوعب جميع الظواهر والآفات التي يفرزها تطور السلوك الاجتماعي، وما يخلف وراءه من ضحايا وآثار، ويطوعها لصالح قيم الأمة وأهدافها ومصالحها. أما اليوم، فإن مجتمعنا لا يعاني من أزمة التربية، وأزمة القيم والتخبط في هذا الميدان فحسب، وإنما ثمة مؤامرة على التربية وإرثها الروحي والقيمي والثقافي.. ، هناك مؤامرة معلنة على التربية في مدارسنا وجامعاتنا وصحفنا وإعلامنا، وشوارعنا ومؤسساتنا التثقيفية العامة، إلى حد أن المجتمع فقد توازنه، وضيع طريقه على الصعيدين المذكورين معا.

ثمة تحد كبير يفرض نفسه على النخبة اليوم وهو: كيف نعيد روح التربية إلى بيوتنا، ومدارسنا، وجامعاتنا، وأحيائنا، وعلاقاتنا الاجتماعية العامة بحيث يترقى الوعي الجمعي، والسلوك الاجتماعي إلى محجة التربية البيضاء، ومهيعها الواسع، وطريقها اللاَّحب الذي تسوده معايير العدل والحكمة والمسؤولية والفضيلة والاحترام والعيش المشترك.

————————————

1. ينظر “عن العروبة والإسلام”، (345-351).

أرسل تعليق