Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

الأدب في الدعاء

“وما كان قولهم إلا أَن قالوا ربنا اَغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا و ثبت اَقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين فأَتاهم الله ثواب الدنيا وحسن ثواب الاَخرة والله يحب المحسنين” [اَل عمران، 146-149].

سيق هذا الدعاء في مقام مقالي يعرض الله تعالى في إطاره بما أصاب فريقا من المسلمين من الوهن والضعف والاستكانة في معركة أحد، خاصة بعد الإرجاف بقتل الرسول صلى الله عليه وسلم. وهو ما يظهر من قوله تعالى: “وكأيِّن من نبيئِ قتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما اَستكانوا والله يحب الصابرين” [اَل عمران، 146][1]. فمن تمام تأديب الله عز وجل أن أرشد المنهزمين في هذه المعركة إلى ما في صبر وجهاد وثبات أتباع الأنبياء والمرسلين من عبرة ينبغي الإفادة منها في التصحيح والمراجعة والتقويم. بكلام آخر جدير بالمؤمنين عامة، وبالمنهزمين منهم خاصة أن يعتبر بما وقع لهم وبما أظهروه من صبر، فعلى الرغم من مما أصاب أنبيائهم من مصائب القتل والقتال فإنهم ظلوا صابرين لا تضعف نفوسهم، ولا تتضعضع قواهم، ولا تلين عزائمهم فيستسلمون. ومن ثم كان صمودهم سببا في محبة الله لهم لقوله تعالى: “والله يحب الصابرين“. أي أنهم ظلوا في مواقفهم وفي تصرفاتهم وفي أنواع سلوكهم صامدين صابرين؛ لأنه تأسيسا على هذا الصبر تنتظم مصالح الناس في المجتمع[2]. وقد ظل هؤلاء كذلك ولم يسعهم إلا أن يتضرعوا ويتجهوا إلى الله تعالى بالدعاء ليطلبوا ثلاثة أمور:

أولها: مغفرة ما ارتكبوه من ذنوب ومن إسراف في أمرهم، ومعنى هذا الأمر أنهم كما قصروا في حق الله تعالى، قصروا في تدبير أمور دنياهم فلم يحيطوا علما بالسنن التي تنتظم بالاحتكام إليها بها أحوالهم الدنيوية. ومن الإسراف الإفراط في الشيء وعدم الاعتدال فيه، ومن الإسراف أيضا التقصير في الاستعداد لبناء قوة المجتمع الروحية والاقتصادية والسياسية والفكرية والعلمية والعسكرية. وكل ذلك يتطلب توبة صادقة تتجدد بها حياتهم. والثاني: تثبيتهم على الحق في مواجهة هول وخطر الخصوم والأعداء المتربصين بهم. وهو كالرعب الذي يلقيه الله عز وجل في قلوبهم. والثالث: النصرة وإلحاق الهزيمة بالقوم الكافرين.

وقد لاحظ كثير من المفسرين أنهم قدموا الدعاء بالاستغفار[3]، على هذه المطلوبات الثلاثة. والمقصد من ذلك أمران: أولهما أن يكون دعاؤهم وتضرعهم إلى ربهم عن زكاة وعن طهارة، وعن خضوع. والثاني: أن يتحقق لديهم نوع من قوة الروح المعنوية التي تقدر المقاتلين على مزيد من المصابرة والتضحية كما في قوله تعالى: “ولما برزا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين” [البقرة، 248].

يبدو من تقديمهم الدعاء بطلب المغفرة ما هو الأدب الجم، وهو أدب لائق بالمؤمنين عندما يتضرعون ويجأرون بالدعاء لله تعالى. أدب يقتضي في حق الله تعالى أن نعترف بالذنب والخطيئة قبل أن نرتقي إلى طلب الثبات والنصر على الأعداء. والحق أن هذا نوع من أنواع الإحسان استحقوا بمقتضاه حب الله عز وجل لقوله تعالى: “والله يحب المحسنين“. قال الرازي: “هؤلاء اعترفوا بكونهم مسيئين حيث قالوا: “ربنا اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا”. فلأنهم اعترفوا بذلك سماهم الله محسنين، كأن الله تعالى يقول لهم: إذا اعترفت بإساءتك وعجزك فأنا أصفك بالإحسان وأجعلك حبيبا لنفسي، حتى تعلم أنه لا سبيل للعبد إلى الوصول إلى حضرة الله إلا بإظهار الذلة والمسكنة و العجز[4].

الثواب الدنيوي هو النصرة والغنيمة والعز والذكر الطيب في الدنيا، أما الثواب الأخروي فهو المغفرة ونيل رضى الله تعالى ودخول جناته. وقد وصف القرآن المجيد هذا الثواب بصفة الحسن، وفي ذلك دلالة على فضله ومزية الاعتداد به.

———————————————

1. اختلف في معنى “ربيون”. قيل معناه الألوف من الناس والجمع الكثير. وقيل العلماء الصابرون. وقيل: اشتقاق ربي من ربا الشيء يربو إذا كثر، فسمي بذلك الكثير العلم. وقيل: هم الرعية الأتباع للولاة، كما أن الربانيين هم الولاة. ينظر ابن عطية، المحرر الوجيز، ج: 1. ص: 521.

2. قال الشيخ محمد رشيد رضا: “وهذا ما عليه نظام الحروب والحكومات في هذا العصر. قد كان أكثر الناس في العصور القديمة تبعا لرؤسائهم يحيون لحياتهم، ويذلون بموتهم حتى إنهم يرون أن وجود الجيش العظيم بعد فوت القائد كالعدم“، تفسير المنار، ج: 4، ص: 140.

3. الزمخشري، الكشاف، ج: 1، ص: 638. والرازي، التفسير الكبير ج: 9، ص: 25.

4. الرازي، التفسير الكبير، ج: 9، ص: 26.

أرسل تعليق