Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

سجلماسة المدينة العامرة المردومة.. (10)

عناصر السكان

1 . الأمازيغ

وهم من السكان القدامى بالمنطقة الذين لعبوا دورا هاما في تدشين وتمتين العلاقات التجارية بين بلاد الغرب الإسلامي ومصر من جهة وبينها وبلاد السودان من جهة ثانية. وإلى هذه العناصر يرجع الفضل في توحيد الغرب الإسلامي خلال عصور الدولة المرابطية، والموحدية، والمرينية. ويمكن توزيع العناصر الأمازيغية التي استقرت بسجلماسة إلى المجموعات التالية:

زناتة: وتشمل قبائل مكناسة التي كانت الركيزة البشرية الأساسية في تأسيس سجلماسة وفي خلق أول نواة للاستقرار بالمنطقة بل واستطاعت أن تكون إمارة سياسية لمدة قرنين من الزمن (الإمارة المدرارية 140 هـ/757م–366هـ/976م). “وكانت زعامة مكناسة في بني أبي نزول، ثم انقسمت هذه الزعامة إلى قسمين بعد مجيء الإسلام، وصارت رئاسة بطون مكناسة في مناطق سجلماسة، وما إليها لبني واسول بن مصلان بن أبي نزول. في حين صارت رئاسة المكناسيين بجهات تازة وتسول وملوية ومليلة لبني أبي العافية بن أبي نائل بن أبي الضحاك بن أبي نزول”[1]. ثم قبائل مغراوة والتي تحكمت في سجلماسة ابتداء من (سنة 366هـ/976م، وإلى غاية دخول المرابطين للمدينة بصفة نهائية عام 447هـ/1054م).

وتأتي أخيرا قبائل بني مرين التي استقرت بالمنطقة منذ بداية (القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي) وإلى هذه القبائل “يعزى إدخال مجموعة من المؤثرات الشرقية إلى الواحات التي شغلتها وهي مؤثرات ذات طابع شرقي ما زالت آثارها واضحة على الخصوص في أساليب الزراعة والري”[2]. ولا زالت بقايا هذه القبائل تعيش حاليا بتافيلالت، إلا أن أغلبها تعرب واندمج كلية في المجتمع الفيلالي.

صنهاجة: كانت تتنقل أول الأمر في المجالات الصحراوية حيث تتعاطى للرعي وللتجارة وكانت في غالب الأحيان تصطدم بقبائل زناتة. ففي (القرن الثالث الهجري/التاسع الميلادي)، يذكر اليعقوبي أن ساكنة سجلماسة تتكون من خليط من العناصر تمثل القبائل الصنهاجية الأكثر عددا[3]. وكان لظهور القوة المرابطية على الساحة السياسية بالمغرب مع مطلع القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي أن بدأ معظمها بالاستقرار في الواحات الجنوبية بل ومثلت العنصر الأكبر كثافة بالمنطقة مع سيطرة المرابطين على سجلماسة بزعامة أبي بكر بن عمر اللمتوني ويوسف بن تاشفين (سنة 447هـ/1054م). وتمثل هذا العنصر منذ (القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي)، قبائل آيت عطا وآيت يافلمان بأفخاذها الكثيرة والتي تصادمت فيما بينها طيلة (القرن الثالث عشر الهجري/التاسع عشر الميلادي).

مصمودة: كانت تستوطن جبال الأطلس الكبير والمناطق المجاورة لها قبل القرن السادس الهجري الثاني عشر الميلادي ولم يعرف لها أي أثر بالواحات المغربية عامة وبتافيلالت بشكل خاص إلا مع تحكم الموحدين في سجلماسة ما بين (سنة 535هـ/1139م و655هـ/1255م)، وكانت القبائل المصمودية بالرغم من قلة عدد أفرادها تبسط نفوذها على دواليب التجارة والجندية والقضاء والإدارة.

يتبع في العدد المقبل..

————————————–

1. حافظي علوي حسن، “بنو واسول”، معلمة المغرب. المجلد الخامس، ص: 1583.

2. Jacques-Meunié (D): Le Maroc Saharien des Origines à 1670 avec 55 documents photographiques. Paris, édition C. Klincksieck 1982. Paris Sorbonne, Thèse du Doctorat d’Etat en Histoire 16 juin 1975. Deux volumes; cartes et figures dans le texte, 991 pages. 1° volume  (p 175).

3. اليعقوبي أحمد بن أبي يعقوب، المصدر السابق، ص: 150-151.

أرسل تعليق