Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

هل القلب مجرد جهاز يضخ الدم؟ (الحلقة الثانية)

بالقلب نحب بالقلب نكره؛
بالقلب نخاف ونفزع؛
بالقلب نعتقد ونقرر؛
بالقلب نؤمن.

كل هذه حقائق نؤمن بها لكن لا نرى تفسيرا حقيقيا عند معظم الأطباء المتخصصين في القلب.

إذا كنا بالقلب نعطف ونحب، فهل يوجد في القلب مكان للعاطفة؟:

يقول الدكتور Schwartzقمنا بزرع قلب لطفل من طفل آخر أمه طبيبة، وقد توفي وقررت أمه التبرع بقلبه، ثم قامت بمراقبة حالة الزرع جيداً، وتقول هذه الأم: “إنني أحس دائماً بأن إبني ما زال على قيد الحياة، فعندما أقترب من هذا الطفل(الذي يحمل قلب ولدها)، أحس بدقات قلبه، وعندما عانقني أحسست بأنه طفلي تماماً، إن قلب هذا الطفل يحوي معظم طفلي!”.

القلب الصناعي يُفقد صاحبه الإحساس بالحب والعاطفة!!

هناك أمر مثير للاهتمام ألا وهو أن أولئك المرضى الذين استبدلت قلوبهم بقلوب اصطناعية، فقدوا الإحساس والعواطف والقدرة على الحب!  وهناك الكثير من العمليات قد أُجريت، وتمت زراعة القلب الاصطناعي، يقول المرضى بعد العملية مباشرة: “إن مشاعرهم تغيرت بالكامل، فلم يعودوا يعرفون كيف يحبون أو يعبرون عن عاطفتهم، وحتى مشاعرهم تغيرت تجاه أفراد أسرهم”.

هل القلب يخاف ويفزع؟

الأطباء يعلمون أن عند الخوف والفزع ترتفع دقات القلب، ويحس الإنسان بضيق في صدره، هذا يمكن أن نفسره بالارتباطات العصبية الموجودة بين القلب والدماغ مع إفراز هرمون الأدرينالين، الذي ثبت دوره في التأثير على القلب والشرايين.  لكن الذي لا نجد له تفسيرا علميا، وإلى الآن هو إحساس الإنسان وسماعه وبطريقة مزعجة لدقات قلبه في بعض حالات التوتر والقلق،  والأطباء يطلقون على هذه الحالة اسم palpitation cardiaque   دون أن يجدوا في معظم الأحيان أية علامات مرضية في القلب.

 للإشارة فإن قلبنا والذي يدق 70 مرة في الدقيقة، ويضخ آلاف اللترات في اليوم، ولا نسمع له همسا في الحالات العادية لا في النوم ولا في اليقظة، ولم يستطع الإنسان إلى الآن أن يصنع مضخة لا تحدث صوتا مسموعا! فسبحان الخالق البديع !!

يقول الدكتور Paul Pearsall بعد تجارب ومشاهدات استمرت سنوات طويلة:

“إن القلب يحسّ ويشعر ويتذكر ويرسل ذبذبات تمكّنه من التفاهم مع القلوب الأخرى، ويساعد
على تنظيم المناعة، ويحتوي على معلومات يرسلها إلى كل أنحاء الجسم مع كل نبضة من نبضاته.

ويتساءل بعض الباحثين: هل من الممكن أن تسكن الذاكرة عميقاً في قلوبنا؟ ويقول Paul في كتابه شفرة القلب: “إنك عندما تفاجأ بشيء أو تفرح أو تحزن، فإنك تضع يدك على صدرك دون أن تشعر”. لأنك تجد بداخل صدرك إحساسا بشيء.

هل القلب يعتقد ويقرر؟

إن العقل لا يمثل إلا خزانا كبيرا للمعلومات، التي يتم جمعها ومعالجتها مثل ما يفعل الحاسوب، أما ما يتعلق بالإيمان واتخاذ القرار فمحله القلب. وهذا ما نجده ملموسا في محيطنا، إذ نرى عديد من الأطباء بل والمتخصصين في أمراض الرئتين، ورغم إلمامهم الواسع بمخاطر التدخين على الرئة لكنهم يدخنون، بالمقابل نرى بعض الأميين لا يدخنون بمجرد سماعهم لبعض مخاطره.

إن القلب بإيقاعه المنتظم يتحكم بإيقاع الجسد كاملاً فهو وسيلة الربط بين كل خلية من خلايا الجسم من خلال عمله كمضخة للدم، حيث تعبر كل خلية دم هذا القلب وتحمل المعلومات منه، وتذهب بها إلى بقية خلايا الجسم، إذاً القلب لا يغذي الجسد بالدم النقي فحسب،إنما يغذيه أيضاً بالمعلومات مع كل نبضة، وهذا ما يؤكده بعض الباحثين اليوم!

من الأبحاث الغريبة التي أجريت في معهد “رياضيات القلب” أنهم وجدوا أن المجال الكهربائي للقلب قوي جداً، ويؤثر على من حولنا من الناس، أي أن الإنسان يمكن أن يتصل مع غيره من خلال قلبه فقط دون أن يتكلم!! كما وجدوا أن دقات القلب تؤثر على الموجات التي يبثها الدماغ (موجات ألفا)، فكلما زاد عدد دقات القلب زادت الترددات التي يبثها الدماغ.  كما أن القلب يبث ترددات كهرومغناطيسية تؤثر على الدماغ وتوجهه في عمله، وأنه من الممكن أن يؤثر القلب على عملية الإدراك والفهم لدى الإنسان. كما وجدوا أن القلب يبث مجالاً كهربائياً هو الأقوى بين أعضاء الجسم، لذلك فهو من المحتمل أن يسيطر على عمل الجسم بالكامل.

أثبت الباحثان Rollin McCraty و Mike Atkinsonأن هنالك علاقة بين القلب وعملية الإدراك، وذلك من خلال قياس النشاط الكهرومغناطيسي للقلب والدماغ أثناء عملية الفهم أي عندما يحاول الإنسان فهم ظاهرة ما، وجدوا أن عملية الإدراك تتناسب مع أداء القلب، وكلما كان أداء القلب أقل كان الإدراك أقل.

كل هذه المعطيات التجريبية والعلمية تؤكد أن القلب ليس مجرد عضلة تضخ الدم للجسم، بل هو أكثر من ذلك بكثير، ومن هنا ندرك سر ورود القلب في ستين سورة من القرآن، أي أكثر من نصف سور القرآن، وهذا السبق القرآني المعجز في أسرار القلب سنراه في الحلقة القادمة إن شاء الله تعالى.

أرسل تعليق