Image Image Image Image Image Image Image Image Image Image

ميثاق الرابطة |

انتقل إلى الأعلى

أعلى

لا توجد تعليقات

أهمية الوقاية الصحية في الإسلام

إن الناظر بعين الاستبصار في تعاليم ديننا الحنيف يجد أن الشريعة الإسلامية السمحة قد تناولت موضوع الوقاية الصحية في الإسلام بشكل دقيق ومفصل في جملة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة.. وهذا ما يبين ويفسر بجلاء مدى المكانة العظمى التي خصها الإسلام لهذا الجانب الصحي المهم الذي يقوم على مجموعة من المبادئ والأسس التربوية الحكيمة. فمعظم الشعائر والتعاليم الدينية تدعو إلى حفظ الصحة البدنية والنفسية والروحية والعقلية في ذات الوقت، والارتقاء بها إلى أعلى مراتب الكمال المنشود.

وقد عَرَّف علماء اللغة الوقاية بأنها هي الحفظ والصيانة والاتقاء، وتدل بمفهومها الشرعي على إتباع السبل الشرعية والعلمية الكفيلة بمنع حصول الضرر. بمعنى أن الوقاية خير من العلاج، والوقاية هي طريقة لتجنب الضرر، ومن الناحية الشرعية فهي واجبة بها تتم عبادة الله تعالى، والتقرب إليه- بها ينفع الإنسان نفسه وعياله.

وقد كان للنبي صلى الله عليه وسلم السبق في وضع الأسس الأولى لقواعد حفظ الصحة بالدعوة إلى الاحتراز من عدوى الأوبئة والأمراض المعدية، فقد قال عليه الصلاة والسلام “غطوا الإناء وأوكوا السقاء؛ فإن في السنة ليلة ينزل فيها وباء، لا يمر بإناء ليس عليه غطاء، أو سقاء ليس عليه وكاء، إلا نزل فيه من ذلك الوباء[1] كما نجده عليه الصلاة والسلام يحث على الطهارة في شعائر مختلفة مما يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض البدنية، كالوضوء، والغسل، وتجنب استعمال الماء الملوث بالنجاسة في العبادة والعادة، واستحباب السواك لتنظيف الفم، وتجنب معاشرة المرأة الحائض والنفساء.. كما دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى العناية بنظافة المرافق العمومية وسلامتها من مختلف الأوبئة وفي ذلك يقول الرسول صلى الله عليه وسلم في ما رواه معاذ بن حبل: “اتَّقُوا الْمَلاعِنَ الثَّلاثَ: الْبَرَازَ فِي الْمَوَارِدِ، وَقَارِعَةِ الطَّرِيقِ، وَالظِّلِّ”[2].

وقد أثبت العلم الحديث أن للصوم دورا فعالا في حفظ صحة الجسم وتصفيته من السموم، وله فوائد صحية جمة، ورغم أهمية الصوم الدينية والصحية فقد أباح القرآن الكريم مجموعة من الرخص الشرعية سواء بالنسبة للمسافر والمريض، قصد المحافظة على صحة كل واحد منهما “ومن كان مريضا اَو على سفر فعدة من اَيام اَخر” [البقرة، 184].

ومن جهة أخرى نجد أن القرآن الحكيم، ومنذ أربعة عشر قرنا، قد بين المدة المثلى للرضاعة الطبيعية التي تقي الطفل من الإصابة بأسقام كثيرة في حياته، بحيث حددها في عامين، الشيء الذي لم يثبته العلم إلا في السنوات الأخيرة، كما أشار الذكر الحكيم في كثير من الآيات القرآنية إلى ثمار تعد من أهم المواد الغذائية المفيدة لتغذية وحفظ صحة الجسم كالتمر والتين والزيتون والعنب والحبوب الكاملة.. كما أشار إلى أهمية العسل ومنتجات النحل قال الله تبارك وتعالى “يخرج من بطونها شراب مختلف اَلوانه فيه شفاء للناس” [النحل، 69].

ومن أبواب سلامة الصحة وحفظها نجد أن الشرع الحكيم قد حرم الخمر وحرم كل أنواع المسكرات والمخدرات حفاظا على سلامة المسلم الصحية والنفسية والعقلية والروحية.. ويعد تحريم الزنا واللواط والدعوة إلى الزواج والعفة الطريقة الصحيحة للوقاية من الأمراض المتنقلة جنسيا، وكذا الدعوة إلى الختان الذي يحول دون الإصابة بأمراض خطيرة.

وفي مجال الصحة النفسية، أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن الأمراض النفسية تؤثر سلبا على سلامة البدن، وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتجنب الانفعالات النفسية السلبية كالغضب لما لها من عواقب وخيمة على صحة الجسم. وفي هذا السياق أظهرت الأبحاث العلمية ما للدعاء وقراءة القرآن الكريم والصلاة من آثار إيجابية على النفس البشرية قال الله تبارك وتعالى “وننزل من القرءَان ما هو شفاء ورحمة للمومنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا” [الاِسراء، 82].

وانطلاقا مما سبق يتبين في الحقيقة الأهمية البالغة التي خصصتها الشريعة الإسلامية للتربية الوقائية التي تهتم بالطرق والمناهج التي تعين الفرد على العناية بصحته الجسمية والنفسية والعقلية. فالتربية الصحية ضرورية ولازمة لسلامة الفرد في نفسه وجسده وبيئته.. ولا تتم الوقاية الصحية إلا بضرورة إتباع هذه التوجيهات الحكيمة المعينة على حفظ الصحة من الإصابة بالأمراض والأوبئة المختلفة التي تهدد العقل والجسد ومن ثم كانت الوقاية خيرا من العلاج..

والله المستعان

————————————-

1. أخرجه الإمام أحمد في مسنده (3/355، رقم 14871)، والإمام مسلم في صحيحه (3/1596، رقم: 2014).

2. سنن أبن ماجة، ج:1 ص: 323.

أرسل تعليق