Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

قراء الأمصار 2/2

ومن أهل البصرة: عامر بن عبد الله، وهو الذي يعرف بابن عبد قيس، كان يقرئ الناس، وأبو العالية الرياحي، وأبو رجاء العطاردي، ونصر بن عاصم الليثي، ويحيى بن يعمر، ثم انتقل إلى خراسان، وجابر بن زيد، والحسن بن أبي الحسن، ومحمد بن سيرين، وقتادة بن دعامة.

ومن أهل الشام: المغيرة بن أبي شهاب المخزومي، صاحب عثمان بن عفان في القراءة، قال: كذلك حدثني هشام بن عمار الدمشقي، قال: حدثني عراك بن خالد المري، قال: سمعت يحيى بن الحارث الذماري يقول: ختمت القرآن على عبد الله بن عامر اليحصبي، وقرأ عبد الله بن عامر على المغيرة بن أبي شهاب المخزومي، وقرأ المغيرة على عثمان -رضي الله عنه- ليس بينه وبينه أحد قال: فهؤلاء الذين سميناهم من الصحابة والتابعين هم الذين يحكى عنهم عُظْمُ القراءة، وإن كان الغالب عليهم الفقه والحديث.

قال: ثم قام من بعدهم بالقرآن قوم ليست لهم أسنان من ذكرنا ولا قُدْمَتُهُمْ، غير أنهم تجردوا للقراءة واشدت بها عنايتهم، ولها طلبُهم، حتى صاروا بذلك أئمة يأخذها الناس عنهم ويقتدون بهم فيها، وهم خمسة عشر رجلا من هذه الأمصار المسماة، في كل مصر منهم ثلاثة رجال:

فكان من قراء المدينة: أبو جعفر القارئ، واسمه يزيد بن القعقاع: مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، وشيبة بن نصاح مولى أم سلمة زوج النبي -صلى الله عليه وسلم- ونافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم.

وكان أقدم هؤلاء الثلاثة أبو جعفر، قد كان يقرئ الناس بالمدينة قبل وقعة الحرة (سنة 63 ﻫ)، حدثنا بذلك إسماعيل عنه. ثم كان بعده شيبة على مثل منهاجه ومذهبه. ثم ثلّثهما نافع بن أبي نعيم، وإليه صارت قراءة أهل المدينة، وبها تمسكوا إلى اليوم. فهؤلاء قراء الحجاز في دهرهم.

وكان من قراء مكة: عبد الله بن كثير، وحميد بن قيس الذي يقال له الأعرج، ومحمد بن محيصن، فكان أقدم هؤلاء الثلاثة ابن كثير، وإليه صارت قراءة أهل مكة، وأكثرهم به اقتدوا فيها. وكان حميد بن قيس قرأ على مجاهد قراءته، فكان يتبعها لا يكاد يعدوها إلى غيرها. وكان ابن محيصن أعلمهم بالعربية وأقومهم عليها. فهؤلاء قراء أهل مكة في زمانهم.

وكان من قراء الكوفة: يحيى بن وثاب، وعاصم بن أبي النَّجُود، والأعمش، وكان أقدم الثلاثة وأعلاهم يحيى، يقال إنه قرأ على عبيد الله بن نضيلة صاحب عبد الله. ثم تبعه عاصم، وكان أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي وزر بن حبيش. ثم كان الأعمش، فكان إمام الكوفة المقدم في زمانه عليهم، حتى بلغ إلى أن قرأ عليه طلحة بن مصرف، وكان أقدم من الأعمش. فهؤلاء الثلاثة هم رؤساء الكوفة في القراءة. ثم تلاهم حمزة بن حبيب الزيات رابعا، وهو الذي صار عُظْمُ أهل الكوفة إلى قراءته من غير أن يطبق عليه جماعتهم، وكان ممن اتبع حمزة في قراءته سليم بن عيسى، وممن وافقه وكان ممن فارقه أبو بكر بن عياش، فإنه اتبع عاصما وممن وافقه. وأما الكسائي فإنه كان يتخير القراءات، فأخذ من قراءة حمزة ببعض وترك بعضا. فهؤلاء قراء أهل الكوفة.

وكان من قراء البصرة: عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي، وأبو عمرو بن العلاء، وعيسى بن عمر الثقفي، وكان أقدم الثلاثة ابن أبي إسحاق، وكانت قراءته مأخوذة عن يحيى بن يعمر ونصر بن عاصم،  وكان عيسى بن عمر عالما بالنحو، غير أنه كان له اختيار في القراءة على مذاهب العربية، يفارق قراءة العامة ويستنكره الناس، وكان الغالب عليه حب النصب ما وجد إليه سبيلا، منه قوله: “حمالة الحطب” و “الزانية والزاني” و “السارق والسارقة”، وكذلك قوله: “هؤلاء بناتي هن أطهر لكم”. والذي صار إليه أهل البصرة فاتخذوه إماما أبو عمرو بن العلاء. فهؤلاء قراء أهل البصرة،  وقد كان لهم رابع، وهو عاصم الجحدري، لم يُرو عنه في الكثرة ما روي عن هؤلاء الثلاثة.

