Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

تبشير الأنبياء بظهوره صلى الله عليه وسلم

لما كانت رسالة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم هي خاتمة الرسائل والأديان، مهد الله سبحانه وتعالى لظهوره بالتبشيرية، وأخذ العهد على جميع أنبيائه ورسله بأن يؤمنوا به وينصروه.
وتبعا لذلك قامت الأنبياء تبشر وتخبر بظهوره

 ولد النبي صلى الله عليه وسلم بمكة يتيما فأواه جده عبد المطلب ثم كفله بعد وفاته عمه أبو طالب، حيث كان يحبه حبا شديدا ويفضله على أولاده، حتى كان لا يطيب نفسا بفراقه، وظل في رعايته حتى استقل بنفسه وبدأ في التكسب والتجارة ثم تزوج بالسيدة خديجة، فواسته بنفسها ومالها وكانت أول من آمن به وصدقه. فأواه الله بواسطة جده وعمه ثم أغناه بمال زوجته السيدة خديجة وبغض إليه الأوثان وشرب الحمر وسائر أعمال الجاهلية فلم يشهد لها مشهدا حتى أكرمه الله بالرسالة.

رسول الله

*. اسمه ونسبه: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، من قبيلة قريش، ينتهي نسبه إلى قبيلة عدنان.

*. ولادته: ولد صلى الله عليه وسلم في مكة يوم الاثنين 12 ربيع الأول من عام الفيل.

*. هجرته: هاجر صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة يوم الاثنين 27 صفر عام 14 للبعثة المباركة الموافق ل 12 شتنبر عام 622م.

*. وفاته: توفي صلى الله عليه وسلم ضحى يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 11 للهجرة في المدينة المنورة ودفن في حجرة عائشة رضي الله عنها جنوب شرق المسجد النبوي.

*. كنيته: أبو القاسم.

*. أسماؤه وصفاته وألقابه: محمد – أحمد – الماحي – العاقب – الحاشر – الخاتم – المقتفي – نبي الرحمة – البشير – النذير – الأمين – الصادق – المصطفى – طه – يس – السراج – المنير – رؤوف.

*. زوجاته: لرسول الله صلى الله عليه وسلم عدة زوجات أولهن خديجة بنت خويلد.

*. عمله: كان صلى الله عليه وسلم قبل البعثة يرعى الغنم ثم عمل بالتجارة وبعد البعثة تفرغ لأمر الدعوة والجهاد.

*. أمه: هي آمنة بنت وهب من بني زهرة.

*. مرضعاته: أمه – ثويبة – حليمة السعدية.

*. أخوته من النسب:ليس له إخوة من النسب بل كان وحيد أبويه.

*. صاحبه: هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واسمه عبد الله بن أبي قحافة.

*. كافله: جده عبد المطلب، وبعد وفاته عمه أبو طالب.

*. عمره: توفي صلى الله عليه وسلم وعمره 63 عاما.

*. المؤذنون في عهده: بلال بن رباح- عبد الله بن أم كلثوم- أبو محذوره واسمه أوس بن معيز الجمحي.

*. حجاته وعمراته: حج النبي صلى الله عليه وسلم حجة واحدة وهي حجة الوداع عام 10هـ.
واعتمر أربع عمرات هن: 1- عمرة الحديبة عام 6هـ. 2-عمرة القضاء  عام 7هـ. 3- عمرة الجعرانة عام 8 هـ. 4- عمرته التي قرنها مع حجته عام 10 هـ، وكانت جميع تلك العمرات في شهر ذي القعدة.

*. كتابه: كان هناك كتاب للرسول صلى الله عليه وسلم يكتبون فيه ما يرتل من القرآن الكريم أشهرهم: أبو بكر الصديق – عمر بن الخطاب – عثمان بن عفان – علي بن أبي طالب – معاذ بن جبل – زيد بن تابث – معاوية بن أبي سفيان – أبي بن كعب – عبد الله بن مسعود – خالد بن الوليد – تابث بن قيس – أبان بن سعيد – وقد ذكر الحافظ بن العراقي اثنين وأربعين كاتبا من كتاب الوحي.

 

أفضل خلق الله

آمنا به وصدقناه واتبعناه وأحببناه ونسأل الله أن يكون شفيعا لنا يوم الدين، إنه محمد أفضل خلق الله الأجمعين، إنه المصطفى المختار ناداه الله من فوق سبع سموات حين قال: “وإنك لعلى خلق عظيم”.

كان مولده عام الفيل بقبيلة بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 571م، مات أبوه عندما كان جنينا وكانت تقول أمه أنها ستسميه محمدا عندما كان في بطنها، وعندما ولد فرح به جده فسماه محمدا، وعندما بلغ سن السادسة ماتت أمه، فرباه جده، ولما بلغ سن الثامنة مات جده فرباه عمه، لقد كان مطلع رحمة للعالمين ونورا للمؤمنين وهداية للسالكين.

