Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الزعامة في العائلات الصوفية: بيت أبي المحاسن الفاسي نموذجــا.. (3)

كما يشهد على علو مقام أبي العباس أحمد الحافظ  تنويه والده بخصوصيته، وبلغت ثقة الشيخ الوالد بابنه حدا جعله يعهد إليه بإدارة أخطر أنشطة الزاوية في حياته، حيث أسند إليه خطة الإمامة  بمسجد الزاوية من أول صـلاة صليت بها بعد أن أتم بناءها[1]، كما أنابه عنه في إرشاد الناس بالزاوية نفسها[2].

ورغم ذلك، فالأكيد أن أبا العباس الحافظ لم يكن  وارث حال والده، ولم يحظ منه بالإذن في التلقين؛ فتلك أمور استأثر بها عمه، عبد الرحمن العارف، كما علمنا، دون سواه من رجال العائلة الفاسية، أو رجال الطائفة الصوفية الفاسية. لكن ذلك لم يمنعـه من التصدر للمشيخة خلفا لوالده في الزاوية الفاسية الأم، بدلا من صاحب الإرث[3]، ويخيل إلينا أن أبا العباس الحافظ  كان يحظي بشعبية أعظم بالمقارنة مع عمه عبد الرحمن العارف، وإلا كيف نفسر قلة عدد من انضم إلى مجلس هذا الأخير بباب القرويين من أتبـاع أخيه أبي المحاسن، كما تقدم؟ فلاشك أن الغالبية العظمى منهم، رضوا بأبي العباس أحمد الحافظ  ابن أبي المحاسن الفاسي شيخا للطائفة في الزاوية الفاسية الكبرى بالمخفية. ولاشك أيضا أن الشيخ الجديد لهذه الزاوية ولطائفتها كان في المستوى، ونجح في الحفاظ على مكانة الزاوية ونشاطها المعهود، وإن كان لم يمارس عمل المربي للمريدين[4]. ويفسر ذلك إقبال أتباع الطائفة على ممارسة أنشطتهم المعتادة بالزاوية، وخصوصا الاجتماع على الوظائف المرتبة والأحزاب المعهودة، بما فيها الإضافات الشهيرة لأبي العباس الحافظ في هذا الصدد[5].

ويؤكد على شعبية أبي العباس أحمد الحافظ  وثقل نشاطه، رغبة سلطان الوقت مـحمد الشيخ المامون بن المنصور السعدي في الاستعانة به إبان “فتنة العرائش” الشهيرة، لولا أنه آثر المعارضة، والفرار بنفسه إلى ديار أهل عبد الرحمن المجذوب بجبل بوزيري في الغرب.. “ففاجأته هنالك أحوال عظيمة لم يقو عليهـا، فتوفي بسببها أوائل ربيع الثاني سنة إحدى وعشرين وألف [1612م]، ودفن هنالك “[6].

وإذا أدركنا هذا ، فهمنا المقصود من الأخبار التي تشير إلى تكاثر أصحاب عبد الرحمن العارف بعد أن كانوا قلة، كما مرَّ بنا، وأخبار أخرى تفيـد انفراد هذا الأخير بالإمامة في العلم والعرفـان وإذعان الكافة لـه[7]. بل لاشك أن ما شجع العارف على فتح زاوية فاسية جديدة بالقلقلييـن (سنة 1027هـ / 1618م)، هو إغلاق الزاوية الفاسية الأم بالمخفية، قبيل (1021هـ / 1612م)، تاريخ وفاة أبي العباس الحافظ في بوزيري، سيما وأن أخاه محمد العربي الفاسي المعروف بشيخ الإسلام، قفا نهجه واختفى بدوره في بادية فاس، إبان أزمة العرائش المذكورة، قبل أن يـحط الرحـال في تطـوان مـجاورا  للزاوية الفاسيـة بهـا، إلى أن تـوفـي (سنة 1052هـ / 1643م)[8].

وهكذا يظهـر أن أبـا المحـاسن الفـاسـي، خلـف زاوية رئيسيـة واحـدة، لكنه ترك خليفتين  ينتميان معا إلى أسرته، الأول منهما أخوه، وهو عارف، والثاني ابنه، وهو حافظ، وقد تنازعا في صمت حول الزعامة، وبينما ورث العارف منهما أسرار الشيخ الهالك، اختص الحافظ بالمشيخة في تلك الزاوية، الأمر الذي أرغم العارف على الانزواء في القرويين، قبل أن يفتح زاوية جديدة.

لذلك، يمكن القول: إن الصلة الطينية كانت أقوى من الصلة الروحية في هذه النازلة، وأن الشرع كان هو الفيصل في اقتسام التركة بين المتنافسين، حتى إذا رمت الأحداث السياسية بالوارث الشرعي خارج الزاوية، وخارج  فاس نفسها، استأثر الوارث الروحي بالزعامة في العائلة الفاسية، وفي الطائفة الصوفية الفاسية نفسها، ولكن من خلال زاوية جديدة هي الزاوية الفاسية التي شيدها بالقلقليين، وصار زعيما لها، من (عام 1027هـ / 1618م)، إلى أن توفي في (27 ربيع الأول عام 1036هـ / 1626م).

يتبع في العدد المقبل..

—————————————————-

1. بن جعفر الكتاني، سلوة الأنفاس.. مصدر سابق، ج: 1، ص: 339.

2. عبد الرحمن الفاسي، ابتهاج القلوب.. مصدر سابق، ص: 309-3111.

3. جاء في نشر المثاني “وقام بعد والده بأحسن قيام.. “، ج: 1، ص: 161.

4. يؤكد عدم وراثة أبي العباس لحال والده، وعدم حصوله منه على الإذن في التلقين، عدم انتساب أي  أحد من أتباع الطائفة الفاسية في الطريق إليه. في حين كثر عدد الذين أخذوا عنه علوم التصوف وغيرها من علوم الشريعة.

5. اشتهـر أبو العباس بإضافة “حسبنا الله ونعم الوكيل” سبعين مرة، في وظائف الزاوية.

راجع عبد الحفيظ الفاسي، الترجمان.. مصدر سابق، ص: 50 ب.

6. م. بن جعفر الكتاني، سلوة الأنفاس.. مصدر سابق، ج: 2، ص: 321.

7. راجع مثلا، م. بن عيشون الشراط، الروض.. مصدر سابق، ص: 127.

8. م. بن الطيب القادري، التقاط.. مصدر سابق ، ص: 115.

علما أن الأخوين وإن خلفا أبناء، فقد كانوا آنئذ صغار السن.

أرسل تعليق