Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الغرب بعيون علماء مغاربة

ثمة طموحات إصلاحية نستشفها من قراءة بعض النصوص السفارية (التي قام بها سفراء علماء)، التي تعبر عن لحظة يمكن التعبير عنها بالصدمة، أو الدهشة، أو استعادة الوعي..

وتكتسي هذه النصوص أهمية بالغة في مغرب اليوم على الرغم من أن بعضها كتب خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ومعظمها كتب خلال النصف الثاني من القرن 19م والنصف الأول من القرن العشرين.. وبقراءة متأنية لمشاهدات السفراء المغاربة في فرنسا، التي مثلت بالنسبة إليهم الآخر/الغالب، يتبين نوع من الاندهاش المفعم باستحضار –في كثير من الأحيان عميق- لأصول التفكير الإسلامي الداعية إلى العلم والتقدم والحضارة..

في رحلته: “ناصر الدين على القوم الكافرين“، يصف أحمد بن قاسم الحجري بعض ما وقع له في مدينة باريس، يقول: “والتقيت في تلك المدينة برجل من علمائهم كان يقرأ بالعربية، وبعض النصارى يقرءون عليه؛ وقال لي أنا أخدمك وفيما تحتاجني لأكلم لك من كبراء الناس، وما نحب منك إلا نقرأ عليك في الكتب التي عندي بالعربية وتبين لي شيئا مما فيها.. ومن جملة الكتب جاء بالكتاب العزيز.. ثم ساق “قانون” ابن سينا في الطب، وكتاب إقليدس في “الهندسة”، وكتبا في النحو مثل “الأجرومية”، و”الكافية”، وكتاب بالعربية فيه مناظرات بين مسلم ونصراني في الأديان..”.

ويقول محمد بن إدريس العمراوي في رحلته إلى باريس: “والتجار عندهم معتبرون اعتبارا زائدا، وهم ركن من أركان الدولة، وكلما زاد مال الرجل عندهم ونجحت تجارتهم، كان أرفع منزلة وأعظم مكانة؛ ويذمون البطّال عندهم ذما بليغا ويتهاجون بالبطال..”.

أما الفقيه السفير الجعايدي (1876) فيقول عن وسائل النظافة في باريس: ” والمكلفون بتنظيف الطرق بالكنس والرش قائمون بذلك ليلا ونهارا لا يفترون؛ وقيل لي ذات يوم إن الذباب لا يوجد في مدينة باريس؛ فقلت له وهل يتركون له شيئا من القاذورات التي ينزل عليها، مع براح ديارهم وغالب أسواقهم مقببة بالزجاج..”.olamae_almithaq_200

أما العلامة محمد السائح فيصف لنا بعض ما شاهده ببوردو (1922م) يقول: “وقضينا هذه الليلة بوسط النهر ننتظر مد البحر ليسهل مخر الباخرة إلى المرسى. وعند دنُوِّنا من خلق النهر، استقبل السفينة رائد خصوصي ليعبُر بالسفينة المضيق، فألقوا إليها سلما من قِنّب، فتسلقه بغاية الخِفّة؛ وعند الدخول إلى النهر، نزل الأول وصعد إليها آخر ليسلكه بها. وعند الدخول إلى المرسى، ارتقى إليها آخر ليحاذي بها الرصيف حسبما لكل من الخبرة بما أنيط به، ولهذه الحكمة أرشدت الشريعة، ففي الحديث: “استعينوا على كل صنعة بأهلها”.

ويضيف محمد السائح: “وذكر لي بعض الوطنيين هناك أن للفلاح الإفرنسوي من محصولات أرضه من حبوب، وخضر وفواكه وماشية ما يقوم به أود معيشته، فتراه منكفئا على بقعته صباح مساء، وبذلك يمكنه التوفير”.

يقول محمد السايح عن باريس: “وقضينا بهذه العاصمة أسبوعا شاهدنا فيه من عجائب المخترعات وغرائب المبتكرات، فازددنا معرفة بعظمة العلم، ورأينا ما وصل إليه القوم الذين تفانوا في حب العلم وفهم من قصر حياته على خدمته، وبذلوا النفس والنفيس في اقتنائه، وعانوه بكل صبر وجلد وقد تجسمت في مخترعاتهم ومصنوعاتهم علومهم الغزيرة المتنوعة تجسما باديا للعيان”..

يعلق العلامة السايح بقوله: “وإن النظر في العواقب ثمرة العقل، وإنه يتمثل أمام عيني مستقبل ليست الحياة فيه بالتفوقات ولا بالأماني التي هي أحلام المستيقظ، وإنما هي نتيجة واحدة قد اندرجت فيها كل المحدقات، وبمقصد واحد انطوت فيه كل الوسائل ألا وهو العلم. فعلى كل فرد منا أن يجعل هذا نصب عينيه وأن لا يلقي ببنيه، أفلاذ كبده، في صدمات الدهر يتجلجل فيها من شق إلى شق، وعليه أن يبذل النفس والنفيس في تغذيتهم بلباب العلم حتى يتعزز جانبهم ويقووا على حفظ كيانهم ودينهم ولغتهم وشرفهم وأخلاقهم وأموالهم..”.

وبعد، فإن دراسة علوم “الأوائل”، وإتقان الأعمال بالخبرات والتخصص، والربط بين العلم والدين في التصور والسلوك، وذم البطالة، والاكتفاء الذاتي، والاشتغال بالعلوم وجعل آثارها بادية في حياة الناس، والعيش في بيئة نظيفة.. كلها أسئلة معاصرة، بل مصيرية في مسيرة بنائنا الحضاري، وتحتاج إلى أوراش لا تنقطع إلى حين تحقيق سيادة العلم في الأمة وفق مقتضيات الدين والعمران..

والله الموفق للخير والمعين عليه

أرسل تعليق