Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ابن القطان – المشيخة (23)

      هذا هو الجزء الثالث والعشرون من هذه المقالات عن ابن القطان، وهو تتميم لما سبق من الكلام عن مشيخته. وتلك سلسلة أعرض فيها من وقفت له منهم على رواية جملة من دواوين العلم، أو ذُكر له شيء من التآليف فيه؛ ومن جملة أغراضي من ذلك: استعمالُه بعد الفراغ من جمعه في مناقشة كلام قيل عن ابن القطان، من كونه أخذ الحديث مطالعة. ولست ألتزم هنا بنسق معين في عرض هذه المشيخة، وإنما أجلب منهم من آنَسُ من نفسي أني استفرغت وسعا في جمع مادة ترجمته.

عبد العزيز بن زيدان أبو محمد (تـ 624هـ)
(القسم الثاني)

      ذكرت في المقال السابق، وهو أول أقسام ما كتبته عن شيخ ابن القطان هذا عبد العزيز بن علي بن عبد العزيز بن زيدان السماتي القرطبي ثم الفاسي، ما تعلق بكنيته، وضَبْط اسم جده الأعلى “زيدان”، وجلبتُ من ذلك ما لم أقف عليه مجموعا في موضع، وبقي مما يتعلق بالضَبْط: ضَبْطُ نِسبته “السماتي”، وقد وقع فيها من التحريف غير شيء.

      نسبته “السماتي”

      وأما السماتي فنسبة إلى سُماتة. قال الحافظ: “بضم أوله والتخفيف وبعد الألف مثناة: عبد العزيز بن علي بن زيدان الفاسي السماتي، من شيوخ أبي الحسن الشاري في فهرسته، وهو ضبطه. وقال إن سماتة بطن من نفزة. مات سنة (624 هـ) عن خمس وسبعين سنة”[1].

      كما ضَبَط ذلك -كما تقدم- ضَبْطَ قلمٍ، وبخط يده الحافظُ الذهبي في ترجمة السماتي من في تاريخ الإسلام وذلك فيما نقله في حواشيه محققه[2]، وضَبَطَه بالتاء ثالثة الحروف الصفدي ناصا على ذلك[3].

      وقد تحرفت هذه النسبة إلى “السَّمَّاني” بالنون في آخره بعدها ياء النسبة، وذلك في بعض كتب التراجم المطبوعة كتوضيح المشتبه لابن ناصر الدين وبغية الوعاة للسيوطي.

      والسَّمَّاني: رجل غير هذا، وهو منسوب إلى أبي سعد السمان الحافظ الرازي من آل بيته كما نبه عليه ابن حجر في تبصير المنتبه[4].

      لقد استغرق حيزَ هذا المقال والذي قبله ضبطُ ما يتعلق بنسبة مترجمنا، واسمٍ ورد في عمود نسبه، وأهمية ذلك لا تخفى، وطريقة البحث وعرضها تُظْهر لَمْعَةً من جهود أئمتنا المتقدمين رحمهم الله في ضبط الأسماء والألقاب، والكنى والأنساب، حماية لها من بوادر التحريف والتصحيف والاشتباه. وسألج -إن شاء الله- في المقال المقبل باب التعريف بهذا الإمام من شيوخ ابن القطان.

يُتبع إن شاء الله

————————————————-

  1. تبصير المنتبه لابن حجر (2/747).

  2. قال المحقق الدكتور بشار عواد معروف عند تعليقه على “السُّمَاتي”: “جوّد المؤلف تقييده بخطه بضم السين المهملة”. تاريخ الإسلام (13/773).

  3. الوافي بالوفيات للصفدي (18/530).

  4. تبصير المنتبه لابن حجر (2/747).

أرسل تعليق