Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

التلاوة منهجا للاستمداد من الوحي

التلاوة: الإتباع، والتِلْو من الإبل، الفصيل الذي يتبع أمّه، والتلو من الخيل كذلك هو الذي يتبع أمه الجذع، ونقول تتالت الخيل إذا تبع بعضها بعضا، وهو المعنى الذي يتضح في قوله تعالى: “والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها” [الشمس 1-2]، والذي يتلى هنا هو نور الآيات البينات، فسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد تلا الآيات في سياقه الذي هو المدينة المنورة، ورسم المنهج الذي به تكون القراءة، وتكون التلاوة، في استحضار للتمايزات المكانية والزمانية والذهنية التي لها تأثيرٌ وجب أن يؤخذ بعين الاعتبار. فإذن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قراءاته للقرآن المجيد، وفي تلاوته للقرآن المجيد، قد سجل حالة الحكمة، أي وضع الشيء في موضعه؛ لأن الحكمة هي أن تضع الشيء في موضعه، فقراءاته عليه الصلاة والسلام كان يقرأها باعتباره حالة السواء، فهو الإنسان الذي يشكل الوحدة القياسية، أي الحالة الأكمل الممكن تصورها في بني آدم عليه الصلاة والسلام، فهو الإنسان الكامل الممكن الذي تبلورت فيه كل الفضائل، وكل المزايا، ومن هذه المزايا، والتي تُبين صلاحية حالة السواء، وتخرجها من الأحدية إلى المحمدية، كونه عليه الصلاة والسلام بالمؤمنين رؤوفا رحيما “لقد جاءكم رسول من اَنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رؤوف رحيم” [التوبة 129]، “فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضّوا من حولك” [اَل عمران، 159]، فالخروج من الأُحدية إلى المحمدية، من لدن الإنسان الكامل عليه الصلاة والسلام، هو الذي يجعل هذا التنزيل، وهذه التلاوة، تكون بحسب مقتضيات الرحمة، وبحسب مقتضيات الرأفة سيرا بسير الضعيف من أمته عليه الصلاة والسلام، فهو صلى الله عليه وسلم حالة السواء والوحدة القياسية، وعدم استبانة الوحدة القياسية أضحى يسبب مشكلا مزمنا وخطِرا للعالمين، والذين طفقوا يبحثون عن الأبطال، ويتساءلون من هو البطل الذي يتبعونه؟ فتتعدد الدروب، وإذا بالإنسان يصبح في أمر مريج، لا يعرف من يتَّبع، وبمن يقتدي، ولا بمن يتأسّى، إنه من رحمة الله عز وجل أن أرسى لنا نموذج الإنسان السوي في أعلى حالات السواء والكمال، وهو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم “لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاَخر” [الاَحزاب، 21]، والتأسي ليس هو الاقتداء؛ لأن التأسي هو أن تنظر إلى المتأسى به، وأن تعلم سياقه الذي يوجد فيه، وأن تنظر إلى نفسك، وإلى سياقك، ثم تحاول أن تتمثل على الوجه الأكمل بما وقّعه في واقعه هو، وبحسب مقتضيات هذا السياق، وأن تأخذ بعين الاعتبار الفوارق التي قد تفرض ذاتها في سياقك أنت، هذا على الصعيد الفردي، أما على الصعيد الجماعي، فالتلاوة، هي ما تم في يثرب، كانت تسمى يثرب، وكانت تسمى طيبة، لكن النقلة التي أحدثها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلمّ، بإذن الله، تكمن في أنه صَيّر هذا المكان هو الوحدة القياسية الاجتماعية، فأصبح اسمها بتسمية منه عليه الصلاة والسلام، “المدينة”، بالألف واللام، أي أنها نموذج المدينة التي ينبغي أن يُستلهم، وينبغي أن يُنظر في معالمه، ويُؤخذ الهدي بخصوص الاجتماع البشري منه ومن خلاله كي يتم توقيعه. فإذن المدينة المنورة وحدة قياسية على الصعيد الاجتماعي ولذلك؛ فإن التلاوة التي تلاها عليه الصلاة والسلام للآيات بين ظهراني الناس في حاله، وفي أسرته، وفي مجتمعه، تشكل منهج التلاوة الأمثل، والأكمل، الذي ينبغي أن يستلهم، وهذا لعمري عمري الله روض أنف لم تطأه بعد الأقدام الكافية، وقد وجب!

والله المستعــان.

الأمين العام

 للرابطة المحمدية للعلماء

أرسل تعليق