Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

في ذكرى الإسراء والمعراج.. (1)

قال الله تقدست أسماؤه: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الاَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ ءَايَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ” [الاِسراء، 1].

هكذا استهلت سورة الإسراء المشهورة كذلك بسورة بني إسرائيل؛ فهي بذلك تجعل واقعة الإسراء والمعراج وما يتعلق بها من معان ودلالات في قلب عقيدة المسلمين، ووعيهم وإدراكهم وذاكرتهم مهما تباعد الزمان واشتط المزار.

يخبر الباري جل وعلا أنه أسرى بعبده أي بنبينا محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عاد به إلى منطلقه في جزء يسير من الليل، وهذا حادث عجيب في بابه، خارق للعادة؛ لكونه قطعَ مسافة بعيدة وانتقالا من أرض إلى أرض في بعض ليلة.

فاستنادا إلى العادة تستبعد العقول مثل هذا الأمر ولا تستقل بإدراكه، ولذلك تعجبت قريش منه وأكبرته، وكان بحق فتنة للناس؛ ارتد بها قوم وزاد بها إيمان آخرين.

وهذا وجه افتتاح السورة بالتسبيح “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى” فمعناه تنـزيه الباري جل وعلا عن العجز والنقص أي تنـزه وتقدس سبحانه عما ينسبون إليه من صفات العجز، فالله قادر مقتدر على ما يريد؛ هو الذي أسرى بعبده ولم يسر العبد بنفسه، فمم العجب إذن؟

ثم قال: “مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الاَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ” وهذا إيحاء لطيف بما سيقت لأجله السورة.. إنها تريد أن تعرف العالم وهذه الأمة ببركة المسجد الأقصى وقدسيته، وإبراز العلاقة بينه وبين المسجد الحرام، وأن تعرف بشأن نبي الأنبياء الخاتم، وشأن النبأ العظيم الذي أنزل عليه، وأن حادثة الإسراء ترمز إلى علامة فارقة، ولحظة تاريخية حاسمة، وهي انتقال أمانة الوحي وعهدته رسالاته من بني إسرائيل إلى أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

ومن أسباب بركة المسجد الأقصى ودلائل قدسيته: أن رافع قواعده سيدنا إبراهيم عليه السلام كما في الصحيحين: “عن أبي ذر قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الْأَرْضِ أَوَّلَ قَالَ الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ الْمَسْجِدُ الْأَقْصَى قُلْتُ كَمْ كَانَ بَيْنَهُمَا قَالَ أَرْبَعُونَ سَنَةً“.

ومنها: أن باب السماء الذي تعرج منه الملائكة هو بحذاء بيت المقدس، فقد ذكر القاضي أبو محمد عبد الحق ابن عطية الأندلسي في تفسيره لقوله تعالى “وَاسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَادِي الْمُنَادِي مِنْ مَكَانٍ قَرِيبٍ” [ق، 41] قال: يعني صخرة بيت المقدس، ووصفها بشدة القرب من السماء.

ومنها: ما لحقه من البركة ممن هاجر إليه، وصلى به من الأنبياء من داود وسليمان، ثم بحلول النبي عيسى عليه السلام ، ومنها بركة من دفن حوله من الأنبياء عليهم السلام أجمعين.

وأعظم تلك البركات على الإطلاق: حلول سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم به، ذلكم الحلول المعجز الخارق للعادة، وصلاته فيه بالأنبياء جميعا. فأراد ربك ألا يخلي تربة فاضلة من مشهده ووطء قدمه، فتمم تقديس بيت المقدس بصلاة نبينا محمد صلى الله وسلم فيه، وإمامته بالأنبياء. قال التاج السبكي رحمه الله في “التعظيم والمنة في لتؤمنن به ولتنصرنه“: “فعرفنا بالخبر الصحيح حصول الكمال من قبل خلق آدم لنبينا صلى الله عليه وسلم من ربه سبحانه، وأنه أعطاه النبوة من ذلك الوقت ثم أخذ له المواثيق على الأنبياء، ليعلموا أنه المقدم عليهم، وأنه نبيهم ورسولهم.. فانظر إلى هذا التعظيم للنبي من ربه سبحانه، فإذا عرف ذلك؛ فالنبي هو نبي الأنبياء، ولهذا أظهر ذلك في الآخرة إذ انضوى جميع الأنبياء تحت لوائه، وفي الدنيا كذلك ليلة الإسراء لما صلى بهم:

وكل آي أتى الرسل الكـــرام بها       فإنما اتصلت مـــــن نوره بــــــهم

فإنه شمس فضل هم كـــواكبـها       يظهرن أنوارها للناس في الظــلم

وفي صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي الْحِجْرِ وَقُرَيْشٌ تَسْأَلُنِي عَنْ مَسْرَايَ فَسَأَلَتْنِي عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ لَمْ أُثْبِتْهَا فَكُرِبْتُ كُرْبَةً مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ قَالَ فَرَفَعَهُ اللَّهُ لِي أَنْظُرُ إِلَيْهِ مَا يَسْأَلُونِي عَنْ شَيْءٍ إِلَّا أَنْبَأْتُهُمْ بِهِ وَقَدْ رَأَيْتُنِي فِي جَمَاعَةٍ مِنْ الْأَنْبِيَاءِ فَإِذَا مُوسَى قَائِمٌ يُصَلِّي فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَام قَائِمٌ يُصَلِّي أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِيُّ وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلَام قَائِمٌ يُصَلِّي أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ يَعْنِي نَفْسَهُ فَحَانَتْ الصَّلَاةُ فَأَمَمْتُهُمْ“.

يتبع في العدد المقبل..

أرسل تعليق