Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

إبداعات فكرية وإشراقات عرفانية.. (2)

المشروع الفلسفي بين الإبداع والإشراق في كتابات الدكتور طه عبد الرحمن

إبداعات فكرية وإشراقات عرفانية.. (2)

إن رصد وتحليل المقاصد الكبرى التي جاءت لأجلها فلسفة الفيلسوف طه عبد الرحمن. يتطلب وقفة تأملية جادة في خضم هذه الكتابات المتنوعة المجال والمآل. فغاية الفلسفة الطاهائية هي غاية نبيلة، وأن كان يصعب على غير المنتمي للمشروع الإسلامي أن يقبلها، ذلك لأن المفكرين العرب والمسلمين المعاصرين، منقلبين على أنفسهم ما بين داعي إلى حداثة غربية وما بين مقلد لأصالة دون نقد أو تمحيص ناهيك عن الاتجاهات الفكرية والتشرذمات العقلانية التي تجد لها من يبرر وجودها من وجودية أثنة وماركسية متناقضة وعبثية لا أنزل الله بها من سلطان، وتيارات سياسية تنازع في موتها.. ويبقى المشروع الإسلامي وحيداً منصرف عنه كل ذي عقل وكل ذي فهم لبيب؛ لأن هذا الحاصل ليس محض صدفة أو عبث إنما هو سنة من سنن الكون! فانصراف الناس عما فيه خيرهم أمر أن تحدثنا فيها فلا تكفي هذه الورقات، فالنفس والعقل البشري جبل من القديم على الهروب مما ينفعه ويصلح من شأنه ويهدي قلبه ويشرحه، إلا من رحم ربي وشرح صدره للإسلام فلا يجد صعوبة في تنافسه، أما الذي أغلق الله قلبه فكأنما يصعد في السماء، فالصعوبة دائماً تواجه وتطارده في الاصطلاح والتركيب والنقد والتمحيص، ولا يقبل حقائقه إلا رغم أنفه، وعندما يجد من المستشرقين من يثنى عليه، سرعان ما يبدل فكرته ويخلع عباءته التي زركشها بالعقلانية والمنهجية وفحواها ليست إلا كراهية خبيثة للإسلام ومبادئه، وينادى في الناس أليس هذا دينكم، وكأنه ولأول مرة يجد فيه الحقيقة ويجد فيه المحاسن والمزايا التي عثر عليها المستشرق في بحثه!

وفي هذا الخضم الهائل من التشرذم الفكري، وجدت ثلة من الإصلاحيين والمفكرين النابهين، وكان منهم هذا المفكر الملهم طه عبد الرحمن.

والإبداعات الطاهائية الفكرية المستحدثة يمكننا اختزالها في الآتي هي:

الإبداع الأول: تأسيس حداثة إسلامية؛

الإبداع الثاني: تأسيس نظرية تقويمية تكاملية للتراث؛

الإبداع الثالث: طرح فلسفة جديدة (فقه الفلسفة / فلسفة الأخلاق والدين)..

أما أركان مشروعه الفلسفي فقد ارتكزت على عدة محاور أساسية هي:

  • المحور الأول: التشقيق اللغوي والنحت المصطلحي؛
  • المحور الثاني: الإبداعي الفلسفي الخالص أو ما يعرف بفقه الفلسفة؛
  • المحور الثالث: التقويم التراثي والإبداع الترجمي؛
  • المحور الرابع: هدم نموذج الحداثة الغربية وتأسيس نموذج حداثي بديل؛
  • المحور الخامس: الإشراق العرفاني ودوره في نضوج العقل الكامل..

خمسة محاور في رأيي هي من أهم المحاور التي قام عليها المشروع الفلسفي الطاهائي، يؤطرها جميعاً منهج منطقي تحليلي، صاغه صاحب المشروع في مهارة وحنكة مناطقة زمانه وعصره..

يتبع في العدد المقبل..

أرسل تعليق