Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

شيوخ التربية… المهام والفاعلية في المجتمع المغربي

      1- التزكية والتربية

      د. تكوين فرد صالح مُصلح داخل مجتمعه

      ومن آثار التربية والتزكية كذلك، تحبيب الله إلى عباده، وتحبيب العباد إلى الله، حيث يقوم شيوخ التربية بزرع بذور المحبة والأنس في قلب المريد، عن طريق تهذيب نفسه بفضل صحبة شيخه الذي يرشده إلى أسهل مسالك المحبة والتعلق بالله، يقول السهروردي موضحا هذا الأمر: “فأما وجه كون الشيخ يحبب الله إلى عباده، فلأن الشيخ يسلك بالمريد طريق الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن صح اقتداؤه واتباعه أحبه الله تعالى، قال الله تعالى: “قُلْ اِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ” [آل عمران،31]. ووجه كونه يحبب عباد الله تعالى إليه: أنه يسلك بالمريد طريق التزكية، وإذا تزكت النفس انجلت مرآة القلب، وانعكست فيه أنوار العظمة الإلهية ولاح فيه جمال التوحيد.. فأحب العبد ربه لا محالة، وذلك ميراث التزكية، قـال الله تعالـى: “قَدْ اَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا” [الشمس، 9]،.. فتظهر فائدة التزكية وجدوى المشيخة والتربية”[1].

      من هنا نجد أن الصوفية تخرَّج من مدرستهم فحول الرجال، هامَّة هَمِّهم التعلق بالله، وعدم الالتفات عنه في حركاتهم وسكناتهم، فقلوبهم معمورة بجلاله وأنوار هيبته، أسهروا ليلهم في مرضاته ومناجاته، وقاموا على بساط العبودية والتذلل لحضرته، كما أنهم أسود بالنهار لا يُشق لهم غبار في خدمة عيال الله؛ لأنه مقتضى حقوق العبودية الخالصة.

      وقد استوقفتني قصة ثري صوفي مغربي لم يمنعه ثراؤه الضخم العريض أن يكون تعلقه الكبير هو الله سبحانه؛ لأن قلبه يجول في الملكوت وجسده مغمور وسط النعيم، هذه القصة أوردها ابن عطاء الله السكندري في كتابه: “لطائف المنن”، يقول ابن عطاء الله: “وقال بعض المشايخ: كان بالمغرب رجل من الزاهدين في الدنيا، ومن أهل الجد والاجتهاد، وكان عيشه مما يصيده من البحر، وكان الذي يصيده يتصدق ببعضه ويتقوت ببعضه، فأراد أحد أصحاب هذا الشيخ أن يسافر إلى بلد من بلاد المغرب، فقال له الشيخ: إذا ذهبت إلى بلد كذا وكذا، فاذهب إلى أخي فلان، فأقرئه مني السلام واطلب الدعاء منه لي؛ فإنه من أولياء الله تعالى. قال: فسافرت حتى قدمت إلى تلك البلدة، فسألت عن ذلك الرجل فدُللت على دار لا تصلح إلا للملوك، فتعجبت من ذلك وطلبته فقيل لي هو عند السلطان، فازداد تعجبي، فبعد ساعة، وإذا هو قد أقبل في أفخر ملبس ومركب، وكأنما هو ملك في موكبه. قال: فازداد تعجبي أكثر من الأول. قال: فهممت بالرجوع وعدم الاجتماع به، ثم قلت: لا يمكنني مخالفة الشيخ، فاستأذنت فأذن لي، فلما دخلت رأيت ما هالني من العبيد والخدم والشارة الحسنة، فقلت له: أخوك فلان يسلم عليك. قال: جئت من عنده؟ قلت نعم. قال: فإذا رجعت إليه، فقل له: إلى كم اشتغالك بالدنيا؟ وإلى كم إقبالك عليها؟ وإلى متى لا تنقطع رغبتك فيها؟ فقلت: هذا والله أعجب من الأول. فلما رجعت إلى الشيخ قال: اجتمعت بأخي فلان؟ قلت: نعم. قال: فما الذي قال لك؟ قلت: لا شيء. قال: لا بد أن تقول لي. فأعدت عليه ما قال، فبكى طويلا، وقال: صدق أخي فلان، هو غسل الله قلبه من الدنيا وجعلها في يده، وعلى ظاهره، وأنا أخذها من يدي وعندي إليها بقايا التطلع”[2].

