Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الرواية العرفانية عند عبد الإله بن عرفة: الأبعاد والدلالات

الرواية العرفانية عند عبد الإله بن عرفة: الأبعاد والدلالات

تنظم شعبة اللغة العربية وآدابها، التابعة لكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، بالدار البيضاء، ندوة علمية دولية في موضوع “الرواية العرفانية عند عبد الإله بن عرفة: الأبعاد والدلالات“، وذلك يوم الأربعاء والخميس 24 و 25 دجنبر 2014، بدرج أبي شعيب الدكالي، بالبيضاء.

برنامج الندوة

الجلسة الافتتاحية:

كلمة السيد رئيس الجامعة: د. إدريس منصوري

كلمة السيد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق، د. مراد موهوب

كلمة السيدة رئيسة شعبة اللغة العربية وآدابها: دة. نزهة بوعياد

كلمة اللجنة المنظمة: د. عبد الإله تزوت.

الجلسة الثانية: شهادات:

د. عباس الجراري؛

د.عبد الكريم بناني؛

د. عبد الله شريف وزاني؛

د.الجوهري مصطفى؛

د. مصطفى أمدي..

الجلسة العلمية الأولى: الأبعاد الصوفية في الرواية العرفانية

مسير الجلسة: د. فيصل الشرايبي؛

د. عبد الله أجديرة: “رواية التصوف عند عبد الاله بن عرفة تاريخ وابداع”،

د.عبد العالي العمراني جمال الدين: “تجديد المشرب العرفاني من الغزالي إلى ابن الخطيب في موسوعة ابن عرفة“،

د. محمد التهامي الحراق: “توالجات المعرفي والروحي والجمالي في الرواية العرفانية اقتراب أولي“.

مناقشة

الخميس 25 دجنبر 2014:

الجلسة العلمية الثانية: أبعاد الرواية العرفانية

د. عبد الله شريف وزاني: “الرواية العرفانية في أبعادها التربوية”؛

د. عبد الله لبريكي:” المتخيل السردي في الرواية العرفانية” :قراءة في روايات الفواتح النورانية المفردة لعبد الاله بن عرفة؛

د. عبد الصمد غازي : بيانات نقدية من أجل رواية عرفانية؛

د. جمال بندحمان: انساق البرهان في الرواية العرفانية؛

الجلسة العلمية الثالثة: الرواية العرفانية: قراءة في العتبات والمتن؛

د. فيصل الشرايبي: “عتبات بن الخطيب في روضة طه”؛

د. عبد اللطيف الوراري: “التخييلي والعرفاني: ابن الخطيب في روضة طه نموذجا”؛

د. أحمد زنيبر: التاريخي والابداعي في رواية “الحواميم” لعبد الاله بن عرفة؛

د. صالح شكاك: قراءة في رواية “جبل قاف”؛

ذ. أحمد محمودي: سهل قاف فيما تضمنه جبل قاف”؛

مناقشة عامة: 30 دقيقة

الجلسة الأخيرة

كلمة المحتفى به: د. عبد الاله بن عرفة.

أرسل تعليق