Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

ظاهرة الفتور الاجتماعي…(4)

إن مجتمعاتنا الإسلامية التي كانت تتمتع بدرجة عالية من الاستقرار والتماسك ،وكانت  تحتضن أبناءها بدفء واهتمام ، باتت هي الأخرى مهددة بفقد هذه الميزة العظيمة، بسبب التحولات الاقتصادية والثقافية التي لم يواكبها تأهيل تربوي وقيمي، وتحسين وتجويد في أساليب وبرامج الترابط الأسري والاجتماعي؛ إذ أخذنا نعاني مما تعاني منه المجتمعات الغربية من تفكك أسري، وأمراض نفسية، وحالات إجرام، وحوادث انتحار

إن ما يجري الآن في مجتمعاتنا يجب أن يثير القلق البالغ في نفوسنا على مستقبل المجتمع، خصوصا أجياله الناشئة الصاعدة، وأن يدفعنا للتفكير والعمل لمواجهة هذا المشكل الاجتماعي الخطير وذلك بدراسة واقع التماسك الاجتماعي، ووضع البرامج والتدابير لتمتينه وتوثيقه بما يستجيب للتحدّيات المجتمعية والاقتصادية والثقافية المستجدة.

إنمجتمعاتنابسبب ما تشهده من صراع الاتجاهات الإيديولوجية والطائفية وتعدّد المرجعيات وأنماط التفكير والسلوك المتباينةتعيش وضعية عدم الاستقرار التي باتت تهدد الوجود العلائقي للفرد، حيث أصبح يميل إلى ثقافة المحافظة التي تدعوه إلى الانغلاق على ذاته والتمركز عليها بدلا من الانفتاح والتواصل مع الآخرين، متوهّماً رجحان الاهتمام بقضاياه الخاصة على التفكير في قضايا المجتمع، والعمل على إيجاد الحلول الفردية الضيّقة لمشاكله حتى ولو كان ذلك ضدّ المصلحة الجماعية، لقد سيطرت من جديد ثقافة الانغلاق والانكماش داخل المجال العام بل هيمنت على مختلف فضاءات الحياة.

kifanarta9i-220

ولذلك يتزايد لدى ناشئتنا اليوم مشاعر يطبعها الخوف من التواصل والمخالطة.. إنهم ينظرون إلى الاختلاف باعتباره تهديدا لا تنوّعا، وبدل أن يسعوا إلى خلق فضاء للتعارف والتعاون على البر والتقوى وقيم الحياة المدنية النافعة، نجدهم يلجؤون إلى تبني فكر يطبعه الانكماش والتمركز على رغبات الذات ومصالحها الخاصة، وتهيمن عليه روابط النسب أو ولاءاتُ التحيُّز والاصطفاف الطائفي، ممَّا يعيق أية مبادرة لبناء فضاء للسلوك الحضاري وتأسيس وجود إنساني مشترك.

ترى كيف السّبيل للتغلّب على ما سمّاههابرماس” “مرض التقوقع على الحياة الخاصةمرض الانشغال بما هو فردي دون الاهتمام بالشأن العام والهمّ المجتمعي المشترك؟ كيف نجعل الناس ينخرطون ويشاركون في مبادرات الصلح الاجتماعي وإصلاح ذات البينوالصلح خير؟ وكيف نحفّز الأجيال على الاستجابة لقيم المواطنةالتراحميةوالتصرف وفق روحها المعنوية الجماعية؟ كيف ننشئ الأطفال على أخلاقيات التواصل والتراحم والتفاهم؟ وفي الختام؛ كيف نؤسّس لنظرية في التربية على قيم المواطنة والالتزام بأخلاقيات التواصل لبناء مجتمع متماسك مشارك في تعزيز قيم التعاون على البر والتقوى، مجتمع يتمتع أفراده بحس المسؤولية، وضمير المسؤولية، الذي يعني، أولا وقبل كل شيء، الالتزام الأخلاقي إزاء حقوق الآخرين وهمومهم ومشكلاتهم؟

وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه. والحمد لله رب العالمين.

أرسل تعليق