Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

٪ تعليقات

العلم معرفة

العلم معرفة الشيء على حقيقته، ولا يكون العلم إلا بعد جهد تدرك به هذه المعرفة، ويطلق العلم على معان كثيرة كالعلم بالعقائد، وعلم اللغات، والتراجم، والأنساب، وعلوم الطبيعة كالرياضيات والكيمياء والفيزياء أو العلوم الحديثة كالحاسب الآلي والإنترنت، وأي علم آخر يجتهد الإنسان لمعرفته.

وقد اهتم ديننا الحنيف بالعلم أعظم اهتمام، يقول الله عز وجل في أول ما نزل: “اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم، علم الإنسان ما لم يعلم” [سورة العلق، الآيات: 1-2-3-4]، ففي هذه الآيات المحكمات أمر للنبي صلى الله عليه وسلم ولكل فرد من أمته أن يقرأ ويتعلم أي علم يكون له ولغيره نفع في دينه ودنياه.

وقد رافق هذا الأمر بيان رباني آخر عن مكانة العلماء في مواضع كثيرة من القرآن الكريم منها قوله سبحانه وتعالى: “شهد الله أنّه لا إله إلاّ هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم” [سورة ال عمران، الآية: 18]، وقوله عز وجل: “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون” [سورة الزمر، الآية: 9]، وقوله عزّ من قائل: “يرفع الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”[ سورة المجادلة، الآية: 11]. ففي هذه الآيات إشارة واضحة بأنّ الذين يشهدون بالوحدانية المطلقة هو الله عز وجل وملائكته وأولو العلم، وفيها دلالة بأنَّ العلماء يتميّزون بعلومهم ومعارفهم وبإدراكهم عن الذين لا يعلمون.

ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنّ الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت في جوف البحر يصلون على معلم الناس الخير” (رواه الترمذي) ويقول: “من يرد الله به خيراً يفقّه في الدين” (رواه البخاري). ويقول صلى الله عليه وسلم: “من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً، سهّل الله له به طريقاً إلى الجنّة” ( رواه مسلم).

وهذه الفضيلة لا تختص بطلب العلم الشرعي – لمكانة هذا العلم وكونه أول العلوم التي يجب أن يعرفها المسلم لمناطه بأمر دينه- فحسب، بل إنَّ هذه الفضيلة تمتدُّ إلى كل علم يكون للمسلم ولغيره فيه نفع في معيشته وحياته اليومية ما لم يتعارض مع مقاصد الشريعة الإسلامية، إنَّ العلوم الدنيوية ضرورة لتنمية معاش المسلمين يقول الله عز وجل: “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها و كلوا من رزقه” [سورة الملك، الآية 15]. وعمار الأرض لا يكون إلاَّ بالعلمٍ الراسخ بمعرفة علوم الصناعة والزراعة وعلم راسخ في الاقتصاد والتجارة وطرق تنميتها واستثمار الوسائل العصرية الحديثة في خدمة الإسلام والدفاع عن حياض الأمة، فالأمم التي تقدمت في ميادين العلم المختلفة لم تصل إلى ما وصلت إليه إلا بعد نجاحها في إدارة مؤسساتها وانضباط سلوك العاملين فيها. والشعوب التي فشلت في ميادين التنمية ما كانت لتصل إلى هذا الفشل إلا بعد فشلها في إدارة دوائرها ومؤسساتها التنموية وعدم استثمار الوسائل بطريقة مثلى.

إن حاجة الشعوب المسلمة إلى العلم الشرعي تمتد بالضرورة إلى حاجتها لعلوم ومعارف أخرى، بل يجب أن تكون هذه العلوم محل عناية المسلم واهتمامه في عصرنا الحاضر. فكل علم نافع تحتاج له الأمة الإسلامية في حاضرها ومستقبلها للدفاع عن عقيدتها وشريعتها. ونحن نعلم أنَّ السلف قد اهتم بالعلوم الشرعية وما يتفرع عنها، وفي الوقت نفسه اعتنوا بعلوم ومعارف أخرى كعلم الطب، والجراحة وعلم الرياضيات وعلوم الزراعة والتجارة والصناعة وغيرها من العلوم، التي كانت لها دور كبير في بلوغ الحضارة الإسلامية مرحلة ازدهارها.

فأين نحن اليوم من هذه المقاصد الجليلة؟ وما السبيل الأوفق لبلوغ المبتغى؟

ذ. نوال الزاكي – باحثة

————————————

المولد النبوي الشريف

ذكرى المولد النبوي مناسبة بزغت فيها شمس الحق وأشرقت نور الحقيقة بمولد الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين وبعثه إلى خلقه متمما لمكارم الأخلاق: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق”، ومبينا معالم الهداية ومرشدا الخلق إلى الحق.

ذلك هو محمد ابن عبد الله، ابن عبد المطلب، ابن مناف…. عبد الله ورسوله وصفيه وحبيبه من خلقه، خاتم الأنبياء والمرسلين، الرحمة المهداة والنعمة المزجاة. الذي لم يقف التاريخ ولن يقف على مثيل له في كمال خَلقه وخُلقه: “وكان خلقه القرآن”.

