Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (13)

4. اليهود

هذا العنصر الذي ساهم بشكل جلي في التطور الاقتصادي للمنطقة، وخاصة في التجارة، وفي الصنائع مثل سك العملة، والنسيج، والحدادة، والبناء والدباغة. لكن يبقى تاريخ استقراره مجهولا، فبعض الروايات التاريخية تقول إن اليهود أتوا من المشرق خلال عهود قديمة قبل الإسلام، وبعضها الآخر لا يستبعد أن يكون مجيئهم من بلاد الأندلس أو البرتغال خلال (القرن الثامن الهجري، الرابع عشر الميلادي) أو (التاسع الهجري، الخامس عشر الميلادي).

ويقول أحد الأساتذة: “إن اليهود استقروا بشمال إفريقيا منذ عهود سحيقة قادمين من فلسطين أفواجا متتالية كما تقاطرت أفواج أخرى من الأندلس بعد استردادها، وكانوا يوجدون في كل التجمعات السكنية تقريبا في المغرب، ففيهم من استقروا بالمدن، ومن عايشوا سكان الجبال، ومن استقروا بالجهات الصحراوية[1]. ويرى باحث فرنسي من جهته “أن تواجد العنصر اليهودي بالمناطق الجنوبية للمغرب يعود للفترة التي احتكت فيها القبائل الأمازيغية بهذه المجالات بعد أن فرت من مناطق نفوذ الهيمنة الرومانية، وقد ساهم كل هؤلاء في تعمير الواحات بما فيها وادي نون ودرعة، وسجلماسة وتوات[2]. وقد أشار صاحب الروض المعطار “أنهم داخلوا المسلمين في سجلماسة[3]، واندمجوا معهم فتعاطوا للتجارة والصنائع، بل وانفردوا ببعضها كما يقول الحميري نقلا عن البكري، ذلك أن عملية البناء كانت مقصترة عليهم “ومن دخل في الكنافين من أصناف الناس سموهم المجرمين لاجترامهم على حرفة موقوفة على اليهود”[4]. ومع ذلك؛ فإنهم كانوا يعيشون في أمن تام وحماية شاملة، ويؤدون شعائرهم الدينية بكل حرية. وكثيرا ما يقطنون أحياء خاصة بهم.

5. الحراثين، الحراطين

 وهم فئة ملونة تميل بشرتها إلى السواد، أصلها غير معروف بدقة، وربما تكون بقايا الأجناس البشرية الإفريقية القديمة من الجيتول أو النوميديين أو الإثيوبيين. “إن الحاشية الشمالية من الصحراء كانت حتى القرون الأولى للميلاد تمثل الحد الفاصل بين السكان ذوي البشرة البيضاء، وبين الإثيوبيين الذين يرجع إليهم الفضل في تأسيس الواحات، وتوسيع حقولها على طول الأودية التي تجري بالمناطق الشبه الصحراوية والصحراوية بفعل تعاطيهم لغراسة النخيل واستغلال المياه[5]. ويرى مؤلف تاريخ إفريقيا الشمالية أن استقرار هذه الفئة بالواحات الجنوبية يمتد “لعصور قديمة، وقد كان للضغط الروماني على شمال المغرب، أن نزحت مجموعات أمازيغية كبيرة نحو هذه الواحات جاءت بمؤثرات حضارية جديدة، الأمر الذي أدى إلى تلاقح حضاري جمع بين الحضارة المتوسطية، والصحراوية ذات السمات الإفريقية القحة، ومن جهة ثانية دجن الوافدون الجدد سكان الواحات الأولون وأخضعوهم لإرادتهم بما في ذلك استغلال مهارتهم في الأعمال الزراعية[6].

على كل حال فقد تعاطى الحراطين لعدة مهن وخاصة الفلاحة الخماسة، وإلى هذا يشير أحد الأساتذة بقوله إن هؤلاء “الحراطين ظلوا ولقرون طويلة معتمد الواحات، وسكانها في الأعمال الزراعية، وما يتفرع عنها من صيانة السواقي، وآبار الري، وتلقيح النخل، وتشذيبه، وهذا يدل على أن الحراطين كانوا يشكلون القاعدة البشرية الأساسية التي كان يقوم عليها اقتصاد المجتمع[7].

يتبع في العدد المقبل..

————————————————-

1. حركات (إبراهيم): السياسة والمجتمع في العهد السعدي. الدار البيضاء، دار الرشاد الحديثة 1987، ص: 34.

2. De la Chapelle (F):«Esquisse d’une histoire du Sahara occidentale», Hespéris, Tome : XI ; 1930 pp. 35-95 (p 40).

3. الحميري، ابن عبد المنعم: المصدر السابق، ص: 306.

4. نفسه ونفس الصفحة.

.5 Gsell )Stéphane(: Histoire ancienne de l’Afrique du Nord. Paris, edition Hachette 1929. 5° volume p.7.

6. أندري جوليان شارل، تاريخ إفريقيا الشمالية، ترجمة محمد مزالي والبشير بن سلامة، تونس، الدار التونسية للنشر، جزءان 1983، الجزء الثاني، ص: 219.

7. البوزيدي أحمد، التاريخ الاجتماعي لدرعة من مطلع القرن 17 إلى مطلع القرن 20م، دراسة في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية من خلال الوثائق المحلية. الرباط، جامعة محمد الخامس، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، دبلوم الدراسات العليا في التاريخ الحديث، جزءان 1988 الجزء الأول، ص: 224.

أرسل تعليق