      هكذا هم الصوفية، الدنيا إنما تكون في أيديهم، وليس في قلوبهم، فهي لا تستعبدهم، فلا يلقون بقيادهم إلا لله سبحانه وتعالى، يعاشرون الخلق بالمعروف؛ لأنهم عيال الله، وخير الناس أنفعهم لعيال الله..

      يتبع..

———————————————-

  1. عوارف المعارف، السهروردي ص: 95، دار الفكر دار الكتب العلمية بيروت لبنان، ط 1/ 1406هـ – 1986م، ملحق بكتاب إحياء علوم الدين للغزالي، ج: 5.

  2. لطائف المنن، ص: 153.

التعليقات

  1. صلاح الدين

    بالفعل فالمجتمعات في هذا العصر تحتاج إلى التربية والتزكية فهي السبيل لتحقيق الوحدة التآلفية بين الأفراد وتعميم مبادئ التآخي والمحبة..

  2. عبد الغني

    أشكر الأستاذ الفاضل على هذا الموضوع الهام لكل مسلم يلتمس تربية نفسه فلا يسعه إلا أن يصحب شيخا عارفا المسالك المعين على تربية القلوب.. وقد ورد في تفسير في قوله عز وجل "قد أفلح من زكاها". قوله تعالى: "قد أفلح من زكاها" هذا جواب القسم، بمعنى: لقد أفلح. قال الزجاج: اللام حذفت؛ لأن الكلام طال، فصار طوله عوضا منها. وقيل: الجواب محذوف أي والشمس وكذا وكذا لتبعثن. الزمخشري: تقديره ليدمدمن الله عليهم أي على أهل مكة، لتكذيبهم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كما دمدم على ثمود؛ لأنهم كذبوا صالحا. وأما قد أفلح من زكاها فكلام تابع لأوله لقوله: فألهمها فجورها وتقواها على سبيل الاستطراد، وليس من [ص: 69] جواب القسم في شيء. وقيل: هو على التقديم والتأخير بغير حذف والمعنى: قد أفلح من زكاها، وقد خاب من دساها، والشمس وضحاها. أفلح فاز. من زكاها أي من زكى الله نفسه بالطاعة.
    وقد خاب من دساها أي خسرت نفس دسها الله -عز وجل- بالمعصية. وقال ابن عباس: خابت نفس أضلها وأغواها. وقيل: أفلح من زكى نفسه بطاعة الله، وصالح الأعمال، وخاب من دس نفسه في المعاصي قاله قتادة وغيره. وأصل الزكاة: النمو والزيادة، ومنه زكا الزرع: إذا كثر ريعه، ومنه تزكية القاضي للشاهد؛ لأنه يرفعه بالتعديل، وذكر الجميل. وقد تقدم هذا المعنى في أول سورة البقرة مستوفى. فمصطنع المعروف والمبادر إلى أعمال البر، شهر نفسه ورفعها. وكانت أجواد العرب تنزل الربا وارتفاع الأرض، ليشتهر مكانها للمعتفين، وتوقد النار في الليل للطارقين. وكانت اللئام تنزل الأولاج والأطراف والأهضام، ليخفى مكانها عن الطالبين. فأولئك علوا أنفسهم وزكوها، وهؤلاء أخفوا أنفسهم ودسوها. وكذا الفاجر أبدا خفي المكان، زمر المروءة غامض الشخص، ناكس الرأس بركوب المعاصي. وقيل: دساها: أغواها. قال: وأنت الذي دسيت عمرا فأصبحت حلائله منه أرامل ضيعا..
    قال أهل اللغة: والأصل: دسسها، من التدسيس، وهو إخفاء الشيء، فأبدلت سينه ياء كما يقال: قصيت أظفاري وأصله قصصت أظفاري. ومثله قولهم في تقضض: تقضى. وقال ابن الأعرابي: وقد خاب من دساها أي دس نفسه في جملة الصالحين وليس منهم.
    المصدر: الجامع لأحكام القرآن- سورة الشمس- "قوله تعالى قد أفلح من زكاها"..

أرسل تعليق