Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

تعليق واحد

التراحم والتعاطف في مجتمع الإسلام

      جاء الإسلام بشريعة سمحاء تؤلف بين قلوب الناس، وتشيد مجتمعا فاضلا يتعاون فيه المؤمن على البر والتقوى، وفي ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح لأحمد في مسنده ومسلم: “مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ؛ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى”. وقال صلى الله عليه وسلم في حديث رواه مسلم: “لاَ تَبَاغَضُوا، وَلاَ تَحَاسَدُوا، وَلاَ تَدَابَرُوا، وَكُونُوا عِبَادَ اللهِ إِخْوَانًا، وَلاَ يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ”.

      والتدابر معناه المعاداة، وقيل المقاطعة لأن كل واحد يولي صاحبه دبره، والحسد تمني زوال نعمة الغير، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر المؤمن بأن ينصر أخاه فقال: “ولينصر الرجل أخاه  ظالما أو مظلوما”. إن كان ظالما فلينهه عن ظلمه؛ فإنه له نصر، وإن كان مظلوما فلينصر أي يرفع الظلم عنه، فالله سبحانه وتعالى قد حرم الظلم وأمر بالعدل وأوجبه على الحكام والولاة والقضاة، وعلى كل من يلي أمرا من أمور المسلمين، يقول الله عز وجل: “إِنَّ اللَّهَ يَامُرُ بِالْعَدْلِ وَالاِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَر وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ” [النحل، 90].

      ومن هنا نرى أن الإسلام لا يرضى للمسلم أن يعيش بين عشيرته سلبيا لا يهمه صلاح حال إخوانه ولا يتعاون معهم على دفع الأذى عنهم ونصرتهم على أعدائهم؛ لأن في السلبية التي يفضل بعض ضعاف المسلمين أن يتخذوها منهجا لهم في حياتهم وفي معاملتهم لغيرهم تفتيتا للقوى وإضعافا للمسلمين، وقد يكون من نتائج ذلك أن يتجرأ عليهم أعداؤهم ويعتدوا على حقوقهم وعلى أمتهم وبلادهم؛ وإذا كان الإسلام يؤلف بين الناس ويقيم مجتمعه على التعاون بينهم؛ فإن ألصق الناس بالإنسان رحمه ذوو قرباه؛ لذلك يأمر الإسلام بصلة الرحم ويرغب فيها وينهى عن قطيعتها ويحذر منها، فالمجتمع ما هو إلا مجموعات صغيرة تجمع كلا منها رحم وقرابة؛ فإذا وصلت الأرحام ترابط المجتمع وتماسك بنيانه؛ وإذا قطعت الأرحام تدهور البناء وانهدم كيانه، يقول الله سبحانه وتعالى: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الاَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ” [محمد، 23]. وعن أنس بن مالك قال: “مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ”.

      وقد استدل العلماء بهذه الآيات والأحاديث على أنه يجب على المؤمن أن يصل رحمه وعلى أنه يثاب على صلة الرحم، ويحرم عليه قطعها؛ وإذا فعل فقد ارتكب إثما كبيرا ومعصية عظمى يجب عليه أن يقلع عنها ويتوب منها لعل الله سبحانه وتعالى يقبل له توبته ويغفر له ذنبه.

      وكما حرص الإسلام على صلة الأرحام؛ فإنه في نفس الوقت يلح على المسلمين قضاء حاجات إخوانهم ومساعدتهم وتفريج الكرب عنهم، وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة ومن ستر مسلما، ستره الله يوم القيامة”، ويدخل في كشف الكربة وتفريجها من أزالها بماله أو جاهه أو مساعدته، ومن أزالها بإشارته ورأيه ودلالته.

جريدة ميثاق الرابطة، العدد 801، الخميس 26 رجب، 1418هـ الموافق 27 نونبر 1997م، السنة الثلاثون..

التعليقات

  1. abd alaziz nouryi

    الإسلام دين التراحم والتعاطف والتلاحم بين المسلمين حتى يكونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا.
    فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ : "إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- يَقُولُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلَانًا مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ. أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي قَالَ: يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ؟ قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلَانٌ فَلَمْ تَسْقِهِ أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذَلِكَ عِنْدِي".

أرسل تعليق