فقبل مبعثه صلى الله عليه وسلم كانت البشرية هائمة في الظلمات تائهة في الضلالات، تتجاذبها النزعات وتستأثر بها النزوات والشهوات. لا تميز في شؤون حياتها بين حقيقة الخير والشر وحقيقة المصلحة والمفسدة. يطغى على تصورها الأوهام الباطلة والمفاهيم الخاطئة، التي كانت سوقها نافقة بين البشر، عالقة في الأذهان مالكة للقلوب مستحوذة على الأفئدة.

نعم في يوم الاثنين، الثاني عشر من ربيع الأول لخمسين يوما من حدوث واقعة الفيل، استقبلت الأرض أحب خلق الله إلى خلقه، وفي هذا اليوم أذن الله أن يتجلى نور الهدى على الكون، الذي تُسبح كل ذرة منه بحمد الله تعالى.

فما أسعد أمة الإسلام بهذه المناسبة، إن حرصت أن تأخذ منها الدروس النافعة والعظات البالغة، أن تقف وقفة مع أخلاقه صلى الله عليه وسلم وشمائله، أن تعمل النظر في منهجه وتتمعن في دعوته من أجل إعادة بناء المثل الأعلى لهذه الأمة. فالبشرية مجبولة على اتخاذ مثل أعلى في الحياة، فذلك مما فطر الله تعالى عليه عباده، ولن تجد لسنة الله تبديلا، وأَجْمِلْ بمن التمس قول الله تعالى: “لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا” [سورة الاَحزاب، الآية: 21] فكان قدوته ومثله الأعلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وعلى ضوء ما تقدّم، يجب أن نتناول سيرة النبيّ صلى الله عليه وسلم من خلال حركة الواقع المعاصر، لأنَّنا نريده أن يزورنا، أن يقودنا، أن يحرّكنا، أن يفجر طاقتنا من أجل أن نصنع منها شيئاً يغني الحياة ويغني الإنسان.

 

ذ. ناديا برطالي

باحثة في الثرات الإسلامي

التعليقات

  1. فاتحة الخير غازي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من هذا المنبر أحيي كل العاملين في هذه الجريدة و أتمنى لهم التوفيق. والسلام

  2. جواد المجاهد

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نشكر سيادة الأمين العام على السهر الذي يقوم به من أجل ارتقاء هذه الجريدة، وننوهه على حسن اختياره لأعضاء جريدته ابتداء من رئيسة التحرير السيدة بزامي عزيزة، وكذا الجنود الساهرين على إعطاء هذه الجريدة رونقا خاصا.
    كما أخص بالذكر السيدة نوال الزاكي على الموضوعات التي تكتبها على هذه الورقة.

  3. الصحفي المتطلع

    نشكر الأستاذة على هذا الموضوع ولو سمحتم لي بتدخل هو:
    فإن العناية بالعلم بحثا واستقصاء وتخصصا وكشفا، إنما يصب في النتيجة في إطار المعرفة بمعناها الشامل، وكما أن تبسيطه وإدخال مفاهيمه ومناهجه ومعلوماته إلى حياة الأفراد بما هو جانب من جوانب نشر المعرفة العلمية، وإرساء التوازن ما بين العلم والعمل على أن استيراد العلم أو نتائج التقنية لن يحقق المعرفة التي نرجوها ما لم نتعلم لغة هذه الحضارة الجديدة، والقوانين التي تحكم حريتها، أي ما لم تنبع من داخلنا وتصبح جزءا من كياننا الفكري، وهذا يعتمد أولا على المشاركة الواسعة من مختلف القوى العلمية، وعلى الإيمان بأن حقائق العلم ليست أبدية وثابتة، وبالإمكان على الدوام مناقشتها والإتيان بالجديد فيها، وأخيرا على رفض النظرة الغيبية والتعامل مع الطبيعة والحياة في موقف التفهم المباشر والعقلية المنهجية وهذه الشروط كلها إنما هي في الوقت نفسه شروط المعرفة الحقة التي تتطلبها الثورة العلمية وتطبيقاتها التقنية.
    وأخيرا سلامي وتمنياتي لكم بالتوفيق

  4. أنور محمد أنور مصر العربية

    سلام الله عليك أيتها الأخت الكريمة؛
    لقد ألفت قراءة اسمك في معظم المواقع الإلكترونية، كما كنت أراك تترأسين مرتبة المشرفة العامة على إحدى المواقع الإلكترونية سابقا منذ خمس سنوات، وكنت قد تألقت فيه جيدا فندعوك مجددا للكتابة فيه؛ لأن مواضيعك فعلا قيمة في الطرح رغم أنها بسيطة، فها نحن عثرنا على اسمك من جديد التي كنت تلقبين "بملكة القلم الذهبي".

  5. محمد محمد العمراني من مصر العربية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    كل عدد تزداد رغبتي في القراءة لك أستاذتي مع أن الآيات التي استدللت بها وطريقة وضعها كانت أكثر ثراءا وإفادة، مع أنك استندت في أدلتك على "ورش".
    لك مني كامل الاحترام والتقدير، وأتمنى لك المزيد من العطاء.

  6. نور الإبراهيمي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    أهلا بالأستاذة الفاضلة نوال الزاكي؛
    أود أن اسأل هل أنت من بلاد المشرق أولا؛ لأن أفكارك وتطلعاتك تنسب إلى أفكار الكتاب الكبار، كما نرجو منك سيدتي وضع صورتك لكي نتمكن من التعرف عليك عن قريب.
    وشكرا
    والموضوع رائع جدا.

أرسل تعليق