Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

حفصة بنت حمدون.. الأديبة المثالية

في أحضان وادي الحجارة[1] نشأة الأديبة والشاعرة المثالية السيدة حفصة بنت حمدون بن حيوة[2] أشهر النساء اللواتي برعن في نظم الشعر في قوالب فنية رائعة تحاكي الواقع، وتنبض بروح الفن والإبداع؛ والتي تعتبر كذلك إحدى النوابغ  الأندلسيات في عصرها؛ يذكر صاحب كتاب المغرب في حلى المغرب ابن سعيد المغربي “أن بلدها يفخر بها[3] وفي هذا دلاله واضحة على أن حفصة بنت حمدون يُعترف لها بمكانتها المتميزة لكونها قدمت لبلدها أروع المساهمات الأدبية المشرقة، ولاسيما أن البلد الذي نشأة فيه طليطلة وهو أشهر البلدان الأندلسية التي تخرج منها العديد تلو العديد من العلماء والأدباء والحكماء.. “فوادي الحجارة يعتبر من أقرب المدن إلى طليطلة[4].

حفصة بنت حمدون.. الأديبة المثالية

كما أن معظم المصادر التاريخية التي تناولت بالتفصيل سيرة حفصة بنت حمدون تذكر أن عالمتنا الجليلة اهتمت بنظم الشعر، والتفنن في ألوانه الأدبية المتنوعة الشيء الذي جعلها تحضا بمكانة عالية في بلدها، ومن بين نماذج نظمها اللطيف تقول رحمها الله:

يا وحشتي لأحــبَّتي         يا وحشةً متــــمادية

 يا ليلة ودعتــــــــهم         يا ليلة هـي ماهــية[5]

وقولها كذلك في نظم شعري يحمل في طياته معاني أدبية راقية، وهي تمدح أحد الأمثال ويدعى “ابن جميل”.

رأى غبن جميل أن يرى الدهر مجملا        فكل الورى قد عمَّــهم سـيْبُ نعـمتِهِ

بوجه كمثل الشمس يدعــــو ببشره        عيونا ويعشـــيها بإفـــــراط هــــيبـته[6]

وقولها كذلك مستعملة أسلوب الذم في صياغة أبيات شعرية رائعة:

يا رب إني من عبيــــدي عــلى         جــمر الغضا ما فيهم من نجيـب

 إمــا جهــــول أبلـــــهٌ متــــعـبٌ         أو فطـــنٌ من كــيده لا يُجـــيب[7]

انطلاقا من هذه الأبيات الشعرية يتبين بجلاء أن حفصة ابنة حمدون تركت بصمات واضحة في مجال نظم الشعر فهي موسوعة أدبية فريدة من نوعها، وقد شهد لها غير واحد من العلماء بقوة حضورها الكبير في ساحة الأدب وذلك لسعة علمها وتضلعها في هذا المجال، ومنهم ابن الأبار الذي قال في حقها “إنها كانت أديبة عالمة شاعرة[8]، وفي حقها تقول زينب بنت فواز العاملية[9] كانت فاضلة روض فضلها أريج، وحدائق معلوماتها وأدبها بهيج، وشاعرة رقَّت وكَثُر اختراعها للمعاني، وإبداعها تسترقُ القلوب بألفاظها الزاهرة، وتسكر العقول بمعانيها السَّاحرة، تنظم فتأتي بكل عجيبة، وتشنف الأسماع بكل غريبة، وتنثر فتفتضُّ أبكار الدقائق بنظرها الثاقب، وتجلي غياهب المشكلات لفكرها الصائب هي من وادي الحجارة بالأندلس، وهي من أهل المائة الرابعة[10]، ويقول الزركلي في حقها أنها شاعرة أديبة عالمة[11].

فهذه المرأة الأندلسية هي أنموذج حي للنساء الرائدات في مجال نظم وصياغة جملة من الأبيات الشعرية التي تبين بجلاء دور المرأة في اغناء وإثراء الحضارة العربية بكل مقوماتها الثقافية والفنية والأدبية، ودورها البارز في الابتكار والإبداع؛ فحفصة بنت حمدون تعتبر من خيرة النساء الأديبات في عالم النساء الأندلسيات..

رحم الله عالمتنا الجليلة وأسكنها الله فسيح جنانه..

والله المستعان

——————————————-

1. التكملة لكتاب الصلة للحافظ أبي عبد الله محمد بن عبد الله أبي بكر القضاعي البلنسي ابن الأبار تحقيق الدكتور عبد السلام الهراس دار المعرفة، ج: 4 ص: 248، ذكر صاحب “كتاب المغرب في حلى المغرب” ج: 2، الصفحة 38 “أن وادي الحجارة يقع في مدينة الفرح بالأندلس وهي بين الجوف والشرق من قرطبة وبينها وبين طليطلة خمسة وستون ميلا وهي مدينة حسنة كثيرة الأرزاق جامعة لأشتات المنافع والغلات وبينها وبين مدينة سالم خمسون ميلا”.

2. التكملة لكتاب الصلة (4/248)، المغرب في حلى المغرب (2/38).

3. المغرب في حلى المغرب، لابن سعيد (2/37).

4. معجم البلدان، لياقوت الحموي دار إحياء التراث العربي بيروت طبعة بدون تاريخ، ج: 4، ص: 39، طليطلة مدينة كبيرة ذات خصائص محمودة بالأندلس يتصل عملها بعمل وادي الحجارة من أعمال الأندلس.

5. نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للمقري تحقيق يوسف الشيخ محمد البقاعي دار الفكر بيروت ط: 1-1986، ج:6، ص: 66.

6. أعلام النساء لعمر رضا كحالة مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة بيروت، ط9-1989، ج: 1، ص: 272.

7. المغرب في حلى المغرب، لابن سعيد المغربي تحقيق الدكتور شوقي ضيف -دار المعارف- مصر، الطبعة: 2 بدون تاريخ: ج: 2، ص:83.

8. نفح الطيب، ج: 6، ص: 66.

9. زينب بنت علي بن حسين بن عبد الله بن حسن بن إبراهيم بن محمّد بن يوسف آل فوّاز العامليّة التبنينيّة المصرّية. شاعرة، مؤلّفة، لها عدّة كتب. ولدت في تبنين من قرى جبل عامل حوالي سنة 1262هـ، وتوفّيت في مصر سنة 1332هـ، عن عمر ناهز السبعين. لُقّبت بـ (درة المشرق)، كما ذكر يوسف أسعد داغر في كتابه “معجم الأسماء المستعارة“، وسيأتي ذكر ترجمتها بتفصيل.في عدد لاحق إن شاء الله.

10. الذر المنثور في طبقات ربَّات الخدور، لزينب بنت يوسف فواز العاملية- طبعة مصورة عن الطبعة المصرية- (1312هـ) ص: 165.

11. الإعلام للزركلي الدهان عبد السلام، الطبعة الرابعة عشر 1999 دار العلم، ج: 2ص: 264.

أرسل تعليق