Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

أم الهناء.. المؤلفة الغرناطية

هذه واحدة من النساء الأندلسيات اللائي نبغن في القرن السادس الهجري[1] بغرناطة وقدمن سلسلة من الإنجازات التاريخية في مجالات تربوية وعلمية وأدبية متنوعة؛ إنها السيدة أمة الرحمن بنت أبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية المحاربي[2]. وذكر ابن الأبار في الذيل والتكملة “أن اسمها أم الهناء[3]. وتلقب كذلك بـ “أم أبي جعفر[4].

كَانَ لَهَا صيت واتصاف كبير في فعل الخير وتحفيز الناس على طلب العلم، وكانت من ربات العقل والفهم الكبير قال المقري: في حقها “كانت حاضرة النادرة، سريعة التمثيل من أهل العلم والفهم والعقل[5] وكانت كذلك من أهل الصلاح والفضل ورباطة الجاش والهمة العالية وصدق الطلب وحسن الخلق والزهد. أفنت حياتها في ذكر الله عز وجل والوقوف بين يديه في السراء والضراء، وكانت أنموذجا مثاليا للنساء العفيفات المتفقهات في الدين لها دراية بمقاصد الشريعة الإسلامية خاصة العلوم الفقهية والحديثية والتفسير.. وسائر ألوان المعارف والعلوم؛ أخذت العلم عن علماء عصرها الأجلاء ومن أبرزهم “والدها عبد الحق بن غالب بن تمام بن عبد الرءوف بن عبد الله بن تمام بن عطية-الداخل إلى الأندلس- بن خالد بن خفاف المحاربي أحد رجالات الأندلس الجامعين إلى الفقه والحديث والتفسير والأدب وبيته عريق في العلم وولى القضاء بالمرية للملثمين في آخر دولتهم..[6].

أم الهناء.. المؤلفة الغرناطية

وذكر المراكشي أن أم الهناء كانت من “المنجبات تزوجها أبو علي الحسن محمد بن حسان فولدت له أبا جعفر أحمد مصنف الجمل والتفصيل في تدبير الصحة في الإقامة وخلفه عليها أبو عبد الرحمن محمد بن الطاهر فولد له أبا جعفر عبد الحق مؤلف الأصول في صناعة العدد العملية[7].

وهي كذلك من أهل الفضل والإحسان، ومن أهل التأليف المفيدة فقد ألفت كتابا في القبور والمحتضرين وفي الأدعية.. قال ابن الزبير “ذكرها الملاحي قال: وقفت على تأليفها بخط أبيها ورأيت تأليفها هذا عند ابنها الفقيه الحاج الطبيب الفاضل الأديب الماهر أبي جعفر أحمد بن الحسن بن حسان[8]. ويضيف المراكشي قائلا: “ولها مصنف في القبور وآخر في الأدعية وفيه وقفت على اسمها وكنيته”[9].

معظم المصادر التاريخية لم تقف على تاريخ وفاتها بالتحديد..

رحم الله عالمتنا الجليلة وأسكنها فسيح جنانه..

والله المستعان

————————————————————

1. نفح الطيب للمقري، من غصن الأندلس الرطيب، (6/72).

2. صلة الصلة لأبي جعفر أحمد بن إبراهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، (5/311). 628هـ-708 تحقيق الدكتور عبد السلام الهراس- سعيد أعراب.1416.

3. الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة لأبي عبد الله محمد بن محمد بن عبد الملك الأنصاري الأوسي المراكشي (8-2/ 477)، تحقيق الدكتور إحسان عباس دار الثقافة بيروت.

4. التكملة لكتاب الصلة للحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله أبي بكر القضاعي البلنسي ابن الأبار، (4/257) تحقيق الدكتور عبد السلام الهراس دار المعرفة.

5. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، (6/72).

6. المعجم في أصحاب القاضي الصدفي (م16/265-266) أنظر ترجمته في أعلام المغرب والأندلس ابن الأحمر 137 والديباج المذهب لابن فرحون (2/182) وتاريخ قضاة الأندلس للنبهاني: 141-142.

7. الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، (2/8/477).

8. صلة الصلة، (5/311).

9. الذيل والتكملة لكتابي الموصول والصلة، (2/8/477).

الوسوم

أرسل تعليق