Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الآفاق التي فتحها القرآن أمام فكر الإنسان.. (1)

إن كتاب الله لم يكتف بأن يتخذ من مشاهد الكون وظواهر الطبيعة حججه المفضلة للاستدلال على قاعدة الملة وحقائق الدين، بل رفع تلك الظواهر الكونية فوق ذلك مكانا عليا، حيث استفتح بها عدة سور قرآنية، وجعلها موضوع قسم ويمين باسم الذات العلية، نظرا لما تمثله تلك الظواهر من عظمة خالقها، وحكمة مكونها ومدبر أمرها، إذ الدلائل السماوية كما قال فخر الدين الرازي “أقهر وأبهر، والعجائب فيها أكثر، وانتقال القلب منها إلى عظمة الله وكبريائه أشد وأكبر”.

وأوضح أن الله تعالى غني عن كل قسم ويمين، سواء كان القسم بذاته أو القسم بمصنوعاته “وتمت كلمات ربك صدقا وعدلا” [الاَنعام، 116] “ومن أصدق من الله قيلا” [النساء، 121].

كما أن المخاطبين من البشر لا يعدو حالهم أن يكونوا بين مصدق ومكذب، فالمصدق يصدق يغير قسم والقسم بالنسبة إليه لا يزيد عن كونه مجرد تأكيدا أما المكذب فلا يصدق ولو مع القسم، وإذن فلا شك أن وراء استعمال هذا الأسلوب أسلوب القسم في كتاب الله حكما إلهية وأسرار ربانية أقربها إلى الأذهان أن تصبح تلك الظواهر الكونية المقسم بها محط الأنظار، ومحل التدبر والاعتبار(…) وبديهي أن أهمية الشيء المقسم عليه لا تتجلى إلا من خلال التعرف على حقيقة الشيء المقسم به فبمعرفة الشيء المقسم به معرفة تؤدي إلى المزيد من الاقتناع يثبت الشيء المقسم عليه، ويسلم من كل نزاع إذ بذلك ينتقل الفكر من الدليل إلى المدلول وتطمئن النفوس والعقول.

الآفاق التي فتحها القرآن أمام فكر الإنسان.. (1)

وعندما نستقرئ كتاب الله بحثا عن الظواهر الكونية التي أقسم بها:

نجده أقسم بالسماء والأرض: “والسماء ذات الحبك” [الذاريات، 7]، “والسماء ذات البروج” [البروج، 1]، “والسقف المرفوع” [الطور، 5] “والسماء وما بناها والاَرض وما طحاها” [الشمس، 5-6].

ونجده أقسم بالشمس والقمر “والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها” [الشمس، 1-2]، “والقمر إذا اتسق” [الاِنشقاق، 18]، “كلا والقمر” [المدثر، 32].

ونجده أقسم بالليل والنهار والشفق “والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى” [الليل، 1-2] “فلا اقسم بالشفق” [الاِنشقاق، 16].

ونجده أقسم بالفجر والصبح والضحى: “والفجر وليال عشر” [الفجر، 1-2]، “والصبح إذا تنفس” [التكوير، 18]، “والضحى” [الضحى، 1].

ونجده أقسم بالنجوم: “فلا أقسم بمواقع النجوم” [الواقعة 78].

ونجده أقسم بالبحر والرياح والسحب “والبحر المسجور” [الطور، 5] “والمرسلات عرفا فالعاصفات عصفا والناشرات نشرا فالفارقات فرقا” [المرسلات، 1-4].

ونجده أقسم بالعصر “والعصر إن الاِنسان لفي خسر” [العصر، 1].

ونجده أقسم بالنفس الإنسانية “ونفس وما سواها” [الشمس، 7] “ولا أقسم بالنفس اللوامة” [القيامة، 2]. “وما خلق الذكر والاَنثى” [الليل، 3].

ونجده أقسم بالشفع والوتر: “والشفع والوتر” [الفجر، 3].

ونجده أقسم بالشاهد والمشهود: “وشاهد ومشهود” [البروج، 3].

ونجده اقسم بما نبصر وما لا نبصر: “فلا أقسم بما تبصرون وما لا تبصرون” [الحاقة، 38-39].

وأما المقسم عليه وهو جواب القسم في هذه الأقسام فأحيانا يكون إثبات التوحيد كقوله تعالى: “اِن إلهكم لواحد” [الصفات، 4].

يتبع في العدد المقبل….

 

أرسل تعليق