وكان من قراء أهل الشام: عبد الله بن عامر اليحصبي، ويحيى بن الحارث الذماري، وثالث قد سمي لي بالشام ونسيت اسمه. فكان أقدم هؤلاء الثلاثة عبد الله بن عامر، وهو إمام أهل دمشق في دهره، وإليه صارت قراءتهم، ثم اتبعه يحيى بن الحارث الذماري وخلفه في القراءة وقام مقامه. قال: وقد ذكروا لي الثالث بصفة لا أحفظها. فهؤلاء قراء الأمصار الذين كانوا بعد التابعين”.

قال الحافظ السخوي: الثالث الذي لم يسمه هو: خليد بن سعد صاحب أبي الدرداء، لكن أطبق أهل الشام على ابن عامر ويحيى بن الحارث وأهل الآفاق، ورجع يحيى إلى قراءته والنقل عنه والتعويل عليه. قال: وهذا الذي ذكره أبو عبيد -رحمه الله- يعرفك كيف كان هذا الشأن من أول الإسلام إلى آخر ما ذكره، فلما كان العصر الرابع سنة ثلاثمائة وما قاربها، كان أبو بكر بن مجاهد – رحمه الله-  قد انتهت إليه الرئاسة في علم القراءة، وتقدم في ذلك على أهل ذلك العصر، فاختار من القراءات ما وافق خط المصحف، ومن القراء بها من اشتهرت عدالته وفاقت معرفته، وتقدم على زمانه في الدين والأمانة والمعرفة والصيانة، واختاره أهل عصره في هذا الشأن وأطبقوا على قراءته، وقصد من سائر الأقطار، وطالت ممارسته للقراءة والإقراء، وخص في ذلك بطول البقاء، ورأى أن يكونوا سبعة تأنسا بهذه المصاحف الأئمة، وبقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إن هذا القرآن أنزل على سبعة أحرف من سبعة أبواب”، فاختار هؤلاء القراء السبعة أئمة الأمصار، فكان أبو بكر بن مجاهد  -رحمه الله-  أول من اقتصر على هؤلاء السبعة، وصنف كتابه في قراءتهم، واتبعه الناس على ذلك، ولم يسبقه أحد إلى تصنيف قراءة هؤلاء السبعة ” [1] .

قال ابن مجاهد: بعد أن ذكر القراء السبعة في كتابه “السبعة في القراءات”: “فهؤلاء السبعة من أهل الحجاز والعراق والشام خلفوا في القراءات التابعين، وأجمع على قراءتهم العوام من أهل كل مصر من هذه الأمصار وغيرها من البلدان التي تقرب من هذه الأمصار، إلا أن يستحسن رجل لنفسه حرفا شاذا فيقرأ به، من الحروف التي رويت عن بعض الأوائل منفردة، فذلك غير داخل في قراءة العوام. ولا ينبغي لذي لب أن يتجاوز ما مضت عليه الأئمة والسلف بوجه يراه جائزا في العربية، أو مما قرأ به قارئ غير مجمع عليه” [2].

وهكذا أفادنا نص أبي عبيد بهذا البيان الشافي عن قراء الأمصار، الذين تتصل قراءات قرائهم من طرق القراء السبعة باتصال الرواية عنهم وتواترها بالنقل إليهم عن أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ممن تلقاها عنه مشافهة، وشهد العرضة الأخيرة التي عرض جبريل -عليه السلام-  فيها القرآن على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في آخر رمضان من عمره الشريف، كما صح بذلك الحديث في الصحيح عن عائشة أم المؤمنين – رضي الله عنها- والله المستعان.

————

1. جمال القراء،2/424- 436.

2.   كتاب السبعة:87.

التعليقات

  1. مسلمة

    أستاذنا وشيخنا سيدي عبد الهادي

    تحية طيبة مباركة لكم

    وخالص شكرنا وتقديرنا للمقالات الراااااااااااااااااااااااااااااااااااائعة المتميزة جزاكم الله عنا كل خير
    1. رجاء
    واستأذنك سيدي أنني أتمنى بعد إذنكم وموافقتكم طرح المقالات بمنتدى مع الالتزام التام بأمانة ذكر الكاتب والمصدر

    2. مشكلة
    سيدى الفاضل :
    كنت في صغرى محبة لحفظ القرآن ولكن انقطعت فترة وحينما عدت كان معنا بالحلقة ابنة شيخ دائمة العبث تصغرني سنا، ذهبت أشكوها لوالدها مرة فسألني عن عمري، ولما أجبت قال: "أنه عيب على أن أكون في هذا السن14 سنة وأحفظ تبارك، وأن من حقها أن تفعل بي ذلك؛ لأنني كبيرة ولا زلت أحفظ معها".
    من ذلك الحين انقطعت عن الحفظ طالما كانت ولا تزال كلمات الشيخ ترن فى أذني .

    حاولت العودة للحفظ ولم استطع فالتردد على الحلقات بالمساجد سيجعلني الأكبر عمرا والأكثر خجلا من نفسها، كما أن الحفظ بالمنزل غير مجد؛
    ناهيك أن هموم العمل والبيت باتت تلاحقنى فلا أجد ذهنا صافيا للحفظ؛

    بالله عليك شيخنا الكريم أتمنى أن تصف لي طريقة تجعلني أعود لحفظ القرآن.

    جزاكم الله عنا كل خير ومتعكم بالصحة والعافية.

أرسل تعليق