* نسب الرسول صلى الله عليه وسلم: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي بن كلاب، بن مر، بن مالك، بن النضر، بن فهر،بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

ملاحظة: الاسم “محمد” لم يكن مشاعا عند العرب.

محمد بن عبد الله

* تعريفه صلى الله عليه وسلم: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، من بني هاشم ويمتد هذا النسب إلى إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.

نشأ صلى الله عليه وسلم يتيما بعدما توفي أبوه عبد الله بن عبد المطلب قبل ولادته ببضعة أشهر، وماتت أمه آمنة بنت وهب عندما بلغ السادسة من عمره فتولى تربيته جده عبد المطلب، ثم عمه أبو طالب، وكان أرحم أعمامه.

* صفاته و أخلاقه: بدأ محمد صلى الله عليه وسلم حياته في رعي الغنم، فاكتسب صفات الصبر والرحمة والقناعة وعندما بلغ الثانية عشرة خرج مع عمه إلى الشام للتجارة، فاكتسب صفات النظام والإخلاص واتسعت مداركه، والصدق والأمانة فنال ثقة الناس به وحبهم.

* وفاته صلى الله عليه وسلم: توفي صلى الله عليه وسلم سنة 11 هجرية عند عودته من حجة الوداع، وبعد حوالي ثلاثة أشهر مرض بالحمى وانتقل إلى جوار ربه يوم الاثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هجرية (8 يونيو 633م) وهو في الثالث والستين من عمره بعد أن أتم رسالة ربه وبلغها.

* دعوته: استمرت دعوته صلى الله عليه وسلم ثلاثة وعشرين سنة منها عشر سنوات بمكة وثلاث عشرة سنة في المدينة يبلغ رسالة ربه.

 ذكرى المولد النبوي

تحتفل الأمة الإسلامية هذه الأيام بحلول ذكرى مولد حبيب الله صلى الله عليه وسلم.

فقد ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول عام الفيل. أبوه اسمه عبد الله وأمه اسمها آمنة.

توفي أبوه صلى الله عليه وسلم عندما كان عمره شهر أو شهران، عندما أخذت الأم الولد من النسوة اللواتي أرضعنه توجهت به إلى المدينة، وفي الطريق ماتت بالأبواء. فكفله عمه أبو طالب.

كان معروفا بالصدق والأمانة حتى سمي بالصادق الأمين. وعندما بلغ خمسة وعشرين سنة تزوج من سيدتنا خديجة، وعمل معها في التجارة. وعندما بلغ الصلاة والسلام الأربعين من عمره نزل عليه الوحي.

إننا نحتفل بالمولد النبوي الشريف؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا جميعا، ولكي نكون مسلمين صادقين.

  هل ربيع الأول

* نسب النبي صلى الله عليه وسلم وأسرته: نسب نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ينقسم إلى ثلاثة أجزاء: جزء اتفق عليه كافة أهل السيرة والأنساب، وهو الجزء الذي يبدأ منه صلى الله عليه وسلم وينتهي إلى عدنان، وجزء آخر كثر فيه الاختلاف، حتى جاوز حد الجمع والائتلاف، وهو الجزء الذي يبدأ بعد عدنان وينتهي إلى إبراهيم عليه السلام فقد توقف فيه قوم، وقالوا: لا يجوز سرده، بينما جوزه آخرون وساقوه. ثم اختلف هؤلاء المجوزون في عدد الآباء وأسمائهم، فاشتد اختلافهم وكثرت أقوالهم حتى جاوزت ثلاثين قولا، إلا أن الجميع متفقون على أن عدنان من صريح ولد إسماعيل عليه السلام. أما الجزء الثالث فهو يبدأ من بعد إبراهيم عليه السلام وينتهي إلى آدم عليه السلام ونوفل، وهذا الحلف هو الذي صار سببا لفتح مكة كما سيأتي.

* المولد وأربعون عاما قبل النبوة: ولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان، ويوافق ذلك عشرين أو اثنين وعشرين من شهر أبريل سنة 571م حسبما حققه العالم الكبير محمد سليمان – المنصور فورى- رحمه الله.

ولما ولدته أمه أرسلت إلى جده عبد المطلب تبشره بحفيده، فجاء مستبشرا ودخل به الكعبة، ودعا الله وشكر له، واختار له اسم محمد – وهذا الاسم لم يكن معروفا في العرب – وختنه يوم سابعه ما كان العرب يفعلون.

وأول من أرضعته من المراضع – وذلك بعد أمه صلى الله عليه وسلم بأسبوع – ثويبة مولاة أبي لهب بلبن ابن لها يقال له: مسروح، وكانت قد أرضعت قبله حمزة بن عبد المطلب، وأرضعت بعده أبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.

 

مولد حبيب الله

عندما أشرق مولد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم كانت هناك إرهاصات عجيبة، وصاحبته ظواهر غريبة وأحداث فريدة، ففي الثاني عشر من شهر ربيع الأول عام الفيل،  زلزل “إيوان كسرى” فسقطت منه أربع عشرة شرفة، وخمدت نار “فارس” ولم تكن خمدت قبل ذلك بألف عام، وغاضت بحيرة “ساوة”.

وروى عن أمه أنها قالت: “رأيت لما وضعته نورًا بدا مني ساطعًا حتى أفزعني، ولم أر شيئًا مما يراه النساء”.

وذكرت “فاطمة بنت عبد الله” أنها شهدت ولادة النبي صلى الله عليه وسلم وقالت: ” فما شيء أنظر إليه من البيت إلا نور، وإني لأنظر إلى النجوم تدنو حتى إني لأقول لتقعن عليّ”.

وروى أنه صلى الله عليه وسلم ولد مختونًا مقطوع السرة وأنه كان يشير بإصبع يده كالمسبّح بها.

مولد المصطفى

* مقدمة: تعيش مجتمعاتنا الإسلامية والعربية حدثا إسلاميا كبيرا يفرح به الكبار والصغار لما لهذا اليوم من شأن عظيم ألا وهو مولد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي يعتبر يوما خالدا في تاريخ الأمة الإسلامية.

* تعريف الرسول صلى الله عليه وسلم: هو خاتم الرسل، ولد عام الفيل بقبيلة بني هاشم صبيحة يوم الاثنين 12 ربيع الأول عام 571 ميلادية.

* نسبه: محمد بن عبد الله، بن عبد المطلب، بن هاشم، بن عبد مناف، بن قصي، بن كلاب، بن مرة، بن مالك، بن النضر، بن فهر، بن كنانة، بن خزيمة، بن مدركة، بن إلياس، بن مضر، بن نزار، بن معد، بن عدنان.

توفيت أم الرسول صلى الله عليه وسلم عندما كانت عائدة من زيارة قبر أبيه وكان برفقتها جد الرسول والجارية أم أيمن والرسول صلى الله عليه وسلم، فكفله جده عبد المطلب الذي يؤثره على أبنائه وعندما بلغ الثامنة من عمره توفي جده وكفله عمه أبو طالب.

أول من أرضعته صلى الله عليه وسلم هي ثويبة مولاة أبي لهب ثم حليمة السعدية من قبيلة أبي لهب.

وكان خلقه القرآن

 

هو محمد بن عبد الله ولد يوم الاثنين من شهر ربيع الأول، أبوه عبد المطلب توفي بعد حمل أمه آمنة بنت وهب به بشهرين، وقد أصبح صلى الله عليه وسلم يتيم الأبوين.

فبعد ولادته استبشر العالم بهذا المولود الكريم الذي بث أرجائه روح الآداب وتمم مكارم الأخلاق.

وهو آخر رسل الله سبحانه وتعالى، فقد تميزت رسالته بنزول آخر دستور للبشرية وهو القرآن الكريم لأجل ترسيخ الإسلام لقوله تعالى: “يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا وبشر المومنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا” [سورة الأحزاب، الآية:45-46-47].

معجزة الغار

لما أُمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخروج من مكة، أتى سيدنا أبا بكر فخرجا ومضيا إلى جبل ثور، ولما انتهيا إلى الغار قال سيدنا أبو بكر: “والله لا تدخله حتى أدخله قبلك فإن كان فيه شيء أصابني دونك”، وكان في الطريق مرة يمشي أمام النبي صلى الله عليه وسلم ومرة خلفه ومرة عن يمينه ومرة عن شماله فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فقال: “يا رسول الله أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك، مرة عن يمينك، ومرة عن شمالك، لا آمن عليك”.

ولما دخلا الغار أمر الله شجرة فنبتت في وجه الغار فسترته بفروعها، وبعث الله العنكبوت فنسجت ما بين فروعها نسجاً متراكماً بعضه على بعض، وأمر الله حمامتين وحشيتين فوقفتا بفم الغار.

وكل ما جرى في الغار وحول الغار معجزات أكرم الله بها نبيه يقول الله تعالى: “إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها وجعل كلمة الذين كفروا السفلى وكلمة الله هي العليا والله عزيز حكيم” [سورة التوبة، الآية:40].

نماذج من رحمة رسول الله

إن أبرز سمة في شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أخلاقه التي لا مثيل لها، ومن الأخلاق الحميدة التي كان يتصف بها عليه السلام “خلق الرحمة” فقد كان قمة في الشفقة والرحمة والتواضع ولين الجانب، حيث كانت تفيض عيناه بالدمع في كثير من المواقف رحمة وشفقة، وهو الصابر الذي ما عرف أكثر صبرا منه، والمقاتل الذي ما عرف أكثر حنكة منه، يفيض قلبه بالرحمة فيبكي وتدمع عيناه، إنها نفس تجيش جياشا ببحار الرحمة؛ إن الرسول عليه السلام لا تفارقه رحمته يؤذى ويضطهد فيقول: “اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون”.

ويوم فتح مكة المكرمة بعد أن مكنه الله تعالى من المشركين تجلت رحمته بهم ولم ينتقم منهم بل قال لهم: “مثلي ومثلكم كما قال يوسف لإخوته: “لا تتريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين”.

لقد كانت رحمته صلى الله عليه وسلم تسع الناس جميعا، يحس بها المستضعفون قبل الأقوياء، ففي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر ذات يوم رجلا أسود، فقال: ما فعل ذلك الإنسان؟ قالوا مات يا رسول الله، قال: أفلا أذنتموني؟ فقالوا: إنه كذا وكذا قصته، فحقروا من شأنه، قال دلوني على قبره فأتى قبره فصلى عليه.

كما أخرج البخاري ومسلم عن أنس رضي الله عنه قال: “إني لأدخل الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء صبي فأتجوز في صلاتي مما أعلم من وجد أمه من بكائه”وهي رحمة بالأم مخافة أن يشق عليها وهي تناجي ربها”…

 يتبع في العدد القادم بحول الله تعالى..

يهود يشهدون بنبوة رسول صلى الله عليه وسلم

شهِدت اليهود بصدق نبوة رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال الله عز وجل: “وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُو

اْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ”.

فعن أنس رضي الله عنه قال: “كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده فقعد عند رأسه فقال ل

ه: أسلم. فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له:أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسْلَمَ، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه من النار. (حديث رواه البخاري).

فهذا اليهودي أمـر ابنه أن يُطيع أبا القاسم، مما يدلّ على أنه يعلم في قرارة نفسه بصدق نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .

تحية نبوية في عيدالمولد الشريف

إليك يا رسول الله
إليك يا حبيب الله

صلى عليك الله

أجمل ورود الدنيا قطفتها

                                          إليك يا حبيب الله

                                       وبأشواق قلبي غلَّفتها

                                           إليك يا رسول الله

                                       ولأعزّ الناس أرسلتها

                                           إليك يا حبيب الله

صلى عليك الله
صلى عليك الله

المقال السابق

لا توجد مقالات

التعليقات

  1. زينب الفطوري

    أحب هذه المواضيع؛
    لأنها جميلة
    جداا وشكراا

  2. نادية لشكنيض

    إني أحببت هذه المواضيع

  3. Abdou

    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا جزيلا على ما تقومون به من إسهامات من أجل تنوير أجيال المستقبل.
    أتمنى أن تستمروا في مزيد من العطاء والتألق.

    ولكم خالص التقدير والاحترام.
    .

  4. zakaria

    **إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أجمل خلق الله وأحسن خلق الله في الكون**

  5. زينب الفطوري

    تعجبني هذه المواضيع كثيرا وشكرا.

  6. أعطار عبد العزيز

    السلام عليكم جميعا أيها البراعم، وعلى القيمين على صفحة منبر الطفولة التي أتمنى لها التألق والانتشار بين براعمنا المحبوبين، وأطلب من الكتاب الصغار الاستمرار في الكتابة والتعرف على إحدى النعم/ المتع التي من الله بها على الإنسان.
    و مزيدا من التوفيق للجميعّ.
    ,

  7. نوال الزاكي

    أطفالنا الكرام؛
    رجال المستقبل؛
    نفحات الورد والياسمين؛
    زهور البساتين،
    لكم مني أزكى تحية؛
    وعيدكم مبارك سعيد؛
    تشجيعاتي لكم بالتوفيق والكمال والنجاح؛
    أتمنى أن اقرأ لكم المزيد المزيد من المواضيع على هذه الجريدة، فأنتم أضفتم اللمسة والهمسة على صفحاتها، وبكم أحبائي نزداد فخرا واعتزازا.
    .

  8. متابع

    السلام عليكم ورحمة الله
    حقيقة، هذه النافذة الجديدة ممتازة جدا، وقد أعطت لهذه الجريدة لمسة نيرة ومباركة إن شاء الله،
    لكني أتمنى أن لا يتم تغيير كتابات هؤلاء الأطفال البراعم والزهرات من أسلوبهم البسيط والمفهوم والمتميز بالبراءة في الكتابة والصياغة لأسلوب آخر ربما أعقد وأصعب…
    ولكم مني خالص الاحترام والتقدير.

أرسل